الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

24 ساعةسلايدر 1عربي و دولي
12 ديسمبر 2017wait... مشاهدة
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون :  إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي
رابط مختصر

العرب تي في – الرباط –

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لدى افتتاحه اليوم الثلاثاء بباريس القمة الدولية حول المناخ (وان بلانيت ساميت) “اننا نخسر المعركة ” في مواجهة تحدي التغير المناخي.
وأوضح ماكرون الذي بادر الى تنظيم القمة بتعاون مع الأمم المتحدة والبنك العالمي “أننا لا نسير بالسرعة المطلوبة” مشيرا إلى ان التوقعات الحالية تشير إلى ارتفاع درجة الحرارة سيصل إلى 3،5 في المائة في افق 2100 ، فيما قضى الالتزام الذي تم اتخاذه خلال مؤتمر (كوب 21 ) سنة 2015 بالعاصمة الفرنسية باحتواء الاحتباس الحراري ما في ما بين 1،5 ودرجتين مئويتين.
وأكد أن هذه القمة تشكل بالتالي مرحلة جديدة في “معركتنا الجماعية” من اجل تغيير ما يبدو اليوم مسألة لا مفر منها”.
وأضاف “علينا جميعا ان نتحرك لأننا سنقدم جميعا الحساب” مشيرا إلى ان 127 بلدا ممثلا في هذه القمة فضلا عن أطراف أخرى (جهات ومدن ومجتمع مدني وابناك وصناديق سيادية، ومنظمات غير حكومية .
ودعا رئيس الجمهورية الفرنسية في هذا الصدد الى تنفيذ مبادرات ملموسة من اجل كسب معركة المناخ، مشددا على استعجالية الوضع.
من جهته قال رئيس البنك العالمي جيم يونغ كيم انه من اجل بلوغ أهداف اتفاق باريس، فان البنك يلتزم بعدم منح أي تمويل في مجال استكشاف واستغلال الغاز والبترول بعد 2019 .
لكنه أشار إلى أن البنك العالمي يمكنه ضمن ظروف استثنائية الاستمرار في تمويل مشاريع في ميدان الغاز في البلدان الأكثر فقرا اذا كان في ذلك ربحا على مستوى الولوج الى الطاقة.
من جانبه دعا ألامين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتريس الى وقف تمويل الطاقات الاحفورية التي تحظى بدعم مالي كبير و”هو ما يعني إننا نستثمر في خسارتنا”.
وتهدف القمة إلى ترجمة الالتزامات التي اتخذت سنة 2015 بباريس الى مبادرات ملموسة، والى التشديد بشكل خاص على دور التمويل العمومي والخاص في التصدي لتأثير التغيرات المناخية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.