الشاعر والناقد العراقي ناظم ناصر في حوار حصري لصحيفة العرب الاقتصادية

مشاهير
24 يناير 2015wait... مشاهدة
الشاعر والناقد العراقي ناظم ناصر في حوار حصري لصحيفة العرب الاقتصادية
رابط مختصر

الجزائر – العرب الاقتصادية – أجرى الحوار – سليمة مليزي –

تجوب أفكاره  بين حروف من ذهب  .. يختار ألأجمل  مما أبدع شعراء العرب  .. يتقن فن النقد إلي درجة أنه يتغلغل  في القصيدة حد الجنون  يوظفها بكل أشكالها التي  تعبر خلجان المبدع ويفصلها  على مقاس  أفكاره التي  تسع الكون بجماليات  الحرف ..  وعن مدى حبه  لهذا النوع من  الأدب  وهو النقد الأدبي  الذي  غاب لسنوات  عديدة عن الساحة الابداعية رغم ما يحتويه  من أهمية  بالغة في قراءة الأعمال الابداعية  للأديب .. وتصنيفها كعمل فكري يعتلي المراتب الأولى في صفوف ومميزات الشعر العربي ..
الشاعر والناقد الكبير العراقي  ناظم ناصر ..يكتب الشعر ويبوح عن متخيلات  الروح في عالم من نار ونور وبرد وسلام  وحب وجمال ..
يتقن فن ألإلقاء  وسحر الكلمة ..أثرى الساحة الابداعية بالعديد من القراءات النقدية  لكبار شعراء   العرب ..فسد ثغرة كانت  تئن تحت  وطأة غياب النقد الأدبي  لسنوات  .. لكنه ملأ الفكر وفضاء الشعر  بأجمل ما قرأت  له من نقد أدبي  يثري  هذا العالم  التائه  في تكنولوجيات العصر السريعة لتي لم تترك للأديب التريث للبحت بعمق عن جمال  الكلمة . لكن الشاعر المميز ناظم ناصر بنا لنفسه عرين من النقد حتى لا يزول  بزوال الرجال  ..
نرحب بالشاعر والناقد العراقي الكبير الأستاذ  ناظم ناصر في رحلة جديدة من الأمسيات الابداعية التي  تنشرها جريدة العرب الاقتصادية في المغرب  تحت إشراف الأستاذ والصحفي محمد بلغريب  ..
إعداد  وتقديم الشاعرة والصحفية سليمة مليزي  

salima
salima

س1} من هو  الشاعر والناقد ناظم ناصر في بحور من الابداع .. في سطور
ج} انسان بسيط يحب الثقافة و الأدب ومتذوق للشعر.

 س2} هل لك ان تحدثنا استاذ ناصر  عن تجربتك في النقد الادبي .. في زمن شبه غائب  عن هذا النوع من الادب الذي لا يقل أهمية عن بقية الفنون الادبية  والذي يعتبر  هو مفتاح النجاح للأديب ..؟

 ج} النقد الأدبي هو الكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية و يعتبر النقد دراسة للأعمال الأدبية والفنون وتفسيرها وتحليلها وموازنتها بغيرها والكشف عن القوة والضعف والجمال والقبح وبيان قيمتها ودرجتها و تجربتي في النقد بسيطة جدا هي بالأساس تذوق الجمال في القصيدة فلكل قصيدة عالمها الخاص بها وللقصيدة حياتها ايضا من خلال صورها وإيقاعاتها فعندما تتكلم الكلمات وتغرد الحروف ترسم الألوان و تجسد الأصوات والإيقاعات ومسافة الزمن و الحضور والغياب وانا اتتبع الكلمات كما يتتبع الفلكيون النجوم في السماء فهي سترسم لنا خارطة الإبداع لدى الشاعر  فهناك قصائد لا أستطيع المرور عليها مرور الكرام  قصائد هي تنادي عليك حتى تكتب عنها لتبين جمال صيغتها و مهارة الشاعر وحرفيته وأجادته صنعة الأدب فعندما ينسجم الشاعر مع لغته وإحساسه وفكره يتفوق على ذاته فينتج لنا بهاء لا يضاهى.

