اجتماع لتحديد موعد عقد مؤتمر جنيف 2

عربي و دولي
5 نوفمبر 2013wait... مشاهدة
اجتماع  لتحديد موعد عقد مؤتمر جنيف 2
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  

افتتح الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الابراهيمي الثلاثاء في جنيف اجتماعا مع مسؤولين كبار اميركيين وروس لمحاولة تحديد موعد لعقد مؤتمر جنيف2 بحثا عن حل سياسي للنزاع في سوريا.
ويجري الابراهيمي محادثات مع نائبي وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية ويندي شيرمان.
ويلي هذا الاجتماع بعد الظهر اجتماع موسع ينضم اليه ممثلو الدول الثلاث الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الصين وفرنسا وبريطانيا.
واعلنت الامم المتحدة انه تقرر دعوة ممثلين عن أربع دول مجاورة لسوريا ايضا هي العراق والأردن ولبنان وتركيا وممثل عن الجامعة العربية وآخر عن الامم المتحدة.
ومن جانب آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء على ضرورة دعوة إيران للمشاركة في مؤتمر جنيف-2. وقال خلال مؤتمر صحافي “كل الذين لديهم تأثير على الوضع يجب أن تتم دعوتهم بالتاكيد
إلى المؤتمر”.
واضاف “وهذا يشمل كل الدول المجاورة لسوريا وكل دول الخليج تقريبا، ليس فقط الدول العربية وانما ايران ايضا، وكذلك الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وغيرها من الدول مثل تركيا”.
وكان أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض رفض في وقت سابق مشاركة المعارضة في مؤتمر جنيف 2 الذي اقترحته موسكو وواشطن في ايار/ مايو الماضي، في حال تمت دعوة ايران.
واكد لافروف على أن ايران وغيرها من القوى الاقليمية يجب ان تشارك فقط في
المرحلة “الاولية” من المفاوضات.
وقال “الاتفاق النهائي تقرره الاطراف السورية نفسها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.