الأردن : اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الأول للطفل في نسخته الأولى “حقي” بمدينة عمان

2018-07-27T23:14:44+01:00
2018-07-27T23:16:47+01:00
24 ساعةسلايدر 1
27 يوليو 2018wait... مشاهدة
الأردن : اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الأول للطفل في نسخته الأولى “حقي” بمدينة عمان
رابط مختصر

عمان – الأردن – العرب tv  – 

اختتمت يوم الثلاثاء في عمّان بدولة الأردن ، فعاليات المؤتمر الدولي للطفل في نسخته الأولى “حقي” تحت شعار “حماية الطفل وتحقيق مستقبل آمن له”، بمشاركة 15 دولة عربية. وهي: الأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والعراق، والسعودية، والكويت، والإمارات، وعُمان، واليمن، ومصر، وتونس، وليبيا، والجزائر والمغرب .
ويهدف المؤتمر، الذي جاء بتنظيم من مركز البادية الجنوبي للتدريب والتوعية والعمل التطوعي بعمان، بالتعاون مع مركز راجع للعمل الوطني، إلى بحث مشكلات وتحديات وقضايا الطفل، خاصة في مناطق النزاع والحروب.
وفي الجلسة الأولى للمؤتمر، التي تناولت واقع الأطفال في مناطق الصراع في كل من فلسطين وليبيا والعراق، تحدّث ضيف شرف المؤتمر من فلسطين، المهندس باسم التميمي والد الأسيرة عهد التميمي، عبر الهاتف عن واقع الطفل في فلسطين، وغزة بشكل خاص، والذي جسّد نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي أرفع وأقوى معاني البطولة والتضحية.
ورحب مدير مديرية حقوق الإنسان في وزارة الداخلية عبدالله أبو دلبوح، بالوفود المشاركة في كلمة له، مشيرا إلى أن المؤتمر هو امتداد لمنظومة العمل الفكري والإنساني التي تركز على حقوق الطفل في الظروف الطبيعية، أو في الظروف غير الطبيعية كالاحتلال ومناطق الصراع، مؤكدا حق الطفل الأساسي في تأمين حياة كريمة له تصون وجوده وكيانه ومستقبله.
وتحدث النائب السابق المهندس نايف الليمون، عن واقع الطفل العربي في ظل النزاع والصراع الدائر في العديد من البلدان العربية، الذي جعل من ملف حقوق الطفل ملفا شائكا كونه يحتاج إلى مساندة جهات عديدة كالحكومات ومنظمات المجتمع المدني وأطراف أخرى.
من جهته، قال رئيس وفد العراق في كلمة له باسم الوفود المشاركة، محمد طوفان، إن حضور الوفد العراقي يأتي لكي يشارك الوفود العربية بدفع عملية التقدم والارتقاء بواقع الطفل العربي، بالرغم من حجم الإرهاب والخراب الذي تعرض له شعب العراق، وخاصة أطفاله، وبالرغم من الظروف التي يمر بها العراق حاليا، مضيفا “أن العراق بكل أطيافه لا يعرف الاستسلام ولن يتوقف”.
واشار رئيس بلدية الدوحة التابعة لمحافظة بيت لحم شاهين شاهين من الوفد الفلسطيني، إلى معاناة أطفال فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي، حيث يُعتقل الأطفال دون سن الـ 14 عاما، مبينا وجود 1400 طفل معتقل في سجون الاحتلال، وفقا لأحدث إحصائية رسمية صدرت قبل أسبوعين، مضيفا أن الأطفال يعانون من ظروف اعتقال صعبة كالحبس الانفرادي، ولا حقوق لهم حسب الاتفاقيات الدولية.
بدورها، أطلقت مسؤولة العلاقات العامة في الاتحاد العالمي للتنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة في الكويت سلوى السكران، في المؤتمر، “مبادرة عون” لدعم أطفال غزة وفلسطين ومساعدتهم في الظروف الصعبة التي يفرضها الاحتلال.
وأقام الفنان التشكيلي السعودي صاحب مبادرة “المحبة والسلام” عبد العظيم الضامن، على هامش المؤتمر، فعالية لوحة “المحبة والسلام” حيث شارك الحاضرون بالرسم وتشكيل لوحة ألوان المحبة والسلام .
وعلى هامش المؤتمر حضيت المهندسة المغربية سعاد شعباني رئيسة لجنة العلاقات الدولية للمؤتمر  و عضوة  المكتب التنفيذي لمنظمة حركة  المهندسين  ورئيسة الوفد المغربي بأكثر من تكريم تشجيعا لها على ماتبدله من اجل حقوق الطفل ، كا شكرت كل من د مي الهندي رئيسة المؤتمر الدولي للطفل والدكتور محمد طوفان رئيس الوفد العراقي على مجهوداتهما القيمة من أجل نجاح  المؤتمر.

foto3 1  - العرب تيفي Al Arabe TV

foto2 1  - العرب تيفي Al Arabe TV
foto1 1  - العرب تيفي Al Arabe TV

صور خاصة بتكريم المهندسة المغربية سعاد شعباني بالاردن 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.