"الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية" يشجب اعتقال الصحفي علي أنزولا

إعلام
18 سبتمبر 2013wait... مشاهدة
"الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية" يشجب اعتقال الصحفي علي أنزولا
رابط مختصر

الرباط : العرب الاقتصادية –

تناقلت وسائل الإعلام المحلية و الدولية اليوم الثلاتاء تفاصيل اعتقال الصحفي علي أنوزلا من قبل رجال الأمن، كما أوردت بيان وكيل الملك الذي أمر باعتقال الصحافي المذكور، وجاء في بيان النيابة العامة: “في أعقاب بث الصحيفة الإلكترونية لكم فيديو منسوب إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والذي تضمن دعوة صريحة لارتكاب أعمال عنف في المغرب والتحريض عليها، أمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط الشرطة بإيقاف مالك
الصحيفة من أجل التحقيق معه
”.
وعبر حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان عن إدانته الشديدة لاعتقال الزميل علي أنوزلا، مدير موقع “لكم. كوم” (النسخة العربية). واعتبر بناجح، على صفحته الإجتماعية، اعتقال أنوزلا “حلقة في مسلسل طويل من التحقيقات في محاكم مختلفة وحملات شعواء للنيل من شخصه”، مشيرا إلى أن كل ذلك “لتكميم صوته وتكبيل حريته في إبداء رأيه المخالف لخيارات المخزن”. ورأى بناجح في “هذا “الاعتقال التعسفي” تأكيدا  “أن الاستبداد في المغرب يزداد إصرارا على نهجه التسلطي ولا يتحمل أي صوت يكشفه ويفضح الفساد الذي يرعاه ويتشبث بأن الاستبداد وقرينه الفساد هما المسؤول الأول عن كل مظاهر التردي التي تمعن في قهر الشعب“.
وخلص بناجح إلى أن  “المخزن بتصرفه هذا يزيد تأكيد شعار ألا مدخل متصورا ولا متوقعا لبداية تلمس التغيير الحقيقي هو الإسقاط الفعلي للاستبداد والفساد.”
كما شجب “الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية” اعتقال علي أنزولا على خلفية نشر موقع  “لكم. كوم” لرابط خبر بجريدة “إلباييس” يتحدث عن شريط فيديو منسوب إلى تنظيم القاعدة، (اعتبر)  ” خطوة خطيرة وغير محسوبة العواقب، جاءت “لتصفية حساب مع قلم أزعج العديد من الجهات“.
وأدان المكتب التنفيذي للإتحاد “بشدة طريقة اعتقاله، واعتبرها مقصودة لإهانة الصحافة الجادة بالمغرب”، مُعبرا في بيان له توصل الموقع بنسخة منه، عن تضامنه المطلق مع الزميل علي أنوزلا ويطالب
بإطلاق سراحه فورا
“.
وأكد البيان أن هذه المتابعة تندرج في إطار مخطط للتضييق على الممارسة الصحفية وفق أجندة ما بعد تراجع الحراك الذي شهده المغرب، داعيا “جميع الهيئات الحقوقية والمدنية إلى التنديد بهذا الحدث الخطير والذي سيصبح عنوانا للردة التي يشهدها المغرب على مستوى حرية التعبير” .
وناشد الإتحاد “الإعلام الحر خاصة الإلكتروني منه إلى أن يتحمل مسؤوليته في متابعة جادة لهذا الملف الخطير الذي سيكون على ما يبدو مقدمة لما هو آت”، مشيرا البيان إلى أن الإتحاد يدرس تنظيم وقفة تضامنية مطالبة بالإفراج الفوري عن الزميل أنوزلا سيعلن عن تاريخها ومكانها خلال أيام.
و من جهتها شجبت “الفدرالية المغربية لحقوق الإنسان” قرار الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرباط اعتقال الزميل علي أنوزلا، مدير موقع لكم (النسخة العربية).
ونددت الفيدرالية في بيان لها، أسلوب الملاحقة القضائية، الذي وصفته بـ”المغرض”، والذي يهدف إلى “التضييق على الممارسة الصحافية“.
وناشدت الفيدرالية المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية التدخل من أجل تحميل الدولة مسؤوليتها، مؤكدة على حق حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير التي تكفلها المواثيق الدولية والقوانين المعمول بها.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.