الرباط : أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاتاء

24 ساعةإعلامالمغربسلايدر 1
29 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
الرباط : أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاتاء
رابط مختصر

الرباط  – (العرب تيفي ) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم  

• فجر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أزمة جديدة داخل الحرم الجامعي، بسبب مشروع الإصلاح البيداغوجي للإجازة بعدما دعت نقابات غاضبة إلى عقد جموع عامة جهوية استثنائية، تخصص جداول أعمالها لنقطة واحدة تتعلق ب”اختلالات دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك البكالوريوس”.
وكشفت مصادر نقابية، أنه في ظل صم الأذان التي ينهجها الوزير على مستوى التعامل مع مقتضيات ما سماه إصلاحا بيداغوجيا وفي تغييب تام لممثلي الأساتذة، تفاجأت المؤسسات الجامعية الوطنية وفي ظل تفاوت زمني بملف تحت مسمى “الضوابط البيداغوجية لسلك البكالوريوس”، دون أن يكون محط دراسة من المعنيين به أساتذة وشعبا ونقابات. وهو السلوك الذي رفضته الجامعات، وقالت مصادرنا إنه “ينم عن قصور في بناء تصورات قادرة على جعل سكة الإصلاح على مسارها الصحيح. علما أن مبدأ التشارك هو الكفيل بإنجاح التصورات العامة لإعادة النظر في ما وصلت إليه المنظومة من ترد ودون الرجوع إلى التراكمات السابقة سواء تلك التي أعلن عن فشلها أو تلك التي تم تعديلها بعد نضالات الأساتذة”.
• أفاد المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة خلال شهر شتنبر الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 14ر9 في المئة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن مليونين و176 ألفا و285 مسافرا عبروا مختلف البنيات المطارية في شتنبر الماضي، مقابل مليون و993 ألفا و965 مسافرا خلال الفترة نفسها من 2018. وقد عرف مطار محمد الخامس الدولي أعلى نسبة استقبال بتسجيله 907 آلاف و267 مسافرا، وهو ما يمثل نحو 42 في المئة من العدد الإجمالي للمسافرين، الذين عبروا مختلف مطارات المملكة في شتنبر الماضي، مقابل 877 ألفا و470 مسافرا خلال الفترة نفسها من العام 2018.

* المساء 

• طالب الصيادلة وزارة الصحة بإيفاد لجان تفتيش مفاجئة إلى المصحات الخاصة للوقوف على حقيقة بيعها الأدوية بسعر البيع للعموم، وتحقيقها هامش ربح مضاعف على حساب جيوب المرضى.
وكشف محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن هناك مصحات تخزن الأدوية بسعر البيع للعموم وتبيعها للمرضى بسعر يفوق ثمنها ب40 أو 50 في المئة.
وقال لحبابي، في تصريح للجريدة، إنه رغم أن الدورية التي أصدرها وزير الصحة السابق، أنس الدكالي، تنبه المصحات الخاصة إلى أنه لا يمكنها التوفر على مخزون الأدوية بسعر البيع للعموم، وإنما بالثمن الاستشفائي، فإن بعض المصحات لم تحترم ذلك، وسارعت بعد رحيل الدكالي إلى تخزين الأدوية بسعر البيع للعموم بهدف تحقيق هامش ربح أكبر.

