اختتام فعاليات مؤتمر الإستثمار البيئي العربي في محافظة الجونة المصرية

المغرب
19 يونيو 2014wait... مشاهدة
اختتام فعاليات مؤتمر الإستثمار البيئي العربي في محافظة الجونة المصرية
رابط مختصر

القاهرة – العرب الاقتصادية –

إختتمت في مدينة الجونة في محافظة البحر الأحمر المصرية أخيرا فعاليات مؤتمر الإستثمار البيئي العربي، تحت مظلة جامعة الدول العربية وبحضور وزراء البيئة العرب والذي إستمر لمدة أربعة أيام . 
واُقيم على هامش المؤتمر معرض الإستثمار البيئي بمشاركة العديد من دول العالم والجهات الأجنبية المانحة ومؤسسات المجتمع المدني. 
وحسب وكالة الأنباء الالمانية فقد شهد اليوم الأول عقد مؤتمر مجلس وزراء البيئة العرب، وإقامة معرض للإستثمار البيئي يشمل التكنولوجيات النظيفة في المجالات البيئية ذات الصلة، خاصة في مجال آلية الإنتاج الأنظف، ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وتطبيقات الإقتصاد الأخضر، علاوة على إقامة مؤتمر لدعم الإستثمار العربي في مجال حماية البيئة بهدف تبادل الخبرات وإنشاء مشروعات مشتركة لخدمة المجالات البيئية المختلفة، وتشجيع الإستثمار في المجال البيئي. 
وشهد المؤتمر تقديم لمبادرة وجهود الجونة في «إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة نحو بيئة نظيفة» والتي تعتبر الأولى من نوعها في مصر وأفريقيا.
يذكر انه في إطار المبادرة وبعد رصد وقياس مصادر إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وضعت كل من مدينة الجونة ومؤسسة ساويرس للتنمية البيئية خطوات لخفض كمية الانبعاثات في مجالات الطاقة، واحتراق الوقود ومعالجة المخلفات ومياه الصرف. وبحسب المشرفين على تنفيذ المبادرة فإنها سوف تؤدي إلى انخفاض إجمالي الانبعاثات بنسبة 67 في المئة. 
وقالت آيات عبد المعطي، المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية البيئية، ان اختيار الجونة كمكان لعقد المؤتمر يأتي تتويجاً لمجهودات المدينة في الشأن البيئي، والذي تكلل بتوقيع إتفاقية بين وزارتي البيئة في مصر وإيطاليا ومدينة الجونة لمساعدة المدينة على الوصول إلى حالة التعادل الكربوني لأول مرة في مصر وأفريقيا. 
و أضافت أن الجونة من المدن الخضراء الرائدة، وهي نموذج ريادي في الاقتصاد البيئي في مصر، وهي في طريقها لتحقيق سبق كبير في مجالي البيئة والسياحة، بما يعزز صورتها عالمياً. 
وفي هذا الصدد قال الأستاذ أمين سراج، الـرئيس التنفيذي لشركة «أوراسكوم» للتنمية والإدارة، إنه سيتم اعتماد بدائل نظيفة للطاقة في الجونة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح التي سيتم توليدها من محطة الزعفرانة. كما أوضح أن شركة «أوراسكوم» للفنادق والتنمية هي طرف معني أساسي في مبادرة «فندق النجمة الخضراء». 
يذكر ان أغلب فنادق الجونة حاصلة على النجمة الخضراء، وبالتالي تعتبر الجونة مثالًا حيًا للاقتصاد الأخضر في قطاع السياحة. 
صادرات محددة مسموح بها ومنها المبيعات لكندا.

عذراً التعليقات مغلقة