الدوحة : مستثمرون مغاربة وقطريون يبحثون مقترحات مشاريع للشراكة

24 ساعةسلايدر 2
22 فبراير 2018wait... مشاهدة
الدوحة : مستثمرون مغاربة وقطريون يبحثون مقترحات مشاريع للشراكة
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط –

شكل تبادل وجهات النظر حول مقترحات مشاريع لتعزيز الاستثمارات القائمة أو خلق فرص جديدة محور جلسة جمعت، يوم الأربعاء بالدوحة، بين وفد مغربي من 27 رجل اعمال يزورون قطر حاليا في إطار بعثة اقتصادية لجمعية المصدرين المغاربة، ومسؤولي “جهاز قطر للاستثمار”؛ صندوق قطر السيادي الموجه لبناء وخدمة مجالات الاستثمار محليا ودوليا.
وابدي الجانبان، من خلال حوار مفتوح شارك فيه سفير المغرب بالدوحة، السيد نبيل زنيبر، تطلعهما الى بناء شراكات ثنائية أو ثلاثية أو متعددة الأطراف، في قطاعات أعمال متنوعة تستجيب لحاجات السوق بكلا البلدين، وتواكب أيضا دينامية وتحولات السوق على المستويين المحلي والإقليمي.
ودعا الوفد المغربي، في هذا السياق، الى التفكير في إمكانية استيعاب الشراكات التي قد يبنيها الجانبان مع أطراف أخرى، وفق شراكات متعددة، في إطار التعاون جنوب-جنوب، خاصة باتجاه العمق الإفريقي، تعزيزا لتوجهات المغرب في هذا المجال، وتثمينا لما تزخر به القارة من إمكانات واعدة.
واستعرض أعضاء من الوفد المغربي، في هذا السياق، مقترحات لمشاريع موجهة للتنفيذ داخل المغرب وخارجه، بعضها جاهزة وأخرى في مرحلة دراسة الجدوى، لكنها تحمل، برأيهم، ما يؤهلها لتكون محور شراكة استثمارية مربحة للأطراف المشاركة سواء اقتصرت على طرفين أو تطلبت أكثر من شريك.
وفي هذا الصدد، دعا رئيس قسم التطوير بجهاز قطر للاستثمار، الشيخ محمد منصور آل ثاني المستثمرين المغاربة الى موافاة جهاز الاستثمار، عن طريق السفارة المغربية، بدراسات مستوفية للمشاريع المراد إيجاد مستثمرين أو شركاء في الاستثمار لتنفيذها، معبرا عن استعداد الجهاز لإقامة مزيد من الشراكات ومشاريع الاستثمار في قطاعات متنوعة في المغرب، خاصة وأن تجربته في مدن مغربية عدة ناجحة ومحفزة على طلب المزيد. ولفت المسؤول القطري الى أن من شأن اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية المرتقب في مارس المقبل، ان يضيء كثيرا من الجوانب القانونية والتنظيمية التي قد تيسر وتضع مزيدا من الضمانات لمثل هكذا شراكات وتطلعات استثمارية من الجانبين.
ووفقا لبيانات أوردتها حديثا وسائل إعلام محلية، تقدر الأصول الإجمالية لجهاز قطر للاستثمار بحوالي 335 مليار دولار، ما يؤهله، بحسب خبراء دوليين، ليكون واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.
وعلى صعيد آخر، قام وفد رجال الأعمال المغاربة، اليوم أيضا، بزيارة استطلاعية لمزارع “بلدنا” (تبعد بنحو 50 كلم عن الدوحة شمالا) التي تمثل، بحسب مؤسسيها، تنفيذا عمليا لمطمح المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاتها.
وبمرافقة مسؤولي هذه المزارع، التي تبدو كواحة وسط ما يحيط بها من أراضي جافة، تسنى للوفد المغربي، خاصة المستثمرين من أعضائه في مجال الصناعات الغذائية الاطلاع بعين المكان على الأساليب والتقنيات الحديثة الموظفة في إدارة المواشي والإنتاج والتسويق، واستيضاح الكثير من التفاصيل والجزئيات عن هذه التجربة الفريدة في منطقة تعاني من قلة التساقطات وطغيان المناخ الصحراوي.
وتعتبر هذه المزارع، برأي كثير من المراقبين، تجربة فلاحية ناجحة، بمقاييس ما أنجزته، سواء من حيث عدد ما لديها من رؤوس أبقار وأغنام، أو من حيث الوسائل والتقنيات الحديثة التي توظف بها لاستخلاص الألبان وتصنيع مشتقاتها، أو تلك المعتمدة لديها عن طريق الزراعة المائية لإنتاج 50 في المائة من الأعلاف بعين المكان.
وكان وفد المستثمرين المغاربة، الذين حلوا يوم الاثنين بالدوحة، قد اجروا لقاءات مع نظرائهم القطريين في إطار جلسات انتظمت بكل من مقر غرفة قطر والبنك التجاري القطري، بغرض استكشاف فرص الاستثمار والشراكة مع الجانب القطري، وذلك بمبادرة من سفارة المملكة بالدوحة وشراكة مع الجمعية المغربية للمصدرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.