الرباط : أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

24 ساعةإعلامالمغربسلايدر 1
28 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
الرباط  : أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* أخبار اليوم :
• أعلن القرض الفلاحي للمغرب عن إغلاق إصداره المستندي التابع وغير المحدد الأجل بقيمة 850 مليون درهم بنجاح بنسبة اكتتاب ناهزت 249 في المئة. وقال البنك إن العملية عرفت مشاركة كثيفة للمؤسساتيين والمستثمرين من مختلف الأصناف ضمنهم صناديق التوظيف الجماعي في القيم المنقولة، وشركات التأمين وإعادة التأمين، فضلا عن هيئات التقاعد والضمان الاجتماعي والشركات المالية، إذ ناهزت قيمة الاكتتاب ملياري درهم، مقابل عرض من السندات حدد سقفه الأعلى في 850 مليون درهم. وأضاف المصدر أنه من خلال هذا الإصدار، يكون القرض الفلاحي للمغرب قد عزز أمواله الذاتية ورفع منسوب الرساميل من الدرجة الأولى إلى مستوى أعلى من المستوى المطلوب تنظيميا، وذلك في انسجام تام مع مخطط عمله، كما صادق عليه مجلس المراقبة في 10 يوليوز 2019.
• نظمت دار الأمان، البنك التشاركي للشركة العامة المغربية للأبناك، أول معرض خاص لبيع العقارات لفائدة الأفراد والمهنيين والمقاولات. وقالت مديرة دار الأمان، هنيدة بوخاري “إنه معرض فريد من نوعه ومبتكر”، مبرزة أنه “لأول مرة يقدم بنك تشاركي على تنظيم حدث مخصص للمبيعات الخاصة للعقارات “. وأوضحت أن هذا المعرض، الذي يجمع أكثر من 22 من المنعشين العقاريين الرائدين على الصعيد الوطني، يروم إتاحة الفرصة أمام الزبناء لامتلاك منزلهم الرئيسي أو الثانوي بخصومات كبيرة تصل إلى 20 في المئة .وأبرزت بوخاري أنه يمكن أن يندرج هذا الإجراء في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركات، على اعتبار أنه يشجع المغاربة على أن يصبحوا ملاكا بأسعار مغرية، مضيف ة أن البنك يتيح أمام الزبناء عرض التمويل المصرفي “مع معدلات المرابحة للهامش العقاري غير موجودة في السوق الحالية”.

* المساء :
• استطاع المغرب الحفاظ على مكانته عالميا، بين منتجي التمور حيث يحتل الرتبة 12 ضمن مصاف أكبر منتجي التمور على مستوى العالم. فوفق الأرقام التي تم الكشف عنها خلال الدورة العاشرة من المعرض الدولي للتمر بالمغرب، ينتظر أن يعزز موقعه بتوقعات إنتاج قياسية تناهز 143.000 طن برسم الموسم 2019- 2020، أي بزيادة 41.3 بالمئة مقارنة بموسم 2018 – 2019 . من جهة أخرى، تساهم سلسلة نخيل التمر اليوم ب 60 في المئة من تركيبة الدخل الفلاحي للواحات، إذ توفر 3.6 ملايين يوم عمل لأزيد من مليونين من الساكنة. • أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، رغبتها في تعزيز القيمة المضافة وفرص الشغل في قطاع السياحة بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وعلى الشباب المغربي. وأعربت الوزيرة عن التزامها ببذل قصارى الجهود من أجل زيادة القيمة المضافة لقطاع السياحة بهدف خلق المزيد من فرص العمل، وخاصة لفائدة الشباب المغربي. وبخصوص رؤيتها للقطاعات التي تتولى مسؤوليتها، قالت فتاح العلوي إن السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي تمثل قطاعات ذات نشاط متكامل للغاية، كما أنها قطاعات لها تأثير على عدد كبير من المواطنين، معربة عن استعدادها للعمل مع جميع الفاعلين والمتدخلين المعنيين من أجل تطوير هذه القطاعات وجعلها في خدمة جميع المغاربة.

