الخليع: شبكة السكك الحديدية المغربية الأكثر تقدما في العالمين العربي والافريقي

اقتصاد
1 فبراير 2014wait... مشاهدة
الخليع: شبكة السكك الحديدية المغربية الأكثر تقدما في العالمين العربي والافريقي
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –
أكد المدير العام للمكتب الوطني لسكك الحديدية السيد محمد ربيع الخليع، مساء يوم الخميس بالدار البيضاء، أن شبكة السكك الحديدية المغربية هي إحدى الشبكات الأكثر تطورا في العالمين العربي والإفريقي.
وأوضح الخليع خلال تدخله في لقاء نظم بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب تحت شعار ”استراتيجية تطوير السكك الحديدية بالمغرب”، أن المكتب، الذي يعد حاليا الرائد على مستوى السوق الوطنية في النقل البري، يعمل منذ تأسيسه سنة 1963 على تطوير أنشطته سواء تعلق الأمر بنقل الركاب أو الشحن.
وتابع أن شبكة السكك الحديدية حاليا يبلغ طولها 2210 كلم، منها 600 كلم مسار مزدوج، مضيفا أن هذه الشبكة تؤمن نقل ما يفوق 36 مليون مسافر و37 مليون طن من السلع بحسب إحصائيات السنة الماضية.
وقال إن المكتب الوطني للسكك الحديدية سجل سنة 2013، نموا بلغ 5ر3 في المائة ، إذ بلغ رقم معاملاته بجميع فروعه، نحو خمس مليارات درهم.
وبعد أن سلط الضوء على تاريخ السكك الحديدية في المملكة، أبرز السيد الخليع النتائج المتراكمة بفضل عقود البرنامج، منها 2005-2010، من حيث نمو حركة الشحن ونقل المسافرين.
وأضاف أن هذا العقد البرنامج، يندرج في إطار برنامج عمل الحكومة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، وذلك عبر تعزيز وتحديث شبكات البنية التحتية الكبرى .
وفيما يخص مشروع خط القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، أوضح السيد الخليع أن هذا الخط سيعود بالنفع على المناطق التي ستقطعها من خلال زيادة تنقل الأشخاص، وتحسين جاذبية المدن التي سيمر منها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.