أبرز المواضيع في الصحف الاقتصادية الأسبوعية

2017-12-22T22:19:40+01:00
2017-12-22T22:25:27+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1
22 ديسمبر 2017wait... مشاهدة
أبرز المواضيع في الصحف الاقتصادية الأسبوعية
رابط مختصر

تناولت الصحافة الاقتصادية الأسبوعية في تحاليلها، مجموعة من المواضيع التي اعتبرتها تستأثر باهتمام الأوساط الاقتصادية والمالية، منها  موضوع إبقاء سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 2.25 في المائة، و الدبلوماسية الاقتصادية للمغرب بإفريقيا، غلى جانب عروض السكن للطبقة المتوسطة سجلت حضورا في الأوساط السياسية والبرلمانية .

الاحتفاظ بسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي

وفي هذا الصدد  اهتمت أسبوعيةشالانج”   بموضوع  انعقاد آخر اجتماع لمجلس إدارة بنك المغرب، حيث اعتبرت  أن أهم قرار لهذا الاجتماع يتعلق بسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي والذي ظل دون تغيير عند 2.25 في المائة، مبرزة أن المنحى التنازلي الذي عرفه التضخم خلال الأشهر الأولى من السنة انقلب منذ شهر غشت، نتيجة، بالخصوص، لتراجع حدة انخفاض أسعار المنتجات الغذائية متقلبة الأثمنة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل متوسط التضخم في متم السنة إلى 0.7 بالمئة بعد 1.6 بالمئة خلال السنة الماضية.

تطورات الظرفية الاقتصادية

وعلاقة بالموضوع، تطرقت أسبوعيةلافي إيكوإلى التطورات الأخيرة للظرفية الاقتصادية التي أعدها البنك وتوقعاته في أفق السنتين المقبلتين، مشيرة إلى أن معدل التضخم سيصل إلى 1.5 في المائة سنة 2018 و 1.6 في المائة سنة 2019، وتحقيق نمو ب 4,1 في المائة سنة 2017، قبل أن يتباطأ إلى 3 في المائة في 2018، ثم يتسارع إلى 3,6 في المئة في 2019. وبخصوص سوق الشغل، أضافت الصحيفة أن معطيات المندوبية السامية للتخطيط الخاصة بالفصل الثالث تشير إلى تحسن نسبي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016، حيث تم إحداث 89 ألف منصب شغل، من بينها 47 ألف منصب بالقطاع الفلاحي و 20 ألف منصب بقطاع الخدمات.

تميز الدبلوماسية الاقتصادية في إفرايقيا

وتحت عنوانالدبلوماسية الاقتصادية.. نموذج متميز، أكدتلافي إيكوفي
عدد خاص حولالمغرب إفريقياأنهبالنسبة للمراقبين في الشأن الإفريقيفإن السياسة الإرادية للشراكة والتعاون التي ينهجها المغرب مع دول القارة تشكل الحدث البارز خلال العشرية الأخيرة“.
وأضافت أن الشراكات التي تم توقيعها بهدف تحقيق مكاسب متبادلة مكنت من تسهيل التبادل التجاري بين المغرب ودول بقية القارة، مشيرة إلى أن المبادلات التجارية للمملكة مع البلدان الإفريقية تشهد تقدما بمعدل سنوي متوسط قدره حوالي 14 في المائة، وهو ما يجعل الاندماج التجاري للمغرب في القارة يعدالأكثر نجاحا“.

 منتجات سكنية جديدة  لتلبية احتياجات الطبقة المتوسطة

وبخصوص القطاع العقاري، تناولتفينانس نيوزموضوع السكن المتوسط. وذكرت هذه  الأسبوعية أن هذا النوع من المنتجات السكنية،تتراوح قيمته بين 350 ألف و 450 ألف درهم، وهو يستهدف الأسر التي يتراوح دخلها مابين خمسة آلاف وستة آلاف درهم.
وأضافت الأسبوعية نقلا عن الجمعية المغربية للمنعشين العقاريين، أنهيتعين بلورة عرض من الناحية التقنية ومقبول ماليا من طرف الحكومة. هذا العرض يجب أن يشمل مجموعة من المنتجات يتضمن سكنا اجتماعيا عالي الجودة، وآخر مصنف ويندرج ضمن فئة الطبقة المتوسطة.. “.
وأوردت الصحيفة تصريحا لرئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، حول هذا الموضوع، أكد من خلاله أنه يتعينالاستثمار في منتجات جديدة لتلبية احتياجات الطبقة المتوسطة  “.

المغرب متخلف في مجال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

وأوردت صحيفةشالانجأنالمغرب متخلف في مجال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وهو وضع لا مبرر له، بالنظر إلى حيوية القطاعين المعنيين بهذه الإشكالية، ويتعلق الأمر بالقطاع البنكي والاتصالات.
وأضافت الصحيفة أنه بالنظر إلى هذا التأخر الذي يلحق ضررا بمصالح البلاد ،فإن الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول، في الوقت الراهن، هي الحل الأنسب لتحسين الإدماج المالي للساكنة التي لم تنخرط بالقدر الكافي في القطاع البنكي
.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.