“البنك الإسلامي للتنمية” يقرض المغرب 247 مليون دولار

اقتصاد
29 يناير 2014wait... مشاهدة
“البنك الإسلامي للتنمية” يقرض المغرب 247 مليون دولار
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

منح البنك الإسلامي للتنمية المغرب، قرضين بقيمة 247.39 مليون دولار، لتمويل مشاريع لتطوير زراعة الزيتون، وتزويد قرى بإقليمي أكَادير واشتوكة أيت باها (جنوب) بالماء الصالح للشرب.
ووقع على اتفاقتي القرضين كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية المغربي، وأحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اليوم الأربعاء بالعاصمة المغربية الرباط (شمال).
وتبلغ قيمة القرض الأول 83.49 مليون دلار، ويهدف إلى تحسين إنتاج الزيتون في خمس محافظات تعتبر الأكثر إنتاجا بالمغرب، وفق بيان لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية.
أما القرض الثاني، فيصل إلى 163.9 مليون دولار وسيخصص لتزويد قرى بمحافظتي أكَادير واشتوكة أيت باها بالماء الصالح للشرب، بحسب البيان نفسه.
وكان رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الاقتصاد والمالية المغربي في وقت سابق اليوم، إن البنك خصص 2.4 مليار دولار، لتنفيد شراكته الاستراتيجية مع المغرب خلال الفترة من 2013 إلى
2016.
وقال وزير الاقتصاد والمالية المغربي، إن بلاده حصلت على تمويلات من “الإسلامي للتنمية” بقيمة 45 مليار درهم ( 5.4 مليار دولار)، منذ تأسيس البنك عام 1975، من بينها 11 مليار درهم ( 1.34 مليار دولار) بين عامي 2007 و2013، خصصت لتنفيذ مشاريع في الكهرباء والماء الصالح للشرب والطرق السيارة والموانئ والسكك الحديدية.
والبنك الإسلامي للتنمية مؤسسة مالية دولية أنشئت تطبيقا لبيان صادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية، الذي عقد في ديسمبر 1973بمدينة جدة، وبدأ أنشطته رسمييا في 20 أكتوبر/ تشرين
الأول 1975

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.