الباحث البحريني نوح خليفة ينال الدكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط

2017-04-20T14:09:44+01:00
2017-10-04T04:17:47+01:00
تكنولوجياغير مصنفمشاهير
20 أبريل 2017wait... مشاهدة
الباحث البحريني نوح خليفة ينال الدكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط
رابط مختصر

الباحث البحريني نوح خليفة ينال الدكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط  

الرباط  – العرب الاقتصادية  

نال الباحث نوح خليفة درجة الدكتوراة بميزة مشرف جداً من كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بعاصمة المملكة المغربية الرباط مع توصية بطبع ونشر الأطروحة بعد مناقشته من قبل لجنة مكونة من ستة أكاديميين منهم 4 أعضاء ومقرراً ورئيساً في جلسة دامت ثلاث ساعات ونصف وسط حشد طلابي كبير. وناقش الباحث نوح خليفة أطروحته الموسومة الرابط الاجتماعي بقرى شمال البحرين “دراسة سوسيولوجية لمقومات العيش المشترك” التي احتوت على أربعة فصول الأول منهجي ونظري والثاني الخصائص السوسيودموغرافية للسكان والثالث محددات الرابط الاجتماعي والرابع الحركة اليومية للسكان.

إشادة أكاديمية بريادة موضوع أطروحة الباحث نوح خليفة

وأشاد أعضاء اللجنة العلمية التي قررت منح الباحث نوح خليفة أعلى تقدير علمي بريادة موضوع الأطروحة التي ناقشها الباحث نوح خليفة على المستوى العربي والاسلامي وتفوقه في إنجاز إضافة نوعية فريدة لأبحاث العلوم الاجتماعي في الوطن العربي وبمملكة البحرين والمملكة المغربية وبقدرة بحثه في أن يضع مجتمع الباحثين والقراء أمام أشكال جديدة للرابط الاجتماعي.

ابتعاثي أتاح لي التعمق في 67 مرجعا فرنسيا وانجليزيا و83 مرجعا عربيا

وخلص الباحث إلى هذا الانجاز العلمي بعد 3 سنوات من البحث بعد ابتعاثه من قبل وزارة الداخلية إلى المملكة المغربية لمواصلة دراساته العليا وبعد معايشته للميدان القروي البحريني خلال مدة دراسته والأبحاث الأولية التي طبقها على المجتمع نفسه، وتعمقه في 67 مرجعاً فرنسيا وانجليزياً و83 مرجعاً عربيا لباحثين كبار.
واستهل الباحث حديثة أمام اللجنة التي عقدت لمناقشته بأن الرابط الاجتماعي مفهوم جديد يختص بالرابط الاجتماعي بين الانسان والمؤسسات والسلطات الجديدة سواء الأهلية أو الحكومية أو الأماكن العمومية.

اهتمام البحرين والمغرب بروابط حداثية مع شعوبهم تاريخية وعريقة ورائدة

وقال خليفة في الوقت الذي ظهر فيه مفهوم الرابط الاجتماعي في دول أوروبية من رحم الثورات وبعد تهدم الرابط الاجتماعي بشكل مفاجئ فإن دولنا إهتمت بانشاء روابط جديدة مع شعوبها بشكل تلقائي يواكب النهضة العالمية واهتمت بالانتقال التدريجي للاحداثة. وأشار إلى ما تتميز به مملكة البحرين والمملكة المغربية من اهتمام بالقضايا ذات الصلة بالرابط الاجتماعي معتبراً تطور اهتمام المملكتين بتكوين نظم تدعم الروابط الجديدة تاريخي وعريق ورائد يحسب للمملكتين الشقيقتين، مشيرا إلى جهود اللمملكة المغربية في القضايا المتصلة بالرابط الاجتماعي في المغرب وأبحاث قام بتقديمها في مملكة البحرين تهتم بالرابط الاجتماعي.

