عاجل : الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل تطالب بإرجاع المأجورين المطرودين من عملهم بسبب نزاعات الشغل الجماعية

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يتباحث مع ممثل الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل قضايا وهموم وانشغالات الطبقة العاملة

2020-03-31T18:25:31+01:00
2020-03-31T22:14:06+01:00
24 ساعةالمغرب
العرب تيفي31 مارس 2020wait... مشاهدة
عاجل : الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل تطالب بإرجاع المأجورين المطرودين من عملهم بسبب نزاعات الشغل الجماعية
رابط مختصر

الرباط – توصلت “قناة العرب تيفي “ المغربية ، هذا اليوم ، ببلاغ صحافي من الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل ، تعبر فيه عن هموم وانشغالات الطبقة العاملة ، في هذه الظرفية الوبائية التي يجتازها المغرب ، وتقترح مجموعة من التوصيات للخروج من هذه الأزمة .
كما تثمن الأمانة مجهودات السلطات المغربية بمختلف أجهزتها ،التي تقوم بواجبها الوطني 
وفي ما يلي ننشر نص البلاغ كما توصلنا به .
-بدعوة من السيد رئيس الحكومة، شارك الاتحاد المغربي للشغل، في شخص الأخ نور الدين سليك، عضو الأمانة الوطنية، بتكليف من الأخ الأمين العام للاتحاد، في اللقاء المنعقد، بمقر رئاسة الحكومة، يوم الاثنين 30 مارس 2020، بحضور وزير الشغل و الإدماج المهني، والكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية؛
خصص الاجتماع لتدارس تداعيات جائحة كورونا كوفيد19، وانعكاساتها السلبية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة المغربية، والجماهير الشعبية.
وبعد عرض رئيس الحكومة الذي تطرق لتداعيات هذه الجائحة الوبائية على الوطن والمواطنين، وللتدابير الاحترازية التي اتخذتها الدولة المغربية لمواجهتها؛
عبر ممثل الأمانة الوطنية عن مواقف الاتحاد المغربي للشغل الآتيــة:
– الإشادة بالأدوار الطلائعية التي تقوم بها السلطات العمومية من رجالات السلطة، والأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والقوات المسلحة الملكية، والوقاية المدنية.
-الإشادة بالأطباء والممرضين وكافة الأطر الصحية، نساء ورجالا، الذين أبانوا عن حرفية ووطنية عالية، وقدموا تضحيات جسيمة في مواجهة هذه الجائحة، وفي إنقاذ المصابين، رغم المخاطر والتحديات.
– الإشادة بكل فئات الطبقة العاملة المغربية في القطاعين الخاص والعام، والمؤسسات العمومية، من: نساء ورجال التعليم والتكوين المهني، والجماعات الترابية، وعمال وعاملات النظافة والحراسة، ومستخدمي إنتاج وتوزيع الكهرباء والماء والتطهير، ومستخدمي وأطر الأبناك والمالية، والبريد، والضمان الاجتماعي، والقطاع الفلاحي، وعمال الموانئ بالمغرب… وباقي شرائح الطبقة العاملة المغربية، على مجهوداتهم المضاعفة في هذه الظروف.
– سجل ايجابية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، كمنحة التعويض عن فقدان الشغل للعمال والعاملات في القطاع الخاص المقدر في 2000 درهم، ودعا الحكومة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للتعامل مع الشروط المحددة للاستفادة من هذا التعويض بليونة، خاصة أن شريحة هامة من المأجورين غير مصرح بهم من طرف بعض أرباب العمل لدى الصندوق، وأكد على واجب الحكومة الحرص على عدم استغلال بعض أرباب العمل هذا الإجراء للتخلص من العمال.
– أثار ممثل الاتحاد المغربي للشغل إشكالية المأجورين المطرودين من عملهم بسبب نزاعات الشغل الجماعية، أو لأسباب نقابية وطالب بمعالجة حالاتهم الاستثنائية.
– كما جدد رفض الاتحاد لمنشور رئيس الحكومة رقم 3/2020، الصادر بتاريخ 25 مارس 2020 المتعلق بتأجيل الترقيات، وطالب بسحبه، لأنه يمس بمكتسبات الموظفات والموظفين.
وفي ختام اللقاء، تم الإتفاق على مواصلة التشاور بخصوص كافة القضايا التي تهم الموظفات والموظفين والمستخدمين وعموم الطبقة العاملة المغربية وعالم الشغل؛
وأكدت جميع الأطراف على مواصلة التعبئة والالتزام بالتدابير الاحترازية، وتقوية روح التضامن بين مختلف شرائح المجتمع المغربي، حتى الخروج ببلادنا من هذه الجائحة .
المصدرقناة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.