• ندد مجلس الجالية المغربية بالخارج، بقيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس، معتبرا “هذا العمل الصبياني الجبان مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه”. وأكد الأمين العام للمجلس، عبد الله بوصوف، “على أن تدنيس العلم الوطني هو عمل إجرامي لا علاقة له بحرية التعبير عن الرأي، مشددا على أن هذا السلوك الهمجي يسيء لأجيال من المغاربة والمغربيات من شمال المغرب إلى جنوبه الذين قدموا تضحيات جسام من أجل استقلال المغرب ووحدة أراضيه ونمائه وتقدمه”.
استياء في أوساط المصدرين بسبب مشروع قانون مالية السنة المقبلة. هذا الأخير تضمن عدة مقتضیات، رأى فيها أعضاء الجمعية المغربية للمصدرين “لاسمیکس” ضربة لتنافسية المقاولات المصدرة.
وتقول الجمعية إن هذه المقتضيات الضريبية الجديدة تمثل مخاطر كبيرة بالنسبة للمقاولات المغربية المصدرة كما تضعف تنافسية العرض المغربي، لاسيما مع الدول التي يرتبط معها المغرب باتفاقيات التبادل الحر. وفي الوقت الذي كان المصدرون ينتظرون المزيد من الدعم والمواكبة من أجل تعزيز حضورهم على المستوى الدولي، يقضي مشروع مالية 2020 بإلغاء إعفاء المقاولات المصدرة الناشئة من الضريبة على الأرباح، والرفع من الضريبة على الشركات المقاولة من 17.5 في المئة إلى 20 في المئة.
• بعد الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، هاجمت نقابة الاتحاد المغربي للشغل مشروع قانون المالية 2020، مشددة على أن “اللقاء التشاوري الذي دعيت إليه جاء متأخرا جدا، أي أسبوعا فقط قبل بدء المسطرة التشريعية، وهو ما يعني حسب المركزية النقابية أن الحكومة غير جادة لا في تنفيذ اتفاق 25 أبريل 2019، ولا في مأسسة الحوار الاجتماعي، وهي التي حولت ذلك اللقاء إلى مجرد جلسة استماع شكلية ليس إلا.
وقالت النقابة، في بلاغها، إن الحكومة مازالت سجينة المقاربة النيوليبرالية، التي تعتبر أن الحوار الاجتماعي والمرافق الاجتماعية مجرد “كلفة” تثقل كاهل الميزانية العامة، معتبرة أن الحوار الاجتماعي والاتفاقات الجماعية الناتجة عنه استثمار في العنصر البشري، وأن الرأسمال البشري هو المحدد والمحرك الأساسي لأية تنمية مستدامة وشاملة.

* العلم 

• عبرت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عن أسفها لعدم توصلها منذ 11 أبريل 2015، وإلى اليوم، بأي رد من الشركة المالكة لشبكات التواصل الاجتماعي، “فايسبوك” و “انستاغرام” و “واتساب”، موضحة أن شركة “فايسبوك” يغيب لديها الاستعداد اللازم، رغم الإعلان عن رغبتها في تطوير أعمالها وشركائها في المغرب، وأنها لم تقدم إجابة فعالة وملموسة وإيجابية عن أسئلة اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. ومن النقط التي تنتظر هذه اللجنة إجابات شافية عنها، التأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centres) التي تقوم بتجميع البيانات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب، سواء تلك التي حصلت عليها منهم مباشرة عن طريق استعمالاتهم بعد موافقتهم متواجدة في بلدان تعتبرها اللجنة متوفرة على المعايير اللازمة من حيث حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.
• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن تعداد النساء القرويات بالمغرب سنة 2019 ناهز 5ر6 مليون نسمة، أي ما يعادل حوالي نصف الساكنة القروية (2ر49 في المائة).
وذكرت المندوبية في العدد العاشر لمختصراتها حول المرأة القروية بالمغرب بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية الذي يحتفل به في 15 أكتوبر من كل سنة ، أن النساء القرويات يشكلن موردا بشريا هاما للتنمية، حيث أن 4ر59 في المئة منهن في سن النشاط (15-59 سنة)، في حين أن 6ر29 منهن لا تتجاوز أعمارهن 15 سنة و11 في المئة تبلغ أعمارهن 60 سنة فما فوق.

الاتحاد الاشتراكي

• أشاد رؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولة ذات سيادة، مستقلة وقابلة للحياة، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس القرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية الرامية إلى إقامة دولتين، معترف بهما دوليا.
وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جددت القمة التي انعقدت يومي 25 و26 أكتوبر الجاري، والتي اعتمدت البيان الختامي و”إعلان باكو” في ختام مباحثات مكثفة، تأكيدها على القرارات المعتمدة من قبل مجلس الأمن منذ سنة 2007، تاريخ تقديم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، على أساس المسلسل الأممي الجاري، حصريا، تحت إشراف الأمم المتحدة.

• انضمت الشابتان المغربيتان الفائزتان ضمن 50 خريجا من برنامج “القيادات الشبابية المستقبلية/ Future Leaders Connect”، إلى الشخصيات الدولية البارزة في المملكة المتحدة للتداول حول موضوع القيادة، وذلك ما بين 21 أكتوبر الجاري وفاتح نونبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس الثقافي البريطاني أن الشابتين المغربيتين، فاطمة الزهراء عطيس وأمينة عطار ستلتقيان، من ضمن 50 شابا ينحدرون من شتى بقاع العالم، بقادة دوليين وبرلمانيين وأكاديميين بريطانيين في إطار برنامج “القيادات الشبابية المستقبلية” الذي ينظمه المجلس، مضيفا أنه تم انتقاء الفائزين لهذا العام من بين 155 ألف مرشح من كافة أنحاء العالم.
وفي هذا الصدد، قال المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني، سياران ديفاني، “هدفنا هو خلق مجتمع دولي من القادة على المدى الطويل، حيث أن رؤيتهم وقيمهم العالمية، ستساهم في مواجهة التحديات العالمية المقبلة”.