* الأحداث المغربية :
• أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تظل الحل السياسي الوحيد والأوحد، الواقعي والقابل للتحقق بخصوص النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقال الجزولي، خلال القمة 18 لحركة عدم الانحياز في باكو، إن المغرب، تأكيدا منه على التزامه بمبادئ احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، قدم للأمم المتحدة سنة 2007 مبادرة الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء المغربية، وهي المبادرة التي وصفها مجلس الأمن بالجادة وذات المصداقية في جميع قراراته المعتمدة منذ سنة 2007. وسجل الوزير، في هذا الإطار، أن المغرب يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة لإعادة إطلاق المسلسل السياسي حصريا على مستوى الأمم المتحدة على أساس المعايير التي حددها مجلس الأمن منذ سنة 2007، للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ونهائي، ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
• أعلن المكتب الشريف للفوسفاط عن انضمامه للمجلس العالمي للمقاولات من أجل التنمية المستدامة. ومن شأن التحاق المكتب بهذه الشبكة الدولية، أن يمكن المجموعة من مواصلة تحقيق طموحاتها في مجال التنمية المستدامة بتعاون مع المجموعات الدولية الكبرى التي تشاطرها نفس الأهداف ونفس القيم”. وفي هذا الصدد، قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجموعة ، “نحن سعداء بالانضمام إلى المجلس العالمي للمقاولات من أجل التنمية المستدامة، وأن نصبح بذلك من بين المقاولات المنضوية في هذه المنظمة العالمية العتيدة، والذين تجمعنا معهم الرغبة في الإسهام بفعالية في تحقيق هذا الالتزام الحيوي الهادف إلى تسريع وتيرة الانتقال نحو مستقبل مستدام”.

* الحركة:
•في ندوة علمية للحركة الشعبية والمنتدى الجامعي الحركي ناقشت “الجهوية المتقدمة… أي رهانات؟ “ أكد المتدخلون مساء الجمعة بالرباط، أنه بالرغم من وجود العديد من التحديات التي يتعين مواجهتها، فإن الجهوية المتقدمة أصبحت نموذجا للتنمية في مختلف تجلياتها.وأجمع المشاركون من سياسيين وأكاديميين وفاعلين في الميدان في الندوة العلمية، التي نظمها حزب الحركة الشعبية والمنتدى الجامعي الحركي،أن الجهوية المتقدمة تعد ورشا استراتيجيا هاما وحاسما بالنسبة لمستقبل المغرب .

* العلم :
• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية وحيازة أسلحة للصيد بدون رخصة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز بندقيتين للصيد و53 خرطوشة نارية، وبدلات عسكرية أجنبية، وست سيارات، وأربعة زوارق مطاطية مصحوبة بمحركات، وسبعة مصابيح يدوية وثلاثة كواشف ضوئية، وهاتف ثريا يعمل بالساتل، وجهازين للاتصال اللاسلكي، علاوة على حاويات مملوءة بحوالي 1000 لتر من مادة البنزين. وسجل البلاغ، أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لأفراد هذه الشبكة الإجرامية، ورصد امتداداتها المحتملة على الصعيدين الوطني والدولي، فضلا عن توقيف كل المساهمين والمشاركين المحتملين في هذه الشبكة الإجرامية.
• أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة أن الإصلاحات الدستورية والقانونية والتدابير والإجراءات المتخذة لتقوية التمكين السياسي للمرأة وتعزيز حضورها وتمثيلها في الحياة السياسية أو العامة لا ترقى إلى المستوى المطلوب، مبرزا أن تلك المكتسبات المحققة والإصلاحات المنجزة ساهمت في إعطاء زخم لحضور المرأة ورفعت من وتيرة مشاركتها السياسية. وأبرز بركة، في كلمة “بالمنتدى النسائي الدولي خناتة بنونة” ببوزنيقة، أن هذا الارتفاع في وتيرة المشاركة السياسية للمرأة يبقى دون سقف الطموحات، إذ أن وضعية المرأة لازالت هشة وهوة التمييز لازالت عميقة ولم تتمكن المرأة من تحقيق الرجة المنشودة من المقتضيات الدستورية لدستور 2011 في تنزيل وعود التمكين والمناصفة والمساواة. ودعا بركة الحكومة إلى التعاطي الإيجابي مع قضايا المرأة والقطع مع نهج البطء والتردد في تنزيل الاستراتيجيات المتعلقة بالمناصفة وتفعيل المقتضيات الدستورية والقوانين والسياسات والبرامج العمومية المرتبطة بالتمكين السياسي للمرأة وتعزيز مشاركتها وضمان حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

