ارباح شركة مناجم الفوسفات الاردنية حوالي 12 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي،

غير مصنف
8 أغسطس 2013wait... مشاهدة
ارباح شركة مناجم الفوسفات الاردنية حوالي 12 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي،
رابط مختصر

الرباط  – العرب الاقتصادية  –

بلغت ارباح شركة مناجم الفوسفات الاردنية حوالي 12 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي، محققة تراجعا عن ارباح الفترة ذاتها من 2012، بسبب انخفاض اسعار الاسمدة في الاسواق العالمية وتراجع الطلب في اسواق الاستهلاك الرئيسية.
وبحسب افصاح الشركة الذي نشرته بورصة عمان اليوم الاربعاء فإن ميزانية الشركة المجمعة التي تضم الشركات الحليفة، تشير الى تراجع الارباح الصافية الى 6ر6 مليون دينار متأثرة بمجموعة عوامل اهمها انخفاض الطلب على الاسمدة الفوسفاتية والفوسفات الخام في السوق الهندية التي تستحوذ على حوالي 70 بالمئة من صادرات الشركة السنوية.
وقالت الشركة إنه رغم تراجع الارباح فإن مؤشرات الشركة الرئيسة حققت ارتفاعا ابرزها مجموع حقوق الملكية والمطلوبات التي ارتفعت الى مليار و29 مليون دينار للنصف الاول من العام الحالي مقارنة مع 993 مليون دينار للفترة ذاتها من 2012.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس عامر المجالي إن انخفاض قيمة المبيعات للشركة يعود إلى انخفاض اسعار بيع الفوسفات عالميا وهو ما اثر على شركات فوسفات عالمية توقف بعضها عن الانتاج ولجأت شركات أخرى إلى تخفيض كميات انتاجها.
وعزا تراجع كميات بيع الفوسفات الاردني بشكل رئيس الى ارتفاع المخزون في السوق الهندية أكبر الاسواق المستوردة والمستهلكة للفوسفات الاردني، الى جانب قرار الحكومة الهندية وقف دعم استيراد المزارعين للاسمدة وتراجع سعر صرف الروبية الهندية امام الدولار.
ولفت المهندس المجالي الى اسباب محلية ادت الى تراجع صافي ارباح الشركة تمثلت في زيادة تكلفة الانتاج ابرزها زيادة رسوم التعدين الى 5 بالمئة من قيمة المبيعات الكلية مقارنة مع رسوم مقدارها 2 دولار للطن الواحد، ما رتب زيادة في مقدار رسوم التعدين بلغت حوالى 100 بالمئة اذ بلغت 6ر6 مليون للنصف الاول من العام الحالي مقارنة مع 6ر3 مليون دينار للفترة ذاتها من 2012، الى جانب رسوم الخدمات الزراعية التي بلغت نحو 5ر3 مليون دينار.
وقال إن ما زاد تكاليف الانتاج الى جانب رسوم التعدين، هو ارتفاع بدل إيجار الاراضي من قبل الحكومة الى اكثر من 10 اضعاف للعام الحالي مقابل بدل الايجار للعام 2012، وارتفاع تكلفة المحروقات وزيادة عدد العاملين في الشركة وتوقف الانتاج بداية العام لثلاثة اشهر ونصف بسبب الاضرابات العمالية من ناحية وواجراء عمليات صيانة موسعة من جهة أخرى.
وتشير بيانات الشركة المالية الى ان انتاج الشركة من مادة الفوسفات بلغت 2 مليون و896 الف طن ومن سماد الداب 197 الف طن، بينما بلغت كميات الفوسفات المباعة حوالي 2 مليون و579 الف طن غالبيتها للتصدير والجزء الاخر للاستهلاك في السوق المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.