الرباط : رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يجري مباحثات مع وفد برلماني بريطاني

2018-09-19T13:37:49+01:00
2018-09-19T14:59:58+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1
19 سبتمبر 2018wait... مشاهدة
الرباط : رئيس مجلس النواب  الحبيب المالكي يجري مباحثات مع وفد برلماني بريطاني
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي – 

أجرى رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء 18 شتنبر 2018 بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني بريطاني يقوم حاليا بزيارة للمملكة تستمر إلى غاية 21 شتنبر الجاري.
وحسب بلاغ مجلس النواب توصل “موقع قناة العرب تيفي” بنسخة منه قد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير بريطانيا المعتمد بالرباط السيد’’Thomas Reily’’ ، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
في مستهل هذا اللقاء، ذكر السيد الحبيب المالكي بالزيارة التي قام بها السنة الماضية إلى انجلترا، والتي كان لها أثر جيد وقوي على مستوى العلاقات القائمة بين المؤسستين التشريعيتين، وتؤكد على العمق التاريخي للعلاقات الثنائية التي ترتكز على الاحترام المتبادل.
وأشار السيد الحبيب المالكي، بالمناسبة، إلى الحوار الاستراتيجي الذي انطلق بين البلدين خلال شهر يوليوز الماضي، والذي يدل على أن هناك تحول مهم في العلاقات الثنائية بين الرباط ولندن، لاسيما أن هذا الحوار الاستراتيجي يهم ويغطي كل القطاعات في مجال التعاون.
وتطرق السيد الحبيب المالكي، خلال هذا اللقاء، إلى الآثار الإيجابية والسلبية التي أنتجتها العولمة في عدد كبير من دول العالم خاصة فيما يرتبط بالمسؤوليات التي ينبغي أن يتحملها الجميع حفاظا على الوحدة الترابية للدول، بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار.
من جهة أخرى، أبرز السيد الحبيب المالكي الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية المشتركة في تطوير علاقاته الثنائية بين الدول وفي تعزيز التقارب والتفاهم
بين شعوبها، حيث دعا في هذا الإطار إلى ضرورة إعطاء نفس جديد للدبلوماسية البرلمانية في خضم العولمة الحالية.
وخلال هذا اللقاء، ثمن السيد الحبيب المالكي الدور الذي يقوم به النواب البريطانيون في البرلمان الأوروبي، حيث التمس منهم دعم المغرب من أجل تعزيز علاقاتها مع البرلمان الأوروبي الذي يستعد للمصادقة على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري.
من جانبه، أشاد عضو مجلس العموم ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية –المغربية السيد ‘’Ian Liddell-Grainger’’ باسم أعضاء الوفد، بكل ما تقوم به مجموعة الصداقة من أجل تطوير العلاقات الحيوية التي تجمع بين بريطانيا والمغرب، مشيرا إلى أن البلدين محظوظين جدا كونهما يتوفران على نظامين ملكيين عريقين، وعلى أنظمة برلمانية قوية.
وأكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية أنه معجب بالتزام المغرب بكل مواقفه الدولية، وأنه عضو نشيط في البرلمان الأوروبي بصفته ملاحظا.
وبخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أوضح النائب البريطاني أن الفلاحة والصيد البحري يعدان قطاعين مهمين بالنسبة لبريطانيا.
يذكر أن الوفد البرلماني البريطاني يضم أعضاء من مجلسي العموم واللوردات.
ومن المرتقب أن يزور الوفد البرلماني البريطاني غدا الأربعاء مدينة العيون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.