* الاتحاد الاشتراكي:
• حقق المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، نهاية الأسبوع الماضي، إنجازا أمنيا مهما ترجمة منه لسياسة المغرب الأمنية الاستباقية، سواء تعلق الأمر بمكافحة الإرهاب والتطرف أو بفك رموز مصادر التمويل الرئيسية للإرهاب ومدى ارتباطها الوثيق بين التنظيمات الإرهابية وشبكات الجريمة المنظمة. فقد نجح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في ثلاث عمليات أمنية متزامنة في أن يفشل خطط ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الرامي إلى استهداف استقرار المغرب مما يعكس بشكل جلي يقظة الأجهزة الأمنية المغربية والحذر الذي تتمتع به مصالحه عبر التراب الوطني. فعلی ضوء معلومات استخباراتية دقيقة، تمكنت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الجمعة والسبت الماضيين من إجهاض مخطط إرهابي خطير عبر تفكيك خلية إرهابية، مكونة من سبعة أفراد موالين لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” ينشطون بمنطقة طماريس (ضواحي الدار البيضاء) ووزان وشفشاون. وكشفت التحريات الأولية بأن أفراد هذه الخلية كانوا بصدد التحضير للقيام، في أقرب الآجال، بسلسلة من العمليات الإرهابية بتنسيق مع عناصر أجنبية، كانت تستهدف ضرب بنيات تحتية حساسة ومواقع حيوية.
• أكدت الدكتورة، العمراني ميكو حورية، أن أول سرطان عند النساء هو سرطان الثدي، مشددة على أنه يصيب امرأة واحدة من بين ثمانية نساء، وبأنه يعتبر السبب الرئيسي في الوفيات متبوعا بسرطان عنق الرحم. وأوضحت المتحدثة، خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء، بمناسبة شهر التوعية والتحسيس بمرض سرطان الثدي، أو ما يعرف ب “أكتوبر الوردي”، أنه يجري في فرنسا خلال كل سنة تسجيل 50 ألف حالة جديدة يتم تشخيصها، في حين أنه في المغرب يتم سنويا تشخيص حوالي 10 آلاف إصابة جديدة بسرطان الثدي. وشددت الخبيرة في مجال الأشعة وسينولوجيا (علم الثدي)، أن سرطان الثدي يتطور في المغرب، إذ أن 12 في المئة من النساء هن عرضة للإصابة بالداء، مؤكدة على أن التشخيص المبكر يعتبر خطوة أساسية في مسار الوقاية والعلاج من المرض.

