أكثر من 250 صحافي يواكبون فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

غير مصنف
28 أبريل 2014wait... مشاهدة
أكثر من 250 صحافي يواكبون فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
تحظى فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنعقدة في الفترة ما بين 24 أبريل الجاري و ثالث ماي المقبل، بتغطية إعلامية يواكبها 250 صحافيا معتمدا من المغرب وخارجه.
وبحسب المنظمين، فإن جميع الصحف الوطنية المكتوبة تواكب هذه الدورة التي تعرف أيضا تغطية إعلامية مكثفة من قبل العديد من القنوات التلفزيونية الوطنية والدولية، فضلا عن محطات الإذاعة والصحف الإلكترونية.
وما فتئ هذا الملتقى الدولي يجدد نفسه منذ انطلاقه في أبريل 2006 من خلال إغناء أقطابه وتوسيع فضاء المعارض. ومن بين مستجدات الدورة الحالية مضاعفة مدة فعاليات المعرض لتصل إلى 10 أيام بدل خمسة خلال الدورات السابقة، وذلك من أجل منح الزوار والفلاحين الوقت الكافي لزيارة أروقة المعرض. ويشارك في الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة، الذي انطلقت فعالياته الخميس الماضي بمكناس، 1200 عارض يمثلون 53 بلدا من مختلف القارات، وينتظر أن تستقطب مليون زائر.
وتتضمن فضاءات المعرض، الذي يحتفي بالاتحاد الأوروبي كضيف شرف، تسعة أقطاب موزعة على مساحة إجمالية تبلغ 172 ألف متر مربع.
ويشكل “قطب الجهات”، الذي يمتد على مساحة 5 آلاف متر مربع، واجهة تمثل مختلف جهات المملكة ال 16 حيث تعرض كل جهة منتجاتها الفلاحية الخاصة، بها، فيما يخصص “قطب المؤسّسات والاحتضان” (7 آلاف و 750 متر مربع) للمؤسسات العامة والخاصة المنخرطة في القطاع الفلاحي بالمغرب والمدعمة للمعرض. أما “القطب الدولي” فيحتضن مختلف المقاولات الأجنبية العاملة في قطاعي الفلاحة والتغذية الفلاحية، وكذا أجنحة السفارات والهيئات والمنظمات الدولية غير الحكومية ويمتد على مساحة 8 آلاف متر مربع.
ويتيح “قطب المنتجات” (12 ألف و 150 متر مربع) للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الكبرى العاملة في القطاع الفلاحي أو في التغذية الفلاحية الفرصة من أجل تقديم الغنى الذي يزخر به القطاع الفلاحي الوطني كالمنتجات الخام ( الفواكه والخضر …) والمنتجات المصنعة.
وفيما خصص “قطب التجهيز الفلاحي” (10 آلاف و 800 متر مربع) للقطاعات المرتبطة بتجهيزات الإنتاج الفلاحي ، يستقطب “قطب الطبيعة والحياة”، في الهواء الطلق وعلى مساحة 1400 متر مربع، هواة الصيد والقنص والبستنة والفضاءات الخضراء والغابات.
ويقترح “قطب تربية المواشي” (20 ألف و 4 أمتار مربعة) على زوار المعرض باقة متنوعة من سلالات المواشي المغربية والأجنبية، إضافة لعدد من الأنشطة البيطرية وتلك المرتبطة بالتغذية الحيوانية، إلى جانب مباريات تنشيطية في تربية المواشي. ويتولى “قطب المنتجات المحلية” (8 آلاف و 300 متر مربع) التعريف بالتعاونيات و المنتجات المحلية الوطنية.
وينظم المعرض الدولي للفلاحة بمكناس من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، وجمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، والمندوبية العامة للمعرض، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد اختير لدورة هذه السنة موضوع “المنتجات المحلية”.

عذراً التعليقات مغلقة