الدكتورة المغربية امينة الزعيم في حوار خاص مع موقع “قناة العرب تيفي المغربية “

الدكتورة الزعيم : علينا جميعا تطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب لأنها هي الحل الأنسب على صحة المواطنين

العرب تيفي11 أبريل 2020wait... مشاهدة
الدكتورة المغربية  امينة الزعيم  في حوار خاص مع  موقع  “قناة  العرب تيفي المغربية “
رابط مختصر

محمد بلغريب
belaghrib journaliste 44 - العرب تيفي Al Arabe TVالرباط – ترى الدكتورة المغربية أمينة الزعيم ؛ الطبيبة بمستشفى الغساني بفاس ، في حوار مع موقع ” قناة العرب تيفي المغربية “، أن دورنا هو توعية المواطنين الذين يتوافدون على المركز الصحي أو المستعجلات، حيث يتم تحسيسهم و توعيتهم بخطورة المرض و بسبل الحماية لتفادي الإصابة و حماية المحيطين بهم. واوضحت الدكتورة الزعيم ، أن الاطر الطبية والتمريضية تشتغل تحت ضغط كبير في هذه الظروف الخاصة. لكن رغم الضغوط النفسية تتظافر جهود الطاقم الطبي و التمريضي للقيام بمهامه مع الالتزام بوضع الكمامات مع تغييرها كل أربع ساعات ، وفي ما يلي نص الحوار .
ماهي الإجراءات والتدابير التي تشتغل عليها الأطر الطبية والتمريضية لمواجهة فيروس كورونا ؟
الدكتورة أمينة الزعيم : نتأكد أولا من وضع المريض الكمامة قبل المعاينة التي تتم باحترام مجموعة من القواعد ، ويتم تعقيم الأسرة المخصصة للمعاينة بعد كل فحص ، و كذلك المعدات بعد كل استعمال. في حالة فحص شخص تظهر عليه بعض أعراض فيروس كورونا المستجد، نتصل بالإسعاف لنقله للقسم المختص بمستشفى ابن البيطر حيث يتم إخضاعه لتحليل مخبري للتأكد من سلامته.
من جهة أخرى نؤكد هنا على دورنا المهم في توعية المواطنين الذين يتوافدون على المركز الصحي أو المستعجلات، حيث يتم تحسيسهم و توعيتهم بخطورة المرض و بسبل الحماية لتفادي الإصابة و حماية المحيطين بهم.
كيف تشتغل الأطر الطبية والتمريضية داخل مستشفى الغساني بفاس ؟
الدكتورة أمينة الزعيم : كما هو الحال في كل المستوصفات و المستشفيات المغربية، نشتغل تحت ضغط كبير في هذه الظروف الخاصة ، لكن رغم الضغوط النفسية تتظافر جهود الطاقم الطبي و التمريضي للقيام بمهامه مع الالتزام بوضع الكمامات مع تغييرها كل أربع ساعات و كذلك القفازات الطبية للحفاظ على الصحة العامة. و في ظل هذه الظروف، نلتزم أكثر من أي وقت مضى بالقيام بواجبنا على أكمل وجه إيمانا منا بدورنا و تلبية لنداء الوطن الذي يشرفنا خدمته.
دخل المغرب المرحلة الثالثة والحرجة ، في نظركم هل ستمدد وزارة الصحة عميلة تدبير الحجر الصحي ؟
الدكتورة أمينة الزعيم : يجب على الجميع تطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب ، لانها هي الحل الأنسب على صحة المواطنين ، والالتزام بغسل الأيدي عدة مرات في اليوم و بالمسافة الاجتماعية بالابتعاد بمتر على الأقل عن الأشخاص الذين نتواصل معهم في البيت أو في العمل.
كما ننصح المواطنين كذلك بالاتصال بالأرقام المخصصة لمحاربة كوفيد19 من طرف وزارة الصحة عند ظهور الأعراض و المتمثلة خصوصا في ارتفاع درجة الحرارة و صعوبة في التنفس.
ZAIM TABIBA - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدرقناة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.