الرباط : مجلس جهة فاس – مكناس يرصد 26، 1 مليار درهم لانجاز 177 مشروعا لتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بالجهة

7 أكتوبر 2019264 مشاهدة
الرباط : مجلس جهة فاس – مكناس يرصد 26، 1 مليار درهم لانجاز 177 مشروعا لتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بالجهة

الرباط – (العرب تيفي ) – محمد بلغريب – قال رئيس مجلس جهة فاس – مكناس ، محند العنصر في افتتاح الدورة العادية للمجلس برسم دورة أكتوبر، 2019 ، أنه تم رصد غلاف مالي بقيمة 26، 1 مليار درهم لانجاز 177 مشروعا متعلقا ببرنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في الوسط القروي بجهة فاس مكناس برسم الفترة 2019-2015 .
وأوضح السيد العنصر، إن هذه المشاريع تتوزع بين الطرق والمسالك القروية ب 843 مليون درهم، والكهربة القروية ب 150 مليون درهم، والربط بالماء الشروب ب 225 مليون درهم وقطاع الصحة ب 27، 1 مليون درهم ثم التعليم ب 45 مليون درهم، مشيرا الى انجاز 120 مشروعا باستثمار يقدر ب 786 مليون درهم، من قبل المجلس الجهوي أو الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بنسبة التزام تبلغ 70 في المائة، مضيفا أن 57 مشروعا تمت صياغتها من قبل القطاعات المختصة الشريكة أو الجماعات المحلية بكلفة إجمالية تناهز 480 مليون درهم.
وأشار السيد العنصر ، إلى أن الجهة تعمل من أجل إنجاز عدد آخر من المشاريع المبرمجة في إطار الميزانية، خارج برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية، ويتعلق الأمر ب 43 ورشا تتوزع على أقاليم وعمالات الجهة بكلفة إجمالية تبلغ 185 مليون درهم.
وأكد السيد العنصر، أن مجلس الجهة يحرص على متابعة تنفيذ سلسلة من اتفاقيات التعاون والشراكة، مع عدد من الفاعلين.
وأضاف العنصر ،بخصوص تطور انجاز المشاريع المبرمجة برسم 2019، إن مجلس الجهة أجاز 31 طلب عروض بقيمة إجمالية تبلغ 225 مليون درهم في إطار البرنامج التوقعي، منها 20 طلب عروض تهم تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي (101 مليون درهم).
وأبرز السيد العنصر، أنه تم، في إطار تحديث الإدارة، نزع الطابع اللامادي للمساطر الإدارية المتعلقة بطلبات العروض لتسريع وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
من جهة أخرى وفي نفس السياق ، استعرض الأستاذ المريزق عضو مجلس الجهة ؛ أمام المستشارين التفاوت الاجتماعي والهشاشة والفقر بجماعة تمحضيت مع غياب الإنارة في بعض الدواوير وقلة الماء وضعف التغطية الصحية ومشاكل التمدرس ومشاكل أخرى .
ويذكر ، أن دورة أكتوبر لمجلس جهة فاس مكناس  حضرها والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس ، سعيد زنيبر، وتمت المصادقة على عدد من الاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الفيضانات في الجهة، وإنشاء مركز جهوي للإعلام والاتصال والمسرح الكبير بفاس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.