الدكتور وحيد شوقي يحاضر بمدينة فاس في موضوع إصلاح أنظمة التقاعد

غير مصنف
1 يونيو 2014wait... مشاهدة
الدكتور وحيد شوقي يحاضر بمدينة فاس في موضوع إصلاح أنظمة التقاعد
رابط مختصر

فاس – سهام العلوي  –

نظمت أخيرا منظمت فتيات الإنبعاث و منظمة الشبيبة الإستقلالية فرع حي طارق الدكارات ندوة فكرية تحت عنوان “إصلاح أنظمة التقاعد الواقع و الآفاق” من تأطير الدكتور وحيد شوقي، دكتور في الإقتصاد، عضو المكتب التنفيدي لرابطة المتصرفين الإستقلاليين، عضو اللجنة الإسترافية لحزب الإستقلال.
في بداية هده الندوة رحبت الاستادة سهام بلغيتي علوي عضوة المكتب التنفيدي لمنظمة فتيات الإنبعاث و منسقة جهة فاس بولمان، و كاتبة فرع الشبيبة الإستقلالية فرع حي طارق الدكارات.بالحاضرين شاكرة الأيادي البيضاء التي ساهمت في الإعداد لهذه الندوة، لتدارس إحدى المواضيع التي كثر الجدل حولها وتنوير الرأي العام حول صندوق التقاعد.
وفي ظل كل المعطيات وتعدد الأسئلة وتشعبها وتعدد الدراسات وتشعبها وحيرة الموظفين، شيبة وشبابا من كثرة التعليقات دون الوصول إلى فهم هذه النازلة وأبعادها وما خطط الحكومة لحل هذه المعضلة ومن هنا أتت الرغبة  لإلقاء الضوء على جوانب جد متميزة من هذا الملف الحيوي والهام والذي يمس شريحة مهمة من المغاربة أفنت زهرة شبابها في خدمة هذا الوطن بتفان ومسؤولية.
وتأتي بعد ذلك مداخلة الدكتور وحيد شوقي الذي تطرق فيها لما يلي :

1 . أهم خصوصيات قطاع التقاعد

2 . تشخيص وضعية أنظمة التقاعد

3 . مسلسل إصلاح قطاع التقاعد

4 . تقييم اللجنة التقنية لخيارات الإصلاح المقترحة

5 . التوازنات المالية لنظام المعاشات المدنية

و في الاخير قدم تقييمه الخاص حول مشروع إصلاح أنظمة التقاعد معبرا عن عجز الحكومة عن إيجاد حل للإصلاح،والكارثة الإجتماعية المترتبة في حالة تطبيق هذا التصور بصفة الإصلاح ،ويشيد بالإصلاح المقنن و المسؤول مع إعطاء بعض الحلول المتوازنة،واحترام الحقوق المكتسبة لكل المنخرطين المتقاعدين.
وإعادة النظر في منظومة الأجور وإحداث السلم 13 في الوضيفة العمومية. و إحداث مكاتب جهوية وإقليمية للصندوق رحمة بالمتقاعدين والأرامل القاطنين في المناطق البعيدة و النائية الذين يضطرون للتنقل للرباط لتسوية أوضاعهم الإدارية.
و بهذا أثار قريحة الحضور للمناقشة و طرح تساؤلات معبرة عن رفض هذا الإصلاح القاتل للموظف المتقاعد .

عذراً التعليقات مغلقة