الجامعة العربية تستضيف الاجتماع التاسع عشر لآلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة

المغرب
24 نوفمبر 2013wait... مشاهدة
الجامعة العربية تستضيف الاجتماع التاسع عشر لآلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة
رابط مختصر

القاهرة – مكتب العرب الاقتصادية

يستضيف مقرّ الجامعة العربية في القاهرة، يومي 26 و27 نوفمبر الجاري، الاجتماع التاسع عشر لآلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة.
وتضم آلية التنسيق الإقليمي ممثلين عن جميع الهيئات الإقليمية التابعة للأمم المتحدة وممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وعن مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
ويتحدث في الجلسة الافتتاحية كلٌ من الدكتورة ريما خلف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا، بصفتها رئيسة آلية التنسيق الإقليمي لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في الدول العربية، والدكتورة سيما بحّوث، رئيسة مكتب الدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصفتها رئيسة فريق الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية للبلدان العربية ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
والهدف من اجتماع هذا العام، هو تعزيز التنسيق القائم بين الأمم المتحدة والجامعة العربية في إطار العمل المشترك لتحقيق التكامل الإقليمي، ويشمل مناقشة المواضيع المتعلقة بالقمة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في تونس في العام 2015، والاتحاد الجمركي العربي، والتجارة ما دون الإقليمية، وتحسين تنسيق المساعدات الإنسانية في ما بين البلدان العربية، وتحديات استحداث فرص عمل للشباب وأفضل الممارسات في هذا المجال في البلدان العربية. ك
ويناقش الاجتماع دعم التنسيق بين أعضاء آلية التنسيق الإقليمي مع التركيز على مواضيع تغيّر المناخ والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في المنطقة العربية والهجرة. ويناقش الاجتماع أيضاً أجندة الأمم المتحدة لمرحلة ما بعد عام 2015، والتنسيق القائم بين الأمم المتحدة والجامعة العربية في هذا الإطار.
تجدر الإشارة إلى أنّ آلية التنسيق الإقليمي أنشأت وفقاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1998/46 لعقد “اجتماعات مشتركة بين وكالات الأمم المتحدة في كل منطقة من المناطق الخمس على حدة (إفريقيا ، آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي، وغرب آسيا) وذلك بهدف تحسين وتطوير التنسيق بين برامج عمل مؤسسات الأمم المتحدة في كل منطقة”. عقدت الإسكوا الاجتماع الأول لآلية التنسيق الإقليمي في المنطقة العربية عام 1999. ومنذ ذلك الحين، تقوم الإسكوا بتنظيم الاجتماعات بمعدل اجتماع واحد أو اثنين سنوياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.