العاهل السعودي : منطقة الخليج تواجه تحديات خطيرة تتمثل في التطرف والإرهاب

2017-10-23T15:11:23+01:00
2017-10-23T15:22:47+01:00
24 ساعةسلايدر 1
23 أكتوبر 201794 مشاهدة
العاهل السعودي : منطقة الخليج تواجه تحديات خطيرة تتمثل في التطرف والإرهاب
رابط مختصر

الرباط – العرب تي في

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بقصر اليمامة بالرياض يوم الأحد 22 أكتوبر 2017 ،رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي،بحضور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.وذلك في أطار،انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي العراقي،
و بحسب وكالة الأنباء السعودية. فقد أكدالعاهل السعودي، أن ما يربط المملكة العربية السعودية بالعراق ليس مجرد الجوار والمصالح المشتركة وإنما أواصر الأخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
وأوضح العاهل السعودي، أن المملكة والعراق يعلقان على مجلس التنسيق السعودي العراقي آمالا كبيرة في تطوير العلاقات وتعزيزها بين الشعبين والبلدين في كافة المجالات. مشيرا إلى أن الإمكانات الكبيرة المتاحة للبلدين تضعهما أمام فرصة تاريخية لبناء شراكة فاعلة لتحقيق تطلعاتهما المشتركة.
وأشار خادم الحرمين الشريفين إلى أن المنطقة تواجه تحديات خطيرة تتمثل في التطرف والإرهاب ومحاولات زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، ما يستدعي التنسيق التام لمواجهة هذه التحديات.
وجدد دعم السعودية وتأييدها لوحدة العراق واستقراره. داعيا إلى معالجة الخلافات داخل البيت العراقي من خلال الحوار، وفي إطار الدستور العراقي.
من جهته، نوه رئيس وزراء العراق بالتطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين. مشيراً إلى أن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي ـ العراقي جاء ثمرة الجهود والنوايا الطيبة المشتركة التي تعبر عن توجهات وسياسات قيادتي البلدين، واستعرض العبادي عددا من موضوعات التعاون والمصالح المشتركة بين المملكة والعراق، وربطها بشبكة علاقات بمختلف المجالات للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، وتوسيع التعاون الأمني والاقتصادي والتجاري والثقافي.
وأكد أهمية تركيز التعاون في محاربة الإرهاب، والعمل لإيضاح أنه لا يمثل ديننا الإسلامي، وهو عدو للإنسانية جمعاء، وأن الدول العربية والإسلامية هي الأكثر تضرراً منه ودماراً.
وأضاف: “نحن جادون بالتعاون وصادقون في مدّ يدنا وسنعمل على إنجاح أي خطوة من شأنها ترسيخ الأمن والاستقرار والازدهار والتنمية، ونحن متفائلون بالمجلس التنسيقي المشترك بين العراق والسعودية وبما سيحققه لشعبينا.
ورحب بتأسيس مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي سيسهم في الإصلاحات وفي تنمية القطاع الخاص التي بدورها ستشجع على الاستثمار وفي جهود إعادة إعمار البناء في العراق.
وفي ختام الاجتماع جرى التوقيع على محضر تأسيس مجلس التنسيق السعودي العراقي، وقعه من الجانب السعودي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومن الجانب العراقي وزير التخطيط ووزير التجارة الدكتور سلمان الجميلي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.