استطلاع: 44% من المصريين لا يعرفون اسم الرئيس و30% يرون أن اختيار البرادعي نائبا للرئيس سيء

أخبار المغرب
23 يوليو 2013102 مشاهدة
استطلاع: 44% من المصريين لا يعرفون اسم الرئيس و30% يرون أن اختيار البرادعي نائبا للرئيس سيء

الرباط  – العرب الاقتصادية  – القاهرة- (د ب أ)  

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء أن 44% من المصريين لا يعرفون اسم الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي تولى المنصب في الرابع من الشهر الجاري.
وأظهر الاستطلاع الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة” وتلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه أن 51% من المصريين يعرفون اسم رئيس الجمهورية المؤقت وذكروه بصورة صحيحة و5% لا يعرفون الاسم لكنهم يعرفون أنه يشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية بينما 44% أجابوا بأنهم لا يعرفون اسم رئيس الجمهورية أو ذكروا اسما خاطئا.
وترتفع نسبة الذين لا يعرفون اسم رئيس الجمهورية المؤقت من 35% في الحضر إلى 51% في الريف ، كما ترتفع من 34% في المحافظات الحضرية إلى 42% في الوجه البحري و52% في الوجه القبلي.
وتظهر النتائج أن المستوى التعليمي له تأثير واضح على المعرفة باسم رئيس الجمهورية حيث تنخفض نسبة الذين لا يعرفون اسم رئيس الجمهورية من 61% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 11% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.
وعن معرفة المستجيبين باسم رئيس الوزراء حازم الببلاوي الذي أدت حكومته اليمين الدستورية الثلاثاء الماضي ، أظهرت النتائج أن حوالي ثلثي المصريين لا يعرفون اسم رئيس الوزراء ، وترتفع هذه النسبة من 57% في الحضر إلى 75% في الريف.
وبسؤال المستجيبين عن رأيهم في اختيار الببلاوي لشغل المنصب ، أجاب حوالي 60% بأنهم لا يستطيعون الحكم على هذا الاختيار بينما 25% أجابوا بأنه اختيار جيد و10% أجابوا بأنه اختيار متوسط ، و6% أجابوا بأنه اختيار سيء.
وفيما يتعلق برأي المصريين في اختيار محمد البرادعي كنائب لرئيس الجمهورية أجاب 27% بأنهم يرونه اختيارا جيدا و15% يرون أنه اختيار متوسط و30% يرون أنه اختيار سيئ بينما 28% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على هذا الاختيار.
وأجري الاستطلاع على عينة احتمالية حجمها 2214 شخصا خلال يومي السبت والأحد الماضيين، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.