الرابط الأبرز في قرى البحرين ديني ذو تأثير عمودي

من جهة أخرى أشار الباحث نوح خليفة أثناء جلسة المناقشة خصوصية الرابط الاجتماعي بقرى شمال البحرين وتراجع حضور الرابط الاجتماعي الأفقي الذي ينسجه الافراد في مجتمع البحث قرى شمال البحرين فيما بينهم بشكل تلقائي وبروز الرابط الاجتماعي العمودي الذي تفرضه المؤسسة الأهلية الدينية والخيرية.
وبين خليفة أن تزايد مقومات انتشار الخطاب الديني بين السكان عبر البنيات المجتمعية المختلفة، وبروز دوران الكلمة الدينية-السياسية عبر القنوات المجتمعية المختلفة منها الأماكن العامة بالقرية، والمجالس القروية والاجتماعات العائلية، ومن جهة أخرى تراجع تأثير الشخصيات السياسية المستقلة والناشطين المستقلين في تكوين رأي المجتمع، وتزايد تركيز القنوات الاعلامية والفضائية على تثبيت المواقف الدينية عوامل ساعدت على تزايد ضعف استقلالية المجتمع ونشوء روابط عمودية في المجتمع.

السكان يتفاعلون بشكل عرضي بطرق عابرة للقرى تجاه أنشطتهم الدينية

 وقال نوح خليفة إن سكان قرى شمال البحرين يتفاعلون بشكل عرضي باتجاه قرى محاذية والعاصمة المنامة ويستخدمون طرقاً عابرة للقرى تنتج وتنشط تفاعل الشريط القروي بأكملة عبر مسار ديني واحد (بنسب متقاربة ومرتفعة تفوق الخمسين بالمئة) في كل مقصد ديني يتحركون باتجاهه سواءً للاستماع الى خطب دينية أو حضور احتفالات دينية أو لأداء الصلوات اليومية وهو ما يجعل الرابط الاجتماعي يعيش أوضاع نشطة من خلال الشبكات الطرقية الخادمة.

المدارس أبرز مؤسسة تفاعلت بشكل رأسي مع قرى البحرين

وكشفت الدراسة أن الاحتفالات الدينية توحد قرى البحرين في العاصمة المنامة وأن المؤسسة التعليمية أبرز المؤسسات التي تتفاعل مع قرى البحرين بشكل رأسي عبر المدن وبين أن أن قرى البحث مركزية في انشطتها الترفيهية وسكانها ينخرطون في أنشطة ترفيهية في القرية نفسها بشكل خاص، ما عدا في تفاعلاتهم مع (مجمعات تجارية ومقاهي ومطاعم) حيث أن هذه المجالات تعتبر أكثر المجالات قدرة على اخراج المجتمع القروي التي التفاعل في إطار السياق المجتمعي العام عوضا عن الانخراط الداخلي المركز.  

انحسار التضامنات الأفقية في مجتمع قرى شمال البحرين

وكشف الباحث نوح خليفة ان التضامنات المجتمعية الأفقية تنحسر بشدة في علاقتها مع الجيران والاقارب البعيدين وتتركز بين الأب وأبناءه في مختلف أشكال التضامنات ما عدا المساعدات المالية التي تبين من خلالها أن 62% من المشاركين في الاستبيان يتضامنون من خلالها مع المؤسسة الدينية مقابل نسب متفاوتة وضعيفة في ما يخص التضامن مع باقي فئات المجتمع.

الجمعيات الخيرية شكلت روابط معاصرة مع فئات جديدة أكثر اقتداراً

وذكر خليفة أن هذه المساعدات تذهب لصالح جمعيات خيرية أصبحت تهتم بفئات أكثر اقتداراً، وترتبط بقضايا متنوعة غير العوز الاقتصادي، وأضاف أن الجمعايت الخيرية شكلت رابط معاصر مع فئات جديدة وبذلت خطوات توسع قواعد انتشارها وقوة نفوذها.

الجمعيات الخيرية تواجه ظروفا استثنائية بنظام كونفدرالي يوحد المجتمع

وأشار خليفة أن الجمعيات الخيرية تواجه الظروف الاستثنائية بنظام كونفدرالي داخلي غير معلن يؤسس موقف قروي موحد تجاه الاحداث الطارئة عبر الاستفادة من مختلف الصناديق القروية التي تدعم تضامن المجتمع تجاه أي طارئ أو حالة استثنائية وهو ما يؤكد أن التضامن المالي في المجتمع يفرض بشكل عمودية عبر جهود متأهبة دائماً للعب أدوار من اختصاص مؤسسات حكومية أخذت على عاتقها تطوير نظم الحماية الاجتماعي للمجتمع.
من جهة أخرى وعد الباحث نوح خليفة بطرح نتائج بحثه عبر الصحف الوطنية خلال الايام المقبلة بشكل تفصيلي، مبيناً أن أطروحته تتضمن موضوعات متنوعة وتطرح لأول مرة تخدم مجالات التنمية في مملكة البحرين.  

عذراً التعليقات مغلقة