 س3} كيف ترى حال النقد الأدبي في الوقت الراهن ، الذي أصبح  شبه غائب  في ضل الانفتاح عن شبكات التواصل الاجتماعي  ، وحرية النشر  في الجرائد ألإلكترونية بدون والمواقع بدون  رقيب  ولا إشراف أساتذة في النقد الأدبي .؟

 ج } النقد فن قائم بذاته والمذاهب النقدية معروف ومعلومة للجميع لكن تبقى ثقافة الناقد ومدى إدراكه وإحساسه وشعوره بالكلمة والفكر الموجود في القصيدة فيوجد ناقد يقف عند حافة الكلمات لا يتعدها و يشرح القصيدة كأنه يكتب واجب بيتي  وهؤلاء هم منتحلو صفة الناقد لكن الناقد الحقيقي من تتسع رأياه ولغته للفكر الذي تحمله القصيدة وحركة الكلمات والأصوات والإيقاعات فيها والمعاني والخيال الابداعي للشاعر الذي كتبها  ويوجد لدينا نقاد على مستوى عالي من المهارة والحرفية والثقافة و شبكات التواصل الاجتماعي هي سلاح ذو حدين يوجد فيها الصالح والطالح وانأ برأيي المتواضع الإبداع هو الذي يفرض نفسه.

 س4} أيهما أقرب إليك .. القصيدة أم الدراسة النقدية  التي تتركك تسافر  في جمال الإبداع المختلف ..؟

 ج } أنا اكتب المقال النقدي على شكل قصيدة فعندما تقرئين مقالاتي النقدية تجدين فيها الكثير من الشعر فانا قريب من الاثنين وهذا طلب وقدم لي من قبل البرفسور أ.د علي السامرائي الأستاذ ناظم قرأت ما أبدع قلمك وشغفت بأبداع أناملك انه قلم جديد من مبدع تتسامى حروف اللغة بين أنامله ذات الحس السرمدي واجد أننا بحاجه إلي مبدع مثلك وأنا ادرس قصيده النثر لطلبه الدراسات العليا وسيسعدون بك أيها المبدع أتمنى أن يصلني ما تكتب ودمت مبدعا .

س5} كما نعرف  أن النقد الأدبي هو أحد فنون الأدب  و له أهمية كبيرة ، ويدرس في الجامعات العربية ..وله أسسه وقواعده ، كيف يقيم الناقد والشاعر ناظم ناصر  النقد الأدبي المعاصر .. وهل  استعاد مكانته الطبيعية في الأدب العربي ؟

ج } يعتبر الشعر نتاج معرفي وجمالي للتجربة الإنسانية عبر العصور ونشأ بنشأة ألإنسان وهو يرتبط ارتباط وثيق بالإحساس والإدراك والشعور بالجمال والبحث عن المعرفة والكشف عن عوالم الدهشة فيها و الإنسان شاعر بفطرته و من خلال إحساسه و محاكاته للطبيعة التي يعيش فيها وتعبيره عن نفسه وما يجول في خاطره ووجدانه وقد عبر عن ذلك من خلال ملاحمه وطقوسه الدينية وهذا أمر مهم ويجب أن يكون أمام عيني الناقد وفي فكره دائما يجب أن يكون الناقد صاحب ثقافة عالية ومطلع على جميع الفنون و يمتلك أحساس عالي بالكلمة وبنفس الوقت يجب أن يكون متجردا صادق لا يجامل ولا يستعرض ثقافته على حساب القصيدة والشاعر والمتلقي يجب أن يوضح ويبين مكامن الجمال في القصيدة وان لا يقود المتلقي الى الفراغ ويضعه في متاهة.