* بيان اليوم 

• بلغ عدد زوار الدورة العاشرة للملتقى الدولي للتمر بأرفود (من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري) أكثر من 80 ألف زائر. وأكد مندوب الملتقى، السيد محمد بوسفول، في تصريح صحفي، أن هذه الدورة عرفت نجاحا كبيرا بتسجيل أكثر 80 ألف زائر للملتقى الذي نظم تحت شعار “نخيل التمر، رافعة للتشغيل ودعامة لاقتصاد الواحات”.
وأبرز بوسفول أن الدورة تميزت بتنظيم فعالياتها في موقع جديد صمم ليكون المكان الدائم للملتقى، مشيرا إلى أن دورة سنة 2019 شهدت مشاركة كبيرة للعارضين المغاربة والأجانب.
وأشار إلى أن عدد العارضين خلال الدورة، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد بلغ أكثر من 220 عارضا، ضمنهم 11 عارضا ينتمون لـ 15 دولة أجنبية.

• أشادت مؤسسة “فريدريش ناومان من أجل الحرية” الألمانية بوضعية السجون بالمغرب، وذلك خلال سلسلة من الندوات عقدتها مؤخرا بكل من كالف وبريتن وكارلسروه بولاية بادن فورتمبيرغ (جنوب غرب) حول وضعية حقوق الإنسان داخل السجون. وتندرج هذه الندوات في إطار مشروع أطلقته هذه المؤسسة منذ عام 2017، بهدف إنشاء أندية لحقوق الإنسان للسجناء، يشرف عليه مدير مكتب المؤسسة بمدينة الرباط أولاف كيلرهوف والذي سبق له أن قام بزيارات ميدانية إلى العديد من السجون المغربية وأجرى محادثات مع السجناء، وكذا مع مسؤولي المؤسسات السجنية في المغرب. وخلال هذه اللقاءات، سجل أولاف كيلروف التطور الملحوظ الذي عرفته السجون بالمغرب، مستعرضا أهم الإصلاحات التي تم القيام بها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة ، التي كان من مهامها تسوية ملفات الانتهاكات السابقة لحقوق الإنسان.
-کشف تقرير لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي، المعروف باسم “يوروستات”، عن أرقام وإحصائيات بخصوص عدد المهاجرين المغاربة الذين حصلوا على تصاريح الإقامة بدول الاتحاد الأوربي خلال سنة 2018. وأظهر تقرير “يوروستات” أنه من بين 3 ملايين و225 ألفا و436 تصريح إقامة أصدرتها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال السنة الماضية،” للوافدين الجدد من خارج دول الاتحاد، يوجد من بينهم 127 ألفا و334 شخصا يحملون الجنسية المغربية، 45 بالمئة منهم حصلوا على هذه التصاريح بإسبانيا، و25 بالمئة بفرنسا، و15.8 بالمئة بإيطاليا، ليحتلوا بذلك المرتبة السادسة في قائمة الأجانب الحاصلين على تصاريح الإقامة بدول الاتحاد الأوروبي.
– عمم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دورية على ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، قصد “دعوة الجماعات الترابية التابعة لنفوذهم إلى الحرص على إعداد القوائم المحاسباتية والمالية المتعلقة بها، ونشرها بكافة الوسائل الممكنة.” وحسب دورية لفتيت، والتي وقعها بتفويض منه، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خالد سفير، فإن هذا الإجراء، الذي جاء لتكريس الحكامة الجيدة للمرافق العمومية ودعم قواعد الانفتاح والشفافية”، قد تم التنصيص عليه في المواد 249 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات و 219 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، و275 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.”

* لوماتان 

• أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة القضية الفلسطينية، وذلك في تصريح عقب اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.
وقالت مارسودي، خلال لقاء صحفي مشترك مع السيد بوريطة عقب هذه المباحثات، إن “إندونيسيا تشيد عاليا بجلالة الملك الذي ما فتئ يبذل جهودا حثيثة لفائدة القضية الفلسطينية، وخاصة بصفته رئيسا للجنة القدس”.
وأكدت الوزيرة، في هذا الصدد، على دعم إندونيسيا لحل الدولتين المعترف به من قبل المجتمع الدولي، بهدف إنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، مضيفة أن استقرار المنطقة أمر ضروري من أجل السلم والأمن العالمي.