* بيان اليوم :
• نفت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة الإشاعات التي يتم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي حول تأثير ذبابة الزيتون على سلامة منتوج الزيتون بالجهة. وأكدت المديرية الجهوية، في بلاغ صحافي، أن استهلاك زيت الزيتون المنتج من طرف معاصر الزيتون المرخصة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “لا يشكل أي خطر على صحة المستهلك”. وسجل البلاغ بأن مصالح مكتب أونسا بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة قد قامت بعدة جولات استطلاعية بمزارع الزيتون بالجهة وتبين إصابة الزيتون بهذه الذبابة عند بعض الفلاحين خاصة بإقليمي العرائش ووزان، موضحة أنها “قامت بإخبار جميع الجهات المعنية لحث الفلاحين على معالجة أشجار الزيتون للحد من تأثير هذه الحشرة”.
• قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان المصطفى الرميد، إن تحول المغرب من بلد عبور إلى بلد استقبال وإقامة يستلزم مراجعة إطاره القانوني والمؤسساتي في مجال الهجرة واللجوء ضمن سياسة متكاملة توفق بين مرجعياته الحقوقية والتزاماته الدولية. وأبرز الرميد، خلال ندوة دولية نظمتها هيئة المحامين بالرباط، أن المغرب بلور سياسة وطنية تنبني على ما تمليه عليه التزاماته الدولية، حيث اتخذ، على هذا المستوى، تدابير إدارية تتعلق بتسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين وإعادة فتح المكتب المغربي لشؤون اللاجئين وأفراد أسرهم، لتمكينهم من الولوج إلى حقوقهم. وسجل، من جهة أخرى ، أن ظاهرة الهجرة أضحت معقدة تخفي في بواطنها مجموعة من المتناقضات، وتتقاطع مع مجموعة من الظواهر الخطيرة التي هي بدورها جزء من انشغالات المجتمع الدولي، مضيفا أن الهجرة، في ظل التحولات الكونية وتزايد عدد المهاجرين نتيجة تنامي الحروب والتغيرات المناخية، أحدثت مجموعة من التأثيرات على المرجعيات القانونية.

* رسالة الأمة:
• كشف التقرير السنوي للموقع الأسترالي “لونلي بلانت”، الذي يعد أكبر مرجع ودليل للسفر حول العالم، عن قائمة أفضل الدول التي ستحظى باهتمام متزايد من قبل عشاق السفر والسياحة من مختلف بقاع العالم خلال سنة 2020، وجاء المغرب ضمن القائمة التي تضم عشرة دول فقط. وحسب النسخة ال 15 من التقرير، يعتبر المغرب الوجهة المفضلة الثالثة في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتاسعة على مستوى العالم الجديرة بالزيارة من لدن السياح الأجانب لمشاهدة المعالم التاريخية والسياحة بمختلف أنواعها. وأشار تقرير “لونلي بلانت” إلى أن المغرب يتميز بمواقع جغرافية معروفة على الصعيد الدولي، فضلا عن الأماكن التي تتوفر فيها شروط السلامة والنظافة.
• قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، لحسن عبيابة، إن مهرجان الشعر المغربي الذي بلغ ذكراه العاشرة، يعكس عمق التعاون المثمر الذي يصل وزارة الثقافة والشباب والرياضة ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة. وركز عبيابة، في كلمة خلال افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي على جهود صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى بالإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة، في تعزيز علاقات التعاون الثقافي بين هذه الإمارة والمملكة المغربية. وأضاف أن “هذا المهرجان يشكل خطوة متجددة للاحتفاء بالإبداع المغربي وبتعدد روافده، مما سيعزز قنوات الحوار بين الشعراء والفنانين والمبدعين الذين يجتمعون للاحتفال بقيم الحب والسلم والإخاء”.

* لوماتان:
• أشاد رؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولة ذات سيادة، مستقلة وقابلة للحياة، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس القرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية الرامية إلى إقامة دولتين، معترف بهما دوليا. وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جددت القمة المنعقدة يومي 25 و 26 أكتوبر الجاري، والتي اعتمدت البيان الختامي و”إعلان باكو” في ختام مباحثات مكثفة، تأكيدها على القرارات المعتمدة من قبل مجلس الأمن منذ سنة 2007، تاريخ تقديم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، على أساس المسلسل الأممي الجاري، حصريا، تحت إشراف الأمم المتحدة.
• وقع المغرب والمملكة المتحدة اتفاق شراكة شاملة يعيد، في سياق العلاقات الثنائية، تأكيد مجموع المزايا التي اتفق عليها الجانبان بموجب اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. يدخل الاتفاق، الذي وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة وكاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية والكومنولث أندرو موريسون، المكلف بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا والتنمية الدولية، حيز التنفيذ بمجرد توقف سريان الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في ما يخص المملكة المتحدة بعد مغادرتها الاتحاد. وإضافة إلى هذا الاتفاق، وقع الجانبان على ثلاث آليات قانونية تتمثل في الإعلان السياسي بين المغرب والمملكة المتحدة، واتفاقين في شكل تبادل للرسائل، تهم من جهة، آلية لتسوية المنازعات، واتفاقية متبادلة بشأن ولوج جميع المنتجات، وخاصة من منطقة الصحراء المغربية إلى السوق البريطانية.

