السعودية والإمارات تهنئان مصر بنجاح الاستفتاء على الدستور

المغرب
21 يناير 2014wait... مشاهدة
السعودية والإمارات تهنئان مصر بنجاح الاستفتاء على الدستور
رابط مختصر

الرباط – صحيفة العرب الاقتصادية –

هنأت السعودية والإمارات الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور بنتيجة الاستفتاء على الدستور المعدل والتي أعلن نتيجته رسميا مساء اليوم بالموافقة عليه بنسبة 98.1% من المصوتين.
واعتبر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أن نتيجة الاستفتاء “عبرت عن
الإرادة الحرة الأبية للشعب المصري”.
جاء هذا في برقية تهنئة، أرسلها العاهل السعودي للرئيس المصري المؤقت، مساء اليوم، ونشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وذلك عقب إعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور.
وقال العاهل السعودي في برقيته: “يسرني نيابة عن أشقائكم شعب المملكة العربية السعودية أن أهنئكم وشعب مصر الشقيق بالاستفتاء الذي جسد لحمة الشعب المصري ووحدته والتي تمثلت في نتيجة الاستفتاء التي
عبرت عن إرادته الحرة الأبية.”
وتابع: “وإننا إذ نهنئكم بذلك لنسأل الله العلي القدير أن يحفظ مصر وأهلها وأن يمن عليهم
بالأمن والاستقرار .”
من جانبه، قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، إن “نجاح الاستفتاء على الدستور سيؤدي إلى تعزيز الاستقرار والثقة في المستقبل بمصر”.
جاء هذا في تصريح له، نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، عقب إعلان نتيجة الاستفتاء، والذي هنأ فيه الشعب المصري بنجاحه.
وقال وزير الخارجية الإماراتي إن “هذه الخطوة تعد معلما رئيسيا في خارطة الطريق التي تعبر بمصر الى الاستقرار والتنمية المنشودتين”.
وعبر عن سعادته “بالإقبال الكبير على الاستفتاء والتأييد الكاسح للدستور الجديد”.واعتبر أن هذا “يعبر وبصورة جلية عن إرادة وتأييد الشعب المصري لهذا الإطار المنظم للدولة والمجتمع”.
وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر، نبيل صليب، مساء اليوم السبت، أن 98.1% من المصوتين وافقوا على مشروع الدستور المعدل.
ومضى صليب قائلا، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن 1.9% من المصوتين رفضوا الدستور، وإن نسبة المشاركة، في الاستفتاء الذي أجري يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بلغت 38.6%.
وأوضح أن إجمالي عدد الناخبين هو 53 مليون و423 الف و485 ناخبا، شارك منهم 20 مليون و613 الف و677، بنسبة 38.6%.
وأجرى رئيس اللجنة العليا للانتخابات مقارنة بين نتيجة هذا الاستفتاء والآخر الذي سبقه في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، قائلا إن الاستفتاء على الدستور المعدل شهد أعلى رقم لعدد الناخبين، وأعلى نسبة للتصويت، فقد بلغ عدد المشاركين في استفتاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2012، 17 مليون، بنسبة تصويت 32.9%”.
وإقرار مسودة الدستور الجديد هو أول استحقاق انتخابي في “خارطة الطريق” التي أعلنها الرئيس المؤقت عدلي منصور في يوليو / تموز الماضي بعد أيام من الاطاحة بالرئيس محمد مرسي وينتظر أن تتبع الموافقة عليه
انتخابات برلمانية ورئاسية.
يشار إلى أن السعودية والإمارات من أوائل الدول التي عبرت عن دعمها للحكومة المصرية الجديدة عقب الإطاحة بمرسي، في 3 يوليو/ تموز الماضي، إلى جانب الكويت والبحرين والأردن.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.