– قال نائب رئيس الجمعية الوطنية الصربية، فيرولجوب أرسيتش، إن بلاده والمغرب يتقاسمان المبادئ المتعلقة باحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية والالتزام بالشرعية الدولية وحل النزاعات عبر الحوار. وجدد فيرولجوب، خلال مباحثات أجراها مع الخليفة الخامس لرئيس مجلس المستشارين، عبد الحميد الصويري، تأكيد موقف جمهورية صربيا الداعم والمساند للمغرب في قضية وحدته الترابية في إطار الشرعية الدولية.
وأشار بلاغ للمجلس إلى أن المسؤول الصربي، الذي يرأس وفدا عن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية- الصربية، أكد، من جهة أخرى، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين البرلمان الصربي والبرلمان المغربي بمجلسيه، تشكل مرحلة متقدمة في مسار العلاقات البرلمانية للبلدين.

المغرب يتخذ مجموعة من التدابير للخروج من اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبية.
وهكذا تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2020 مجموعة من المقتضيات في هذا الإطار، تشمل إعادة هيكلة المناطق الحرة ال12، وتقليص الامتيازات الضريبية الممنوحة للمقاولات المصدرة، فضلا عن تغريم رفض تقديم المعلومات المتعلقة بزبناء الأبناك.

– اعتبر خبراء البنك الدولي أن المقاولات الناشئة المغربية والمقاولات الصغرى و المتوسطة المبدعة تواجه وضعية كلاسيكية تدعى “وادي الموت”، تتمثل في الفترة الفاصلة بين حصول مقاولة على رأسمال أولي وتحقيق أولى الأرباح. ووفقا للبنك الدولي، فإن السوق يفتقر إلى التمويل في المرحلة التمهيدية (20،000 دولار) إلى مرحلة الرأسمال المجازف (2 مليون دولار). وهو ما يضع المقاولات الناشئة أمام عقبات قانونية تهدد بقاءها.

* أوجوردوي لو ماروك 

• هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تقوم بمهمة تفتيش ميدانية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية. ورصدت، الهيئة، في تقريرها، العديد من الاختلالات بالتعاضدية خلال السنوات الممتدة من 2013 إلى 2018.
كما سجلت الهيئة مخالفات كبرى للقوانين والتشريعات الجاري بها العمل. ورصدت الهيئة إنفاق مبالغ طائلة لتنظيم الجموع العامة للتعاضدية بكلفة تقارب 18 مليون درهم من 2013 إلى 2018.

• تعهيد تدبير المعلومات المالية يساهم بشكل ملحوظ في تحسين مردودية المقاولة. وتتيح هذه المنهجية لإدارة المقاولة التركيز على تطوير أنشطتها.
ومن هذا المنطلق، يتزايد إقبال المقاولات، لأسباب تتعلق بالحجم والتكلفة، على تعهيد تدبير هذا النوع من الخدمات.
وشرع المغرب، منذ حوالي عقدين من الزمن، في تعهيد تدبير بعض المهن، كما هو الشأن بالنسبة للتأمين، الذي تم إسناده لمقاولات أجنبية.

* البيان 

• اضطرت عناصر الشرطة بولاية أمن مدينة العيون لإطلاق أربع رصاصات تحذيرية من أسلحتهم الوظيفية، وذلك في تدخل أمني لتوقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و26 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك بعدما أبدوا مقاومة عنيفة وحاول اثنان منهم تعريض عناصر الشرطة لاعتداء خطير بواسطة أسلحة بيضاء من الحجم الكبير.
وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة كانت قد تدخلت في إطار الأبحاث والتحريات المنجزة على خلفية نزاع شب بين مجموعتين يشتبه في ارتباط عناصرهما بترويج الممنوعات، حيث تطور الأمر لإضرام النار بمنزل وإلحاق خسائر مادية بملك الغير، وذلك قبل أن تتدخل على إثره مصالح الشرطة القضائية ويضطر موظف شرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية لتحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيهم الذين لاذوا بالفرار على متن سيارة رباعية الدفع.

– تم تسليط الضوء على المزايا السياحية للمملكة، المتاحة للكنديين، وذلك خلال الدورة الـ31 للمعرض الدولي للسياحة والسفر بمونتريال.
وأبرز فؤاد عزيم، عن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أن المشاركة المغربية ركزت، في هذا المعرض، على تثمين إمكانات وخصائص الوجهة المغربية، ولاسيما تنوع العرض السياحي، وفن الضيافة وغنى المطبخ المغربي.
وقال عزيم “نتطلع للترويج للوجهة المغربية من خلال الرفع من عدد الرحلات الجوية بين المملكة وكندا سواء تلك التي تؤمنها شركة الخطوط الملكية المغربية أو حتى الخطوط الكندية.

