إسبانيا ترحب باتفاقية الصيد البحري الأوروبية مع المغرب

اقتصاد
12 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
إسبانيا ترحب باتفاقية الصيد البحري الأوروبية مع المغرب
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

رحبت إسبانيا، يوم الثلاثاء، 10 دجنبر 2013  بمصادقة البرلمان الأوربي، في وقت سابق من اليوم، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين الرباط وبروكسل، والذي يتيح لـ126 سفينة أوروبية الصيد في المياه المغربية مقابل 40 مليون يورو سنويا.
وفي مؤتمر صحفي اليوم بالعاصمة مدريد، اعتبر وزير الزراعة والأغذية والبيئة في الحكومة الاسبانية “ميغيل أرياس كانيتي” الاتفاقية بأنها “صفقة كبيرة”، مشيرا إلى أن الحكومة الإسبانية “ترحب بها”.
ولفت إلى أن تلك الاتفاقية سوف تحسن بالفعل “العلاقات الجيدة” بين إسبانيا والمغرب.
وكان البرلمان الأوروبي أقر، في جلسة عقدها الثلاثاء بستراسبورغ بفرنسا، البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بموافقة 310 أصوات، مقابل اعتراض 204 أصوات، وامتناع 49 نائبا عن التصويت.
ويمتد العمل ببروتوكول الصيد البحري الجديد لأربع سنوات، مقابل مبلغ مالي سنوي يتسلمه
المغرب يقدر بـ 40 مليون أورو.
وينص على ضرورة الاستغلال المستديم للثروات السمكية، وتعزيز آليات مراقبة مدى احترام السفن الأوربية لمضامينه، وعدم تجاوزها كمية الأسماك المسموح لها بصيدها في المياه المغربية.
ويعتبر هذا البروتوكول الثاني من نوعه الذي يوقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي بعد بروتوكول مماثل في العام 1996، امتد العمل به حتى نهاية العام 2011.
ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أجرى المغرب والاتحاد الأوروبي خمس جولات تفاوض حول الصيد البحري في محاولة لتجاوز مأزق بعد رفضالبرلمان الأوروبي في نهاية 2011 تمديد اتفاق سابق كان يسمح لما يقرب من 140 سفينة ترفع أعلام 11 دولة أوروبية، بينها مئة اسبانية، بالصيد في المياه المغربية.
ويحظى المغرب لدى دول الاتحاد الأوروبي منذ أكتوبر 2008 بوضع متقدم يجعله في مرتبة أقل من عضو في الاتحاد وأكثر من شريك عادي، بحيث تكون له الأولية في الدعم والشراكات والاتفاقيات والتعاون والاتحاد
الأوروبي هو أول شريك تجاري للمغرب
.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.