استثمارات قد تصل إلى 43 مليار دولار في دبي لاستضافة “إكسبو 2020″

غير مصنف
21 يناير 2014wait... مشاهدة
استثمارات قد تصل إلى 43 مليار دولار في دبي لاستضافة “إكسبو 2020″
رابط مختصر

الرباط – صحيفة العرب الاقتصادية –

قدرت بنوك عالمية إجمالي الاستثمارات المتوقع تنفيذها في دبي والمرتبطة بمعرض اكسبو 2020، بين 18 إلى 43 مليار دولار، متضمنة مشاريع الحكومة والقطاع الخاص.
وبحسب بيان لشركة “ندا الشبا” الإماراتية، للعلاقات العامة وتنظيم المعارض، فمن المتوقع ان تستثمر حكومة دبي نحو 8.1 مليارات دولار لاستضافة معرض اكسبو 2020.
فيما قدر بنك “اتش اس بي سي” إجمالي الاستثمارات المرتبطة بمعرض اكسبو 2020 بما في ذلك استثمارات للقطاع الخاص بنحو 18.3 مليار دولار، وفق البيان.
وقدر “دويتشه بنك” حجم الاستثمارات المطلوب تنفيذها في مشاريع البنية التحتية للتحضير لاستضافة الحدث بدبي بنحو 43 مليار دولار.
وتتجه الاستثمارات في مشروعات توسعة المطارات في منطقة الخليج العربي لطفرة نمو هائلة، في ظل اختيار دبي لاستضافة معرض اكسبو 2020، الذي يعد ثالث أكبر حدث في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية، وكأس العالم
لكرة القدم.
واستعداداً لاستضافة الحدث، تكثف دبي مساعيها لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطاراتها ومرافقها، مما يفتح الباب أمام فرص هائلة للنمو أمام صناعة الطيران العالمية، في ظل توقعات أن يجذب معرض اكسبو 2020 حوالي
25 مليون سائح إلى المنطقة.
ومع بدء العد التنازلي لاستضافة معرض اكسبو 2020، فان مطار آل مكتوم القريب من موقع استضافة الحدث العالمي، مرشح للاستحواذ على مخصصات أكبر من ميزانية التطوير.
ويعتبر قطاع الطيران من أهم عناصر النمو للاقتصاد الإماراتي، حيث تصل مساهمته إلى ما يعادل 145 مليار درهم ( 39.4 مليار دولار)بنسبة 14.7% من إجمالي الناتج المحلي.
 ونقل البيان، عن رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، قوله إن التكلفة المطلوبة لن تكون مشكلة، إذ أن استضافة دبي للحدث العالمي لا تفتح الباب فقط أمام العديد من الفرص، ولكنها تترك ميراثا دائماً، ليس لدبي والإمارات فقط وإنما للاقتصاد والمنطقة بشكل عام.
وأضاف “من المتوقع ان تشهد هذه المساهمة المزيد من النمو خلال السنوات القادمة، ولذلك فهي تبرر الاستثمارات الإماراتية الضخمة في المطارات وشبكات خطوط الطيران”.
وتنفذ مؤسسة مطارات دبي برنامجا للتوسعات بقيمة 28.8 مليار درهم (7.85 مليار دولار) لرفع الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي من 75 مليون مسافر سنويا إلى 90 مليون مسافر بحلول عام 2018.
وتستضيف دبي، “معرض المطارات 2014″ الذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 13 مايو/ آيار المقبل، وهو بوابة كبار اللاعبين بصناعة المطارات العالمية، لعرض منتجاتهم وخدماتهم لعملائهم في المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.