• 564- ألفا و549 هو عدد موظفي الإدارات العمومية في المغرب خلال سنة 2019، أي بزيادة بنسبة 4.03 بالمئة مقارنة مع سنة 2009. ومن المتوقع أن يصل عدد المحالين على التقاعد خلال الفترة 2019- 2024 إلى 69 ألفا و360 متقاعدا.
كما أن معدل الراتب الشهري الصافي ارتفع بنسبة 32.21 بالمئة بين سنتي 2009 و2019، لينتقل من 6.051 درهم إلى 8000 درهم. هذا ما كشفه التقرير الأخير حول الموارد البشرية، المرافق لمشروع القانون المالي الجديد، الذي عزا انخفاض معدل تشغيل الموظفين بالإدارات العمومية خلال الفترة 2015-2019 إلى عاملين، يتمثلان في إطلاق عملية توظيف الأساتذة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم، وإحالة أعداد كبيرة من الموظفين على التقاعد سواء لبلوغهم السن القانوني أو لاختيارهم التقاعد النسبي.
وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فإن موظفي الإدارات البالغ عددهم 564.549 موظف ا يستحوذون على 112.16 مليار درهم سنة 2019.

– أعلن القرض الفلاحي للمغرب عن إغلاق إصداره المستندي التابع وغير المحدد الأجل بقيمة 850 مليون درهم بنجاح بنسبة اكتتاب ناهزت 249 في المئة.
وقال البنك إن العملية عرفت مشاركة كثيفة للمؤسساتيين والمستثمرين من مختلف الأصناف ضمنهم صناديق التوظيف الجماعي في القيم المنقولة، وشركات التأمين وإعادة التأمين، فضلا عن هيئات التقاعد والضمان الاجتماعي والشركات المالية، إذ ناهزت قيمة الاكتتاب ملياري درهم، مقابل عرض من السندات حدد سقفه الأعلى في 850 مليون درهم.
وأضاف المصدر أنه من خلال هذا الإصدار، يكون القرض الفلاحي للمغرب قد عزز أمواله الذاتية ورفع منسوب الرساميل من الدرجة الأولى إلى مستوى أعلى من المستوى المطلوب تنظيميا، وذلك في انسجام تام مع مخطط عمله، كما صادق عليه مجلس المراقبة في 10 يوليوز 2019.

* ليبيراسيون 

• سيكون النظام الإيكولوجي المغربي لقطاع السيارات في الواجهة خلال دورة سنة 2019 من “قمة فاينانشال تايمز حول مستقبل السيارات بالولايات المتحدة”، الحدث البارز الذي يرصد الاتجاهات المستقبلية لهذه الصناعة في السوق الأمريكية، والذي ينطلق اليوم الثلاثاء في ديترويت، بولاية ميشيغان، بمبادرة من صحيفة “فاينانشال تايمز” الاقتصادية المرموقة، وسط مشاركة مرتقبة لفاعلين عالميين رئيسيين في القطاع.
وسيشارك وفد مغربي هام في هذه التظاهرة، التي يعد المغرب ضيف شرفها، ببرنامج حافل بالأحداث التي ستنظم على مدى يومين، بهدف استعراض إمكانات ومقومات قطاع السيارات بالمملكة. ويتم تنظيم النسخة الثانية من هذا الموعد المهني بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وبدعم من سفارة المملكة بواشنطن.
وأبرزت صحيفة “فاينانشال تايمز”، في مقال لتقديم الحدث، أن المغرب تم تصنيفه، حسب وكالة “فيتش”، كخامس أكبر مصدر أجنبي نحو أوروبا بقدرة 700 ألف سيارة، ما يجعله الأول على الصعيد الإفريقي.

– أكد مجلسا النواب المغربي والمكسيكي، عزمهما على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات وإعطاء دفعة جديدة للشراكة بين برلماني البلدين.
وعبر مسؤولو البلدين عن هذه الرغبة المشتركة بمناسبة إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية المغربية بمجلس النواب المكسيكي، التي تضم 14 نائبا من مختلف الأحزاب السياسية، وتروم تعزيز التعاون البرلماني والتقارب بين البلدين.
وأكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في كلمة تلاها باسمه سفير المملكة بمكسيكو، عبد الفتاح اللبار، خلال حفل أقيم بمقر إقامة المغرب على شرف أعضاء هذه المجموعة، أن “إحداث هذه المجموعة بمجلس النواب المكسيكي يفتح آفاقا جديدة للشراكة بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.