 س6} التاريخ عادة يكتب بأقلام المبدعين والشعراء والمؤرخين .. والشاعر له دور في تأريخ حضارته ..هل تعتقد أن الثورات العربية ستلهم الشاعر  في ترسيخ حقبة  دامية يشهدها العالم العربي من انتفاضة شعوبها  و تغيير الأنظمة إلي الأفضل .. والى أي مدى أثرت فيك هذه الثورات .. وهل كان لها نصيب  في إبداعاتك الشعرية ؟

 ج } نعم مثلما تفضلت لكن الذي يحدث عندنا هي فوضى وفوضى عارمة أشبه بالدمار فأي ثورات تؤمن بالقتل والسلب والقهر على تقبل أفكار بالية وعدم تقبل الغير كأننا نعيش في فترة مظلمة على المثقف العربي ان يعي ذلك ويكفي ما نشاهده ونعيشه من دمار وخوف وقلق 

 س7} كيف كانت بدايتك مع كتابة  الشعر  ..وبعدها الاتجاه إلي النقد ؟

 ج } كتبت الشعر قبل أربعين عام عندما كنت في المرحلة الإعدادية وشاركت في مهرجانات لكني ابتعت عن الكتابة وبالحقيقة كنت اكتب لنفسي أما اتجاهي إلي النقد فكان أيضا من زمن قديم عندما كنت ابدي رأيي في بعض القصائد وانتقدها لكني لم أكن أدون رأيي في مقالات وعندما بدأت اكتب المقالات النقدية وبصيغة جديدة نالت استحسان الجميع وبدأت الطلبات تنهال على من شعراء وشاعرات كي اكتب عنهم  .

 س8} الشاعر ناظم ناصر يعتبر من بين النقاد  البارزين في العالم العربي ..كيف يجد نفسه في عالم  غائب  عن النقد .. هل هناك تجاوب  كبير من المبدعين والباحثين الأكاديميين والإعلاميين   العرب للاهتمام  بالنقد ؟

 ج } أنا إلي  حد الآن أتعلم وأحول أن أكون ولقد وجدت تعاون وإقبال من الشعراء والمبدعين و الأكاديميين  أيضا لكون أسلوبي جديدة وبطريقة تتناسب مع واقع القصيدة الحديثة وخاصة قصيدة النثر وما تحمله من حداثة وتطور كبير.

س9} كتبت عن الوطن والحب والحزن والجراح ..في أي  قصيدة  يجد نفسه الشاعر ناظم ناصر ؟

 ج } الوطن هو الحب والحزن والجراح والوطن هو الناس الين نحيا معهم فلا وطن بلا ناس والوطن هو الحبيبة والحبيبة هي الوطن

 س10} هل تحضرك الآن قصيدة تهديها لمعجبين  بأشعارك .؟

1 رقصات

سأسير بهذا الاتجاه لأنه يشير اليك
خطوطي مستقيمة وخطواتي ثابتة
لي من الأشواق ما يجعل الطيور تفهم نظراتي
والزهور تبتسم وأنا ألقي كلماتي لموجات النهر
الضفاف لا تلتقي
فأشواقي تتحطم على الجهتين
ربما في غد قريب كالماضي البعيد
نكون معا
وتلتقي شفتي الياسمين

2 بهاء وجهك في المساء
بين الورود تحت ضوء القمر
أحلى من كل قصائد الغزل
ربما تمناك الحلم قبل غفوته
والموجات تشتاق الى ضفتيك
و الفراشات تحوم حول شفتيك
تحلم برحيقك
والفجر تمنى ابتسامتك
و أنت تداعبين الأمل

3 كما الطيور تهتدي الى أعشاشها
قلبي يهتدي اليك
الى عينيك وهي تقول
ما لم يستطيع القمر أن يقوله للنجوم
و ما لم تهمس به الفراشات للزهور
وما لم تمنح الأصداف أسرارها لموجات البحر

