الشركة المغربية لتكرير النفط تقرض من البنك الاسلامي للتنمية 240 مليون دولار

اقتصاد
29 مارس 2014wait... مشاهدة
الشركة المغربية لتكرير النفط  تقرض من البنك الاسلامي للتنمية 240 مليون دولار
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –

حصلت الشركة المغربية لتكرير النفط “سامير” على قرض من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 240 مليون دولار من أجل تمويل مشترياتها من النفط الخام.
وشكل هذا القرض محور اتفاقية وقعتها الشركة المغربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، العضو بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اليوم بمدينة مراكش المغربية على هامش مؤتمر لشركات تكرير افريقية.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار حزمة قروض قيمتها 720 مليون دولار أمريكي من البنك كانت الشركة المغربية قد تسلمت الدفعة الأولى منها بقيمة 200 مليون دولار في العام 2012م.
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سالم سنبل خلال حفل توقيع الاتفاقية أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة “سامير” تربطهما علاقة شراكة تمتد إلى أكثر من 35 عامًا، مضيفًا أن هذه الشراكة الاستراتيجية تعززت بعد تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في عام 2008م، حيث بلغ إجمالي ما تم تمويله من طرف المؤسسة منذ تأسيسها وحتى نهاية 2013 لصالح مجموعة “سامير” مليار وستمائة مليون دولار أمريكي.
وأشار سنبل إلى أن التمويل الجديد سيتجاوز عتبة الملياري دولار بنهاية عام2014م.
يذكر أن مجموعة “سامير” تعد المزود الرئيسي للمغرب بالمواد النفطية، وذلك بتوفرها على طاقة تكرير سنوية تبلغ 10 مليون طن وقدرة تخزين تبلغ 2 مليون متر مكعب، مما يسعف المجموعة في تغطية 60 % من حاجيات المغرب من المواد النفطية العالية الجودة، ومن تصدير ما يقارب 30 % من حجم الإنتاج.

عذراً التعليقات مغلقة