ارتفاع التبادل التجاري بين المغرب وروسيا

اقتصادغير مصنف
15 أبريل 2015wait... مشاهدة
ارتفاع التبادل التجاري بين المغرب وروسيا
رابط مختصر

الرباط  – أحلام معطاوي  –

قال  محمد عبو الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية ، أخيرا بمدينة سان بترسبورغ، أن المغرب يعتبر أحد أكبر الشركاء التجاريين لروسيا في إفريقيا والشرق الأوسط.
واوضح الوزير المغربي  في ندوة نظمها المركز المغربي لانعاش الصادرات “المغرب تصدير”، بمناسبة زيارة لبعثة من رجال أعمال مغاربة لروسيا يمثلون قطاعات متعددة حول موضوع “العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا”، أن التبادل التجاري بين المغرب وروسيا شهد في العشرية الأخيرة نموا كبيرا حيث انتقل من 780 مليون دولار سنة 2003 إلى أزيد من 2,2 مليار دولار سنة 2013.
وأكد الوزير إن واردات المغرب من روسيا ارتفعت من 703 مليون دولار في عام 2003 إلى ما يقارب 2 مليار دولار سنة 2013، كما عرفت الصادرات المغربية الى روسيا تطورا، حيث ارتفعت من 76 مليون دولار سنة 2003 إلى 278 مليون دولار سنة 2013، موضحا في هذا الصدد أنه بالرغم من ذلك فإن بنية التبادل التجاري بين البلدين لاتزال تتسم بضعف في تنويع المنتوج والتركيز على عدد محدود من المواد.
وسجل الوزير أنه على الرغم من نمو التدفقات التجارية بين البلدين بالنظر الى المؤهلات التي يتوفر عليها “يجب على الطرفين بذل المزيد من الجهود لتعزيز وتنويع التبادل التجاري”.

عذراً التعليقات مغلقة