اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أساسي” لإسبانيا

اقتصاد
8 أكتوبر 2013wait... مشاهدة
اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أساسي” لإسبانيا
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية  –

قال وزير الزراعة والأغذية والبيئة ميغيل أرياس أنخيل كانيتي، مساء أمس الاثنين، إن اتفاق الصيد البحري الموقع في 25 يوليوز الماضي بالرباط بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أساسي” لإسبانيا.
وأوضح كانيتي، في ندوة نظمتها صحيفة (لاراثون) الإسبانية، أن “قطاع الصيد مهم جدا بالنسبة لإسبانيا، والاتفاق الموقع مع المغرب أساسي لهذا القطاع”، مضيفا “لذلك طلبت من كل الأحزاب السياسية الإسبانية الممثلة بالبرلمان الأوروبي الدفاع عن التصديق عليه”.
يشار إلى أن بروتوكول الصيد الجديد، الذي أبرم لمدة أربع سنوات، سيدخل حيز التنفيذ بمجرد استيفاء المساطر الداخلية الضرورية لدى الجانبين، خاصة المصادقة عليه من قبل البرلمانين المغربي والأوروبي.
وينص الاتفاق الجديد على ست فئات للصيد البحري مع تقليص إمكانيات الصيد مقارنة مع البروتوكول السابق، من خلال الترخيص فقط ل 126 باخرة أوروبية مقابل 137 باخرة في إطار البروتوكول السابق.
ويقدر المقابل المالي الإجمالي السنوي للبروتوكول ب40 مليون أورو، منها 14 مليون مخصصة لمواصلة تفعيل مخطط “أليوتيس” بغية تعزيز قطاع الصيد البحري الوطني اقتصاديا، مع ضمان تدبير مستدام ومسؤول للموارد البحرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.