البنك الدولي : العالم يهدر نحو 33% من الغذاء المنتج للاستهلاك الأدمي سنويا

غير مصنف
28 فبراير 2014wait... مشاهدة
البنك الدولي : العالم يهدر نحو 33% من الغذاء المنتج للاستهلاك الأدمي سنويا
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –                                      

قال البنك الدولي إن العالم يفقد أو يهدر ما يتراوح بين 25 % و 33% من نحو 4 مليارات طن متري من الغذاء المنتج سنويا للاستهلاك الآدمي استنادا إلى تقديرات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومعهد الموارد العالمية.
وذكر البنك في تقرير مساء أمس الخميس أن في المناطق التي يتفشى فيها نقص التغذية مثل أفريقيا وجنوب آسيا، يعادل هذا الفاقد المذهل 400 إلى 500 سعر حراري للفرد يوميا وما يصل إلى 1520 سعرا حراريا في العالم المتقدم.
وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم في بيان “إن مقدار الغذاء الذي يفقد أو يهدر على مستوى العالم يبعث على الشعور بالخزي. فملايين من الناس في أنحاء العالم يخلدون إلى النوم كل ليلة وهم جوعى، ومع ذلك فإن ملايين الأطنان من الغذاء ينتهي بها المطاف في صناديق القمامة أو تفسد في الطريق إلى الأسواق. يجب علينا معالجة هذه المشكلة في كل بلد من أجل تحسين الأمن الغذائي وإنهاء الفقر”.
وذكر التقرير أن الحبوب تمثل أكثر من نصف جميع المواد الغذائية التي تتعرض للفقدان أو الهدر،53٪، من خلال المحتوى من السعرات الحرارية، ومن حيث الوزن، الفواكه والخضروات تمثل 44٪، أكبر حصة  يتم فقدانها أو هدرها من الأغذية عالميا.
وقال إن معظم الخسائر و الهدر يحدث في الاستهلاك (35٪)، والإنتاج (24٪)، والمناولة والتخزين و(24٪) خلال مراحل سلسلة القيمة الغذائية.
وذكر التقرير أن نحو 56٪ من إجمالي عمليات الفقدان والهدر للمواد الغذائية يحدث في دول العالم المتقدم، و44٪ في المناطق النامية.  
ووفقا للتقرير فإن مؤشر البنك الدولي لأسعار الغذاء في يناير/كانون الثاني 2014 كان يقل 11 % عن مستواه قبل عام، و18 % عن أعلى مستوى له على الإطلاق سجله في أغسطس/آب 2012.
ومن المتوقع أن تنحسر الضغوط على أسعار الغذاء في الأجل القصير، مع توقع أن تشهد ظروف المحاصيل الاتجاهات المعتادة في الأشهر القادمة.
وقال التقرير إن مجموعة البنك الدولي تعزز الاستثمارات في الزراعة والقطاعات المتصلة بها ، ففي عام 2013، بلغت قيمة مشاركة المجموعة في الزراعة والقطاعات المتصلة 8.1 مليار دولار. وارتفعت المساعدات المقدمة من البنك الدولي للإنشاء والتعمير/المؤسسة الدولية للتنمية للزراعة والقطاعات المرتبطة بها من 9 % من إجمالي القروض في المتوسط في السنوات المالية 2010-2012 إلى 12 % في السنة المالية 2013.
كما استثمرت مؤسسة التمويل الدولية 4.4 مليار دولار في القطاع الخاص في سلاسل التوريد الغذائي في السنة المالية 2013، وساندت هذه الاستثمارات المشاريع التي تشجع تسهيل الحصول على التمويل، وتوفير المستلزمات الزراعية كالبذور والمعدات والمشورة، والوصول إلى الأسواق عن طريق تعزيز البنية التحتية ومرافق تصنيع المواد الغذائية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.