البحرين : وزيرالتعمير والإسكان المغربي يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين العرب على هامش المؤتمر العربي الخامس للإسكان

24 ساعةاقتصادسلايدر 1
15 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
البحرين  : وزيرالتعمير والإسكان المغربي يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين العرب على هامش المؤتمر العربي الخامس للإسكان
رابط مختصر

الرباط  – المنامة – العرب TV – وكالات –  أجرى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، خلال مشاركته في المؤتمر العربي الخامس للإسكان، الذي انعقد يومي 11 و12 دجنبر الجاري بالمنامة في البحرين تحت شعار “دور القطاع العام المستقبلي في السكن الاجتماعي”، مباحثات مع عدد من المسؤولين العرب تمحورت حول بحث سبل تعزيز التاون وتقاسم التجارب في المجال.
وذكر بلاغ للوزارة أن السيد الفاسي الفهري تباحث، بهذه المناسبة، مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية السيدة ميمونة شريف حول عدد من القضايا من بينها سبل تعزيز التعاون مع هذه المنظمة الأممية وخاصة فيما يتعلق بإنشاء مكتب لبرنامج المستوطنات البشرية التابعة للأمم المتحدة بالرباط.
وأضاف المصدر ذاته، أن الوزير أجرى، في السياق ذاته، مباحثات ثنائية مع نظيره بدولة الصومال حيث عبر له عن استعداد المملكة المغربية لدعم دولة الصومال الشقيقة في مجال تكوين وتدريب الأطر وتعزيز قدرات الموارد البشرية، على أن تستقبل المملكة أول وفد ابتداء من الأسابيع القليلة.
كما عقد اجتماعا مع السيد نور الدين سالمي، وزير التجهيز والتهيئة الترابية بتونس، تطرق خلاله لمختلف المحاور موضوع اتفاقيات بين البلدين بغاية تفعيلها، وتم الاتفاق أيضا على تبادل الزيارات وتقاسم الخبرات خصوصا في مجال السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق.
وتباحث الوزير أيضا مع نظيره الفلسطيني حيث تطرق الجانبان لتجربة الاسكان بالبلدين بغية تقاسم التجارب في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما عقد اجتماعا مع رئيس الوفد العراقي، السيد إستبرق إبراهيم الشوك، وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، الذي عبر عن اهتمامه بتجربة المغرب في مجال السكن الاجتماعي.
من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه انعقدت يوم 13 دجنبر الجاري بالمنامة، مملكة البحرين، الدورة الخامسة والثلاثينن لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب، وذلك لتقاسم الخبرات والتجارب الممارسات الفضلى في مجال الاسكان بين الدول العربية.
وقد تميزت هذه الدورة بالكلمة الافتتاحية للسيد عبد الأحد الفاسي الفهري، والتي ذكر فيها بوقائع ومنجزات المنتدى الوزاري العربي الثاني للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، المنعقد بالرباط، تحت شعار “تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية” من 21 الى 23 ديسمبر 2017، والذي حضي برسالة ملكية سامية موجهة للمشاركين والتي تعتبر خارطة طريق شاملة ومندمجة لتحقيق التنمية المستدامة.
كما ذكر الوزير باحتضان المملكة المغربية للدورة الرابعة والثلاثين ال34 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب التي شكلت فرصة لتدارس مجموعة من النقط التي من شأنها تعزيز التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية في مجال الإسكان والتنمية الحضرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.