أفغانستان : الرئيس أشرف غني يغادر البلاد وطالبان تعلن سيطرتها على أحياء كابول “لضمان الأمن”

15 أغسطس 202171 مشاهدة
أفغانستان : الرئيس أشرف غني يغادر البلاد وطالبان تعلن سيطرتها على أحياء كابول “لضمان الأمن”
رابط مختصر
قناة العرب المغربية
كابول : أعلنت مصادر متطابقة بينها رئيس مجلس المصالحة الوطنية عبد الله عبد الله الأحد أن رئيس أفغانستان أشرف غني غادر البلاد في وقت كانت تحاصر فيه طالبان كابول. وقالت الحركة على لسان المتحدث باسمها إنها أمرت مقاتليها بالدخول إلى العاصمة “لمنع عمليات النهب” بعد مغادرة الشرطة المحلية مواقعها. وأعلنت في وقت لاحق أنها دخلت عدة أحياء في كابول بغية “ضمان الأمن”.
غادر الرئيس الأفغاني أشرف غني بلاده الأحد، وفق ما أعلنته عدة مصادر بينها رئيس مجلس المصالحة الوطنية عبد الله عبد الله، الذي قال في مقطع مصور نشره على فيس بوك: “الرئيس الأفغاني السابق غادر البلاد تاركا الشعب في هذا الوضع”. وأضاف “نترك الحكم لله والشعب”.
وذكر مسؤول كبير بوزارة الداخلية الأفغانية أن الرئيس أشرف غني غادر العاصمة كابول إلى طاجيكستان.
وقالت رويترز إنها طلبت من مكتب الرئيس التعليق، فقال “لا يمكننا الإفصاح عن أي شيء بخصوص تحركات غني لأسباب أمنية”.
وأعلنت حركة طالبان أنها دخلت أحياء عدة في كابول في حين أشارت مصادر إلى أنها سيطرت على القصر الرئاسي بعد ساعات على مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.
وكتب الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في تغريدة: “وحدات عسكرية من إمارة أفغانستان الإسلامية دخلت مدينة كابول لضمان الأمن”، مضيفا “تقدمها يتواصل بشكل طبيعي”.
وقالت ثلاثة مصادر رفيعة المستوى في حركة طالبان لوكالة الأنباء الفرنسية إن المتمردين سيطروا على القصر الرئاسي.
وأشار أحد قياديي الحركة أن “المجاهدين دخلوا القصر الرئاسي وسيطروا عليه”، لافتا إلى أن اجتماعا حول أمن العاصمة يعقد في القصر.
وكانت الحركة أعلنت على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد أن طالبان أمرت مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية “لمنع عمليات النهب” بعد أن غادرت الشرطة المحلية مواقعها.
وكان رحيل غني عن السلطة من المطالب الرئيسية لحركة طالبان خلال محادثات السلام مع الحكومة، إلا أنه كان يتمسك بالسلطة.
وفي أسبوع ونيف، سيطرت حركة طالبان على جزء كبير من البلاد وتؤكد أنها تريد “انتقالا سلميا” للسلطة في الأيام المقبلة بعد عقدين على إزاحتها من الحكم من قبل ائتلاف بقيادة الولايات المتحدة إثر هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.