إطلاق “مبادرة Google للصحفيّين” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

24 ساعةإعلامسلايدر 1
5 أبريل 2018wait... مشاهدة
إطلاق “مبادرة Google للصحفيّين” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي –

أعلنت شركة Google اليوم عن إطلاق “مبادرة Google للصحفيًين” لأول مرّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة مع شبكة الصحفيين الدوليين في المنطقة العربية بإدارة المركز الدولي للصحفيين. وتهدف المبادرة لدعم وتدريب آلاف الصحفيين في المنطقة على كيفية استخدام الأدوات المتوفرة للحصول على نتائج بحث أكثر دقّة، والتحقق من المعلومات والمصادر، بالإضافة إلى التطبيقات التي تساعد الصحفيّين في إعداد التقارير وكتابة القصص الإخبارية.
سيتمّ إطلاق المبادرة بعنوان شبكة الصحفيًين الدوليين للتدريب بدعم من “مبادرة Google للصحفيًين” ابتداءً من شهر أيار/ مايو القادم وعلى مدار عام كامل بمشاركة أربعة آلاف صحفي من ستّة بلدان عربية تضم دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومصر، ولبنان، والأردن، وتونس.
وبمناسبة إطلاق المبادرة، قال مات كوك، مدير قسم الشراكة والتدريب في Google News Lab: “يأتي هذا التعاون الجديد فى إطار جهودنا العالمية لدعم الصحفيين في ظلّ التطور المستمر في عصرنا الرقمي. ونأمل أن تشكّل هذه الدورات التدريبية حافزاً للتطوير ودعم الأفكار الإبداعية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نسعى لإطلاق هذه المبادرة في عدد أكبر من البلدان في المستقبل”.
كما نوّهت السيدة جويس برناثن، رئيسة المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) “عن تأخّر أداء الصحافة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نسعى من خلال هذه المبادرة التدريبية لتمكين الثقة بين الصحافة والقرّاء وتعزيز جودة الأخبار والصحافة الرقمية.”
وبالإشارة إلى دراسة حديثة قد أعدها المركز الدولى للصحفيين (ICFJ) تحت عنوان “حال التكنولوجيا داخل غرف الأخبار العالمية”، تبيّن أنّ 29% فقط من غرف التحرير والأخبار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم منصّات مختلفة لنشر المواد الصحفية. وتسعى 56% من غرف الأخبار جاهدةً لبناء الثقة وإرجاع المصداقية لدى القرّاء، بينما يواجه حوالي77% قلقاً من القدرة على تقديم محتوى صحفيّ بجودة عالية.
ستقام الدورة التدريبية وفقاً لثلاث مراحل:
• مايو 2018: ستعقد “مبادرة Google للصحفيًين” وشبكة الصحفيين الدوليين ندوة الكترونيّة يحصل من خلالها مئات من الصحفيين على تدريب لصقل مهاراتهم في الصحافة الرقمية
• يوليو 2018: سيتمّ تدريب عدد من الصحفيين من قبل شركة Google ليكونوا سفراءً للإعلام الرقمي
• أغسطس 2018 ولغاية مايو 2019: سيخضع سفراء الإعلام الرقمي لتدريب مكثّف من شبكة الصحفيين الدوليين ليتمكّنوا من مباشرة التدريب بهدف نشر تلك المهارات في كافّة أنحاء المنطقة
جميع الدورات التدريبية متوفّرة باللغة العربية، ويمكن التعرّف على المواد من خلال زيارة الموقع الرسمي لمبادرة Google للصحفيًين. كما يمكنك التسجيل بالندوة الالكترونية عبر تعبئة الاستمارة على الموقع الرسمي للمركز الدولي للصحفيين.

نبذة عن المركز الدولي للصحفيين (ICFJ)

يهدف المركز الدولي للصحفيين إلى تمكين الصحفيين لتقديم أخبار تحظى بثقة الجمهور، مما هو ضروري للمجتمعات الحيوية. إيماناً منّا بأهمية الربط بين الصحافة والتكنولوجيا، فإننا نبني الخبرات ونطور أساليب السرد القصصي للمراسلين والصحفيين في جميع أنحاء العالم. كما أننا ندعم ونشجّع الصحافة عالية التأثير التي تؤدي إلى حياة أفضل.

نبذة عن شبكة الصحفيين الدوليين (IJNet Arabic)

تُعد شبكة الصحفيين الدوليين العربية مصدراً رئيسياً للأخبار الإلكترونية لخدمة الصحفيين الواعدين والمحترفين في العالم العربي. تقدم المنصة، التي تتلقى 35000 زائراً لموقعها الإلكتروني شهرياً، المصادر الرئيسية لتقديم الدعم والمشورة الرقمية، وفرص التدريب، بالإضافة إلى المقالات والأخبار الصحفية. المنصّة العربية هي ضمن شبكة الصحفيين الدوليين التي تقدّم الخدمات المماثلة بسبع لغات مختلفة وهي جزء من المركز الدولي للصحفيين.

نبذة عن شركة Google

شركة Google هي شركة عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا حيث تركز على تحسين طرق وصول الناس إلى المعلومات. إن ابتكارات Google في مجالات البحث على شبكة الإنترنت والإعلانات جعلت موقعها على شبكة الإنترنت من أفضل المواقع، وأصبحت علامتها التجارية من العلامات الأكثر شهرة في العالم. تعد Google علامة تجارية مملوكة لشركة Google Inc.‎. ويجوز أن تكون جميع أسماء الشركات والمنتجات الأخرى علامات تجارية للشركات المعنية المالكة لها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.