الدارالبيضاء تحتضن ندوة حول موضوع”ضرورة تقنين المهن العقارية من أجل تطوير السوق”

24 ساعةالمغربسلايدر 1
5 أكتوبر 2018wait... مشاهدة
الدارالبيضاء تحتضن ندوة حول موضوع”ضرورة تقنين المهن العقارية من أجل تطوير السوق”
رابط مختصر

الرباط ـ العرب تيفي 

تنظم الجمعية المغربية للوكالات العقارية، التي تعمل باستمرار منذ إحداثها على التقريب بين مختلف المتدخلين في القطاع العقاري، يوم الخميس 11 أكتوبر 2018، تحت رعاية وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ندوة-مناقشة حول موضوع “ضرورة تقنين المهن العقارية من أجل تطوير السوق”. وسيتم على هامش هذه الندوة توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية للوكالات العقارية والفدرالية الوطنية للعقار بفرنسا.
وذكر بلاغ لمنظمي الندوة أن القطاع العقاري المغربي شكل على الدوام إحدى الدعائم الأساسية للاقتصاد الوطني. ومن خلال مواكبته للسياسات العمومية التي تتطور حسب الظرفية والحاجيات، وارتكازا على وجود منظومة بنكية ناجعة، اعتبارا للأهمية التي يكتسيها التمويل بالنسبة لنشاط القطاع، تطورت السوق العقارية الوطنية في سياق وطني يتجاذبه الطلب المتزايد على منتجات السكن الاقتصادي والاجتماعي، من جانب، والمتطلبات المتزايدة للطلب على السكن المتوسط والفاخر، من جانب آخر.
وأضاف البلاغ أنه إسهاما منها في هذا الصرح الهام، الذي يمثله القطاع العقاري، وضعت الجمعية المغربية للوكالات العقارية نصب عينيها هدفا اعتبرته حيويا، إلا وهو أن تجمع حول نفس الطاولة، وعلى قدر الإمكان، مختلف الفاعلين في القطاع.
ويقول السيد محمد لحلو رئيس الجمعية المغربية للوكالات العقارية إن هذه المبادرة تندرج في إطار إرادتنا الراسخة لمواكبة السياسات الوطنية الهادفة إلى النهوض بهذا القطاع الحيوي، وإلى تنمية كل المهن المرتبطة به، انطلاقا من قناعة الجمعية المغربية للوكالات العقارية بكون نشاط أعضائها مجرد حلقة في إطار سلسلة كبيرة، والتي تساهم الوكالات العقارية في إحدى مراحلها الأكثر أهمية، ألا وهي مرحلة التسويق .
وفي سياق هذا الالتزام، تدعو الجمعية المغربية للوكالات العقارية كل سنة مختلف الفاعلين إلى نقاش مفتوح حول موضوع معين. وبهذا الصدد اختارت هذه المرة موضوع “ضرورة تقنين المهن العقارية من أجل تطوير السوق”، كموضوع محوري لندوة – مناقشة ستنظمها يوم 11 أكتوبر تحت رعاية  وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
ولضمان نقاش بناء، أكدت عدة شخصيات بارزة حضورها ورغبتها في المشاركة والتبادل حول هذا الموضوع، منها السيد عبد الأحد الفاسي (وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة)، والسيد كميل توفيق (رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين)، والسيد جان مارك توروليون (رئيس الفدرالية الوطنية للعقار بفرنسا)، والسيد عز الدين نكموش (رئيس هيئة المهندسين المعماريين)، والسيد عبد اللطيف ياكو (رئيس هيئة الموثقين)…
وعلى هامش هذا اللقاء، ستوقع الجمعية المغربية للوكالات العقارية والفدرالية الوطنية الفرنسية للعقار اتفاقية شراكة حول التكوين وتبادل الخبرات وتنمية العلاقات التجارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.