الاجتماع الوزاري الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي بكيغالي : ناصر بوريطة يتباحث مع عدد من الوزراء الأفارقة والأوروبيين

26 أكتوبر 2021131 مشاهدة
الاجتماع الوزاري الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي بكيغالي : ناصر بوريطة يتباحث مع عدد من الوزراء الأفارقة والأوروبيين
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – الرباط – كيغالي : أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بكيغالي، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري التحضيري الثاني للقمة المقبلة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، المقرر عقدها في فبراير المقبل ببروكسيل، مباحثات مع عدد من الوزراء الأفارقة والأوروبيين.
وهكذا أجرى السيد بوريطة مباحثات ثنائية مع نظرائه الفرنسي جان إيف لودريان، والبلجيكية صوفي ويلمز، والبرتغالي أغوستو سانتوس سيلفا، والدنماركي جيبي كوفود، والهنغاري بيتر زيجارتو، والمالطي إيفاريست بارتولو، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والغامبي مامادو تانغارا، و السينغالي عيساتا تال سال، والزامبي ستانلي كابوبو.
كما تباحث مع وزراء خارجية جزر القمر ظهير ذو الكمال، والبنين أوريلين أغبينونسي، والطوغو روبرت دوسي، والصومال محمد عبد الرزاق، وجنوب السودان مايي أيي دينجن، وليبيريا دي ماكسويل ساه كيمايه، وسيراليون ديفيد فرانسيس،و إفريقيا الوسطى سيلفي بايبو-تيمون، بالإضافة إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية السيد جوزيب بوريل.
وشكلت الرهانات وآفاق التعاون الثنائي وكذا التحديات المشتركة محور المباحثات الثنائية التي جمعت السيد بوريطة ونظرائه الأفارقة والاوروبيين.
وترأس هذا الاجتماع الوزاري الثاني التحضيري للقمة السادسة الاتحاد الاوروبي-الاتحادالافريقي ،بشكل مشترك، وزير شؤون خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيد كريستوف لوتندولا، الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الإفريقي، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، السيد جوزيب بوريل.
وخلال هذا الاجتماع ، انكب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي على تقييم التقدم المحرز منذ القمة الخامسة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الافريقي (أبيدجان 29-30 نونبر 2017) ، وتبادلوا وجهات النظر حول الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي وكذا سبل تعزيز التعاون.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.