الرباط : مجموعة«العمران» تنظم المحطة الثانية لمنتديات الالتقائية الجهوية

24 ساعةالمغربسلايدر 1
20 مارس 2018wait... مشاهدة
الرباط : مجموعة«العمران» تنظم المحطة الثانية لمنتديات الالتقائية الجهوية
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط  –

نظمت مجموعة«العمران» بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الدورة الثانية لمنتديات الالتقائية الجهوية حول موضوع: «المشاريع الحضرية الكبرى: مجالات للإتقائية السياسات العمومية وعوامل للتنمية الجهوية المندمجة والمستدامة».
وقد شكل هذا المنتدى، الذي خضره كل من عبد الأحد فاسي فهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وفاطنة لكحيل كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة ورئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة ، إلى جانب عدد من أبرز الخبراء في ميدان التعمير والتنمية الحضرية، مناسبة لإبراز أهمية دعم التنمية الترابية من خلال الديناميكية التي يمكن أن تتأتى عبر توحيد وإلتقائية جهود كافة المتدخلين والشركاء.
هذه المقاربة التي تندرج في سياق التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى مزيد من الإلتقائية على مستوى تدخل مختلف الشركاء من أجل تفادي تشتت جهود الدولة وتقليص الفوارق المجالية والرفع من مستوى جودة وفعالية مبادرات التنمية المحلية لفائدة المواطنين.
وفي سياق تدخلاتهما بهذه المناسبة أشاد كل من كل من السيد الوزير والسيد والي الجهة بمنجزات مجموعة العمران خلال العشر سنوات الماضية على مستوى الجهة والتي تطلبت تعبئة استثمار إجمالي ناهز 28 مليار درهم وكذا مساهمتها في التنمية الحضرية للجهة من خلال مختلف برامجها على مستوى مدن ومراكز الأقاليم السبعة للجهة ، بحيث استطاعت الشركة الفرعية للعمران بهذه الجهة تطوير 15 قطبا حضريا ومناطق التعمير الجديدة.
ومن جهته ذكر بدر كانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بأن اختيار المدينة الجديدة تامسنا لاحتضان هذه التظاهرة، تم اعتبارا لأهميتها كمشروع حضري مهيكل كبير ، استطاعت الدولة من خلاله توفير بديل حضري لاستقرار حوالي 50 ألف نسمة بهذه المدينة الجديدة. كما أشار إلى أنه بفضل مخطط الانطلاقة الجديدة الذي أطلقته سنة 2013 وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة من خلال تعبئة استثمار فاق نصف مليار درهم، أصبحت مدينة تامسنا مثالا حيا لنجاعة إلتقائية الجهود العمومية التي انخرط فيها كل الشركاء المؤسساتيين والخواص وكذا مكونات المجتمع المدني الذي اطلع بأدوار مهمة في مسلسل تطوير هذه المدينة الجديدة التي تحتفي سنويا بمهرجانها الثقافي الذي يعقد نسخته السادسة هذه السنة ما بين 13 و17 مارس من هذه السنة.
كما تشكل هذه التظاهرة مناسبة سنوية للوقوف، من خلال العرض الذي يقدمه المدير لعام لشركة العمران تامسنا، على مستوى تقدم تنفيذ مخطط الانطلاقة الجديدة والعمليات المبرمجة برسم السنة الجارية. ويتعلق الأمر هذه السنة بإعطاء انطلاقة أشغال بناء ثلاثة مراكز اجتماعية (مركز إرشاد ومساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وفضاء متعدد الوظائف لفائدة المرأة ووحدة لحماية الطفولة) وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية. في حين يتعلق المشروع الثاني بتهيئة فضاء الاستراحة بالمجال الغابوي لتامسنا، حيث ستنطلق الأشغال مطلع شهر ماي المقبل، لتمكين ساكنة تامسنا والمراكز المجاورة من فضاء للنزهة ولعب الأطفال ومسالك رياضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.