السعودية تقدم 330 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية وقروض ميسرة لمصر

غير مصنف
10 فبراير 2014wait... مشاهدة
السعودية تقدم 330 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية وقروض ميسرة لمصر
رابط مختصر

القاهرة – مكتب العرب الاقتصادية –

أكد أحمد عبدالعزيز قطان السفير السعودي بالقاهرة في بيان صحفي اليوم السبت إن المملكة وقعت مؤخرا مع مصر ثلاث اتفاقيات لثلاثة مشاريع تنموية جديدة بقيمة 230 مليون دولار.
وحسب وكالة الأناضول فان الاتفاقيات الثلاث في مجالات الصوامع الأفقية لتخزين الحبوب بمبلغ 90 مليون دولار، ومحطات طلمبات الري والصرف بمبلغ 80 مليون دولار، وتزويد مدينة نصر/ شرق العاصمة القاهرة/ بمياه الشرب بمبلغ 60 مليون دولار، موضحا أن هذه المشاريع جاري تنفيذها حاليا.
وأشار السفير السعودي إلى أنه قد تمت الموافقة مؤخراً على قروض ميسرة جديدة لمصر بقيمة 100 مليون دولار لتنفيذ مشروعات في مجال الكهرباء، مشيرا إلى أنه تم إشعار أحمد جلال وزير المالية المصري.
وقال السفير في البيان إن زيارة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي للمملكة العربية التي استغرقت يومين الأسبوع الماضي جاءت استمراراً للتواصل والتشاور والبحث في كل ما يهم مصالح البلدين وسبل تطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها.
وأشار البيان إلى أنه قد تم مؤخراً توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السعودي للتنمية ووزارة التعاون الدولي المصرية بشأن عملية فتح الحساب الدوار الخاص بالمنحة المخصصة للمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمبلغ 200 مليون دولار بعد أن قام الجانب المصري بتسمية ممثليهم في اللجنة المشتركة والمناط بها مسئولية الإشراف على الصرف من هذه المنحة، وجاري حالياً التباحث مع البنوك المرشحة لفتح حساب المنحة.
وكان مسؤولان كبيران في وزارة المالية المصرية، قد صرحا نهاية الشهر الماضي أن الحكومة تتوقع الحصول على حزمة مساعدات سعودية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار قريبا.
وبحسب مسؤول بارز في وحدة الاتفاقات الدولية في وزارة المالية، في اتصال هاتفي لمراسل وكالة الأناضول، فإن مسؤولين سعوديين أكدوا انتهاء إجراءات إتاحة حزمة المساعدات الجديدة وتشمل 2 مليار دولار وديعة قابلة للتحول إلى سندات و2 مليار دولار مساعدات نفطية ومليار دولار منحة.
وكانت السعودية قد أعلنت بعد عزل الجيش المصري، الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي، عن تقديم مساعدات نقدية ونفطية بقيمة 5 مليارات دولار.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.