* ليكونوميست :
• قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إنه سيتم إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى ” صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية ” ترصد له 6 ملايير درهم على مدى 3 سنوات في إطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك، وذلك تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز بنشعبون، في لقاء مع الجريدة، أن هذا الصندوق سيخصص بالأساس لدعم الخريجين الشباب وتمكينهم من الحصول على قروض بنكية لتمويل مشاريعهم، وكذا دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في مجال التصدير، وخاصة نحو إفريقيا، وتمكين العاملين في القطاع غير المنظم من الاندماج المهني والاقتصادي .
• يتيح مشروع قانون المالية لسنة 2020 لأصحاب المهن الحرة، الخاضعين لنظام الضريبة على الدخل، الذين لم يصرحوا بالقيمة الحقيقية لدخلهم خلال السنوات الأخيرة، إمكانية تسوية وضعيتهم الجبائية. ويتعلق الأمر بتقديم تصريح معدل برسم سنوات 2016 و2017 و 2018، مقابل الاستفادة من إلغاء الغرامات والذعائر والزيادات عن التأخير، فضلا عن الإعفاء من المراجعة الضريبية برسم السنوات المالية الثلاث التي يشملها التصريح المعدل.

* أوجوردوي لو ماروك :
• تحسن ملحوظ لجاري القروض الصغرى خلال النصف الأول من السنة الجارية. وأفادت الأرقام التي كشفت عنها الفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى أن مجموع القروض الممنوحة خلال الأشهر الستة من السنة الجارية بلغ 7.21 مليار درهم مقابل 6.8 مليار درهم في متم دجنبر 2018. ويمثل هذا التحسن زيادة بنسبة 5.59 في المئة خلال ستة أشهر وتحسنا بـ3.79 في المئة مقارنة بيونيو 2018.
• المندوبية السامية للتخطيط تشرح الوضعية الديموغرافية والسوسيو اقتصادية للنساء القرويات بالمغرب. وأبرزت معطيات المندوبية الإمكانات البشرية للنساء القرويات وكذا المعيقات التي تحد من دورهن في التنمية. وهكذا، أفادت المندوبية بأن تعداد النساء القرويات بالمغرب سنة 2019 ناهز 6.5 مليون نسمة، أي ما يعادل حوالي نصف الساكنة القروية (49.2 في المئة). وسجلت المندوبية، بخصوص الولوج للتمدرس، أنه على الرغم من التقدم الذي أحرزته الفتاة القروية في مجال التمدرس بالمستوى الابتدائي، فإن ولوجها إلى باقي مستويات التعليم مازال محدودا، حيث بلغ المعدل الصافي لتمدرس الفتيات القرويات على مستوى السلك الإعدادي 39.73 في المئة مقابل 80.15 في المئة عند الفتيات الحضريات و 62.62 في المئة لدى الفتيات على الصعيد الوطني و40.46 في المئة بالنسبة للذكور في الوسط القروي.