4 الشتاء اقل ضجيجا من الدموع
التي تسقط من عينيك وهي ترى الأماني
تمر كالفراشات عبر ضوء القمر

5 اسمع شوقي وحنيني
وهو يهمس الى أيامنا الأولى
إلي وجوهنا الأولى
الى أول نبضة ضوء وابتسامة زهره
حفيف كلماتنا في الريح
ابتهالات الغروب وترتيلات الشفق

6 احتارت بي المتاهات واحتارت بي خطواتي
فمنذ ألف عام وقصيدة و انا ابحث عن ذاتي

س11 كيف يرى الشاعر ناظم ناصر  حرية التعبير التي  فتحت من خلال شبكة التواصل الاجتماعي  والتي أتاحت فرص كبيرة  لكل شرائح المجتمع  للتعبير عن رأيها بكل  صراحة وبدون رقيب …
وهل  خدمتك هذه المنتديات عبر النت كشاعر وناقد لايصال كلمتك الى العالم ؟

ج } الحرية شيء جميل لكن يجب ان نعرف كيف نستخدمها ونعيشها ضمن حدود الأدب والذوق العام .
طبعا المنتديات والجرائد الالكترونية قدمت لنا خدمة كبيرة بتعريفنا الى جمهور المتلقين وعرفتنا بهم فمن خلال هذه المواقع تعرفت أيضا على الكثير من الادباء والمثقفين وفي جميع الاختصاصات.

 س12} تنتمون لحضارة  عريقة  .. والى العراق بلد العلم والأدب والفكر .. بمن تأثرتم  أدبيا ؟ وهل لا تزال مكانة  المتنبي والبياتي وأحمد مطر  في حضوركم الإبداعي ؟

 ج } العراق اول من كتب وعلم الناس الكتابة وأول قصيدة شعر كتبت في الحضارة السومرية و للعراق الريادة في كتابة الشعر الحر والشعراء الذين ذكرتي لهم مكانتهم في قلوبنا من خلال إبداعهم انا تأثرت كثيرا بالمتنبي و بدر شاكر السياب وشاعر العرب الأكبر الجواهري وكثير من الشعراء وفي الزمن الحالي يوجد لدينا شعراء وشاعرات لهم أسلوبهم وإبداعهم الذي تألقوا من خلاله كالشاعرة د.سجال الركابي والشاعر القدير شلال عنوز والشاعر عبد الجبار فياض و الشاعر كريم عبد الله و قاسم وداي الربيعي وعدنان الساعدي.

 س13} كيف تقيمون الشعر العربي  في ظل هذا التلاحم الادبي الذي جمع شعراء العرب من خلال شبكة التواصل الاجتماعي .. وإذ لم نقل  وحدهم ..هل في رأيك ستساهم الكلمة القوية  في توحيد العرب ؟

 ج } حين يكون الشاعر حقيقيا و شعره حرا وعفويا وبعمق الاحساس معبرا بوعي و ادراكه لبيئة الواقع الذي ينبثق منه ولقيمة العلاقات الاجتماعية والشاعر الموهوب هو من يجعل واقعه نقطة انطلاق لخياله الإبداعي فيكون إبداعه مرتبط ببيئته وزمنه وهذا الأمر مهم جدا 
والابداع هو الذي يفرض نفسه كما أوردنا سابقا رغم الأطنان المكدسة من القصائد لمنتحلين صفة الشعر وإنصاف الشعراء الكلمة الصادقة والنقية هي التي تنقي القلوب وتوحد العرب.

 س14} أخيراً … هذه الكلمات  ماذا تعني  لكم ؟

الوطن … الغربة … الانتماء …الحلم .. حرية التعبير ؟

ج14} الوطن كل شيء  … الغربة خريف … الانتماء ان أكون …الحلم قصيدة … حرية التعبير وعي.

عذراً التعليقات مغلقة