الخلاف الروسي الاميركي إنتقل إلى مجلس حكام الوكالة الذرية

عربي و دولي
10 سبتمبر 2013wait... مشاهدة
الخلاف الروسي الاميركي إنتقل إلى مجلس حكام الوكالة الذرية
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – أ ف ب – 

انتقدت الولايات المتحدة الاثنين خلال اجتماع لحكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية‫، ‬مبادرة أطلقتها ‎روسيا تطالب فيها الوكالة بتحليل المخاطر المترتبة عن احتمال قيام واشنطن بشن غارات على مفاعل نووي صغير في سوريا‫.‬
وقال جوزف ماكمانوس السفير الأميركي في الوكالة الذرية، أمام مجلس الحكام إن
“الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يجر يوما هذا النوع من التحليل، هذا الامر يتعدى صلاحيات الوكالة وسيكون
له تبعات تتخطى قدرات الوكالة وسلطتها”.
ومن المقرر استمرار إجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا
بشكل مغلق في فيينا، حتى يوم الجمعة.
وطلبت روسيا الأسبوع الماضي من الوكالة الذرية تقديم تحليل للمخاطر المترتبة عن أي تدخل عسكري يستهدف مفاعلا للابحاث ومواقع سورية اخرى، محذرة من عواقب كارثية في حال اصيب المفاعل.
وردا على سؤال في هذا الموضوع، أشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الى ان المشكلة المطروحة “معقدة”. وقال إن الوكالة سيتعين عليها درس الطلب “من جوانب عدة”، خصوصا من الناحية السياسية
والتقنية والقانونية.
وأوضح خلال مؤتمر صحافي انه سيتعين على الوكالة الذرية “تحديد ما إذا ما كانت هناك قاعدة علمية تسمح لها بالقيام بتحقيق كهذا ينطوي على درجة كبيرة من التكهن”.
ويضم المفاعل المذكور ما يقارب كيلوغراما واحدا من اليورانيوم شديد التخصيب، وهي كمية “ليست كبيرة” بحسب امانو الذي رفض التعليق على سؤال بشأن التبعات المحتملة في حال تم التعرض لهذا المفاعل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.