الرباط : محمد الأعرج وزير الثقافة يبرز قيمة جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في المشهد الثقافي المغربي

24 ساعةالمغربثقافةسلايدر 1
13 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
الرباط  : محمد الأعرج وزير الثقافة يبرز قيمة جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في المشهد الثقافي المغربي
رابط مختصر

الرباط – العرب tv  – قال الدكتور محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، اليوم بالرباط، إن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات أضحت قيمة ثابتة في المشهد الثقافي المغربي، بالنظر إلى دورها الهام في التعريف بتراثنا المخطوط الزاخر بالكنوز المعرفية وتثمينه، وفي الكشف عن عدد مهم من الإنتاجات الفكرية المغربية المحْفوظِة.
وبعد أن أكد الأعرج، في كلمة بمناسبة حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها التاسعة والثلاثين، الذي نظمته وزارة الثقافة والإتصال، حرص الوزارة على النهوض بالتراث المغربي عن طريق جمعهِ، ورقمنتهِ، والعناية بهِ، والمساهمةِ بتحقيقه ونشره، إضافة إلى العمل على زيادة الوعي العام بأهميته في الحفاظ على الذاكرة التراثية الإجمالية للمملكة، أبرز حرص قطاع الثقافة على إحاطة مُختَلف مُكَوِّنات التراث الوطني، بكل شروط المحافظة والتثمين والإبراز ومُواكبة المستجدات والمعايير الدولية في الحفظ والصيانة، من خلال مشروع القانون المتعلق بالتراث الثقافي، وكذا عبر تثمين التراث الوطني عن طريق البرامج الثقافية، وضمنها الجائزة العريقة المُخَصَّصة للتراث المخطوط.
كما سجل الوزير ارتفاع وتيرة حركة الطباعة والنشر للنصوص والموسوعات التراثية، وإصدار المجلات التراثية، التي من شأنها إبراز وتثمين مختلف أنواع التراث الثقافي المادي وغير المادي، باعتباره جزءا لا يتجزأ من المنظومة التنموية، يتعين حفظه في حَوامَل حديثة توفر شروط الإنقاذ والحفظ والاستغلال.
إلى ذلك،سلم الوزير، الجائزة التقديرية الكبرى مناصفة بين اعتماد مقران و مصطفى الشرقاوي، كما تم تسليم الجائزة التشجيعية الأولى لعشرة فائزين، والجائزة التشجيعية الثانية لعشرة فائزين آخرين، والجائزة التشجيعية الثالثة لستة فائزين، ينتمون لمختلف جهات المملكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.