اختتام القمة العربية الافريقية الثالثة بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية

المغرب
20 نوفمبر 2013wait... مشاهدة
اختتام القمة العربية الافريقية الثالثة  بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية
رابط مختصر

الكويت – العرب الاقتصادية – من : فيصل القاسمي

أعلن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الاربعاء اختتام اعمال القمة العربية الافريقية الثالثة التي استضافتها بلاده على مدى يومين تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية واقليمية ودولية.
وأكد الامير، في كلمته خلال الجلسة الختامية للقمة، التقاء وجهات النظر بين الدول العربية والافريقية المشاركة في الدورة الثالثة للقمة العربية الافريقية حول القضايا التي تواجه المنطقتين الامر الذي ساعد في التوصل الى القرارات والوثائق التي تم اعتمادها خلال القمة.
وطالب أمير دولة الكويت بمواصلة البناء على ما تم التوصل اليه من إنجاز لإضافة لبنات الى صرح التعاون الشامخ بين العالم العربي وافريقيا لرسم خطوط لمستقبل العمل المشترك.
وتم اليوم استكمال مناقشة بنود جدول أعمال القمة التي تهدف إلى انشاء شراكة استراتيجية ثنائية لتعزيز التعاون العربي-الافريقي في مجالات الاقتصاد والتنمية، فيما واوصل رؤساء وقادة الدول المشاركة
في القمة القاء كلماتهم.
وتلا وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله قبل القاء الكلمات اعلان الكويت الذي تضمن بنودا عدة تدعو الى تعزيز التعاون بين دول المنطقتين العربية والافريقية.
وأكدت الدول العربية والافريقية المشاركة في قمة الكويت، في (اعلان الكويت) الصادر عن القمة ، التزامها بتعزيز التعاون بين الطرفين على أساس الشراكة الاستراتيجية التي تسعى الى الحفاظ على العدل
والسلم والأمن الدوليين.
واتفقت الدول على النهوض بالتعاون جنوب – جنوب وبين البلدان العربية والافريقية وتوثيق العلاقات بين حكومات وشعوب المنطقتين من خلال تكثيف الزيارات والمشاورات على جميع المستويات.
ولفتت الى ضرورة تعزيز العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين البلدان الافريقية والعربية من خلال المشاورات المنتظمة بين البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية والدولية الأخرى بهدف تنسيق المواقف وتطوير سياسات مشتركة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما أشارت إلى الحاجة لمواصلة الجهود الرامية إلى وضع السياسات الداعمة للنمو الاقتصادي واعتماد السياسات المالية من شأنها ضمان الاستدامة وذلك لتعزيز سياسات القضاء على الفقر بما في ذلك برامج الأهداف التنموية للألفية وبرامج الاهداف التنموية للالفية وبرامج التنمية لما بعد 2015.
وكان قادة وزعماء الدول العربية والافريقية المشاركون في الجلسة الاولى للقمة امس الثلاثاء بحثوا الملفات ومشاريع القرارات على جدول الاعمال كما ألقى عدد من القادة ورؤساء الوفود كلمات أكدوا فيها أهمية القمة في تفعيل التعاون العربي الافريقي وتحقيق التنمية المستدامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.