الأردن : الزعماء العرب يؤكدون تمسكهم بحل الدولتين لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي

المغربغير مصنف
30 مارس 2017wait... مشاهدة
الأردن : الزعماء العرب يؤكدون تمسكهم بحل الدولتين لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي
رابط مختصر

الأردن : الزعماء العرب يؤكدون تمسكهم بحل الدولتين لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي

عمان – عبد الحميد العتيبي – موفد العرب الاقتصادية

أكد الزعماء العرب في اختتام القمة العربية التي عقدت في الاردن ، تمسكهم بحل الدولتين لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي المستمر منذ عقود وأبدوا استعدادهم لتحقيق «مصالحة تاريخية» مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها في العام 1967.
وجاء في البيان الختامي في نهاية القمة التي عقدت في الأردن واستمرت يوماً واحداً «نؤكد استمرارنا في العمل على إعادة إطلاق مفاوضات سلام فلسطينية إسرائيلية جادة وفاعلة تنهي الانسداد السياسي وتسير وفق جدول زمني محدد لإنهاء النزاع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».
وتابع البيان إن هذا المسار «يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار ونشدد على أن السلام خيار عربي استراتيجي تجسده مبادرة السلام العربية في قمة بيروت 2002 التي دعمتها منظمة التعاون الإسلامي والتي لا تزال تشكل الخطة الأكثر شمولية وقدرة على تحقيق مصالحة تاريخية».
وشدد البيان على أن هذه المبادرة «تضمن معالجة جميع قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها قضية اللاجئين وتوفر الأمن والقبول والسلام مع جميع الدول العربية».
وانتقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس السياسات الإسرائيلية في كلمته وقال إن «الحكومة الإسرائيلية منذ العام 2009 عملت على تقويض حل الدولتين بتسريع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي».
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يؤيد حل الدولتين وأبلغ المشاركين في القمة أن هذا هو «السبيل الوحيد لضمان أن يصبح بمقدور الفلسطينيين والإسرائيليين إدراك طموحاتهم الوطنية والعيش في سلام وأمن وكرامة».

عذراً التعليقات مغلقة