* البيان :
• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أن الاعلان السياسي الموقع بين المغرب والمملكة المتحدة على هامش التوقيع على اتفاق شراكة شامل بين البلدين ، يعزز الروابط الثنائية في أفق إرساء شراكة استراتيجية متينة وطموحة ومستدامة . وشدد بوريطة، في تصريح للصحافة في أعقاب حفل التوقيع ، أن “هذا الاعلان السياسي هو بمثابة التزام مشترك يبلور العلاقات بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بتعزيزها وتعميقها أكثر في أفق إرساء شراكة استراتيجية متينة وطموحة ومستدامة “. وقال بوريطة “إنه تتويج لمسلسل مكثف مع الشركاء البريطانيين من أجل الإجابة عن التحديات التي يطرحها خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي “.
• تفاعلت مصالح ولاية أمن مراكش، بسرعة وبشكل جدي، مع شريط فيديو منشور على تطبيقات التراسل الفوري (الواتساب) على الهواتف المحمولة، والذي يظهر فيه حارس أمن، بزيه النظامي الرسمي، وهو يدلي بتصريح مصور وهو في وضعية نفسية صعبة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن ولاية أمن مراكش تؤكد أنها فور اطلاعها على التسجيل المنشور، انتدبت طبيبا من طاقهما الصحي لتقديم العلاجات الضرورية لحارس الأمن المذكور، فضلا عن تمكينه من الدعم النفسي اللازم، خصوصا بعدما تبين أن حالته الصحية والنفسية تحتاج إلى مواكبة مستمرة وعاجلة.

* لوبينيون:
• عقد الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية اجتماعا نهاية الأسبوع المنصرم، أسفر عن انطباع عام بأن مشروع القانون المالي برسم 2020 على الرغم من أنه طموح، إلا انه تعتريه العديد من أوجه القصور، سواء على مستوى الشكل أو الجوهر. ويبدو أن هذا المشروع، الذي يظهر كميزانية بسيطة أكثر منه استراتيجية حقيقية، غير قادر على تغيير الوضع الحالي. كما أن بعض أحكامه قد يكون لها تأثير في تعميق أزمة الثقة. ويعتمد هذا المشروع على سياسة لتدبير العجز المالي وليس على سياسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
• نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، نفيا قاطعا مصادقتها على كتاب للغة الفرنسية يظهر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء المغربية، واعتماده ضمن لائحة الكتب المدرسية المقررة والمصادق عليها من طرف الوزارة. وأكدت الوزارة، في بلاغ، على إثر ما تتداوله بعض المواقع الإلكترونية، نفيها القاطع أن يكون “كتاب اللغة الفرنسية الحامل لاسم “اقرأ مع منى”، وهو من إصدار دار نشر فرنسية، مقررا دراسيا معتمدا ضمن لائحة الكتب المدرسية المقررة والمصادق عليها من طرف الوزارة”. وأكدت الوزارة أنها ستعمل على اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل دعوة الجهة المسؤولة عن إصدار هذا الكتاب إلى سحبه.

* ليبيراسيون :
• أكد السفير البريطاني بالمغرب، توماس رايلي، أن المملكة المتحدة تدعم حلا “عادلا وبراغماتيا ومستداما ومقبولا من الأطراف وقائما على التوافق” لقضية الصحراء المغربية. وأضاف السفير البريطاني، في تصريح للقناة الثانية (دوزيم) بثته خلال نشرتها الإخبارية المسائية، أن المملكة المتحدة، التي تتفهم جيدا “أهمية ومركزية” هذه القضية بالنسبة للمغرب، تعتبر أن الأمم المتحدة يجب أن تضطلع بدور حصري في هذا المسلسل. وقال إنه “على الأمم المتحدة أن تجد حلا ويجب علينا أن نجد الحل من خلال الأمم المتحدة” لهذه القضية. وبخصوص المبادرة المغربية للحكم الذاتي، سجل رايلي أن المملكة المتحدة تنوه بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل لهذه القضية.
• فاز البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا بجائزة “الأفضل في خدمة الزبناء لسنة 2020” في المغرب، عن فئة البنوك، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، حسب بلاغ للمجموعة البنكية. ويأتي هذا التتويج في أعقاب استطلاعات امتدت على مدى أربعة أشهر (من ماي إلى غشت 2019)، واستنادا لمقاربة متعدد القنوات لخدمة العملاء في البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.