“العرب تيفي” تنشر أبرز الأحداث العربية في 2019 : استقالة بوتفليقة وعزل رئيس السودان البشير ووفاة رئيس تونس السبسي و مقتل البغدادي زعيم داعش

2019-12-27T22:44:42+01:00
2019-12-27T22:48:12+01:00
24 ساعةعربي و دولي
العرب تيفي27 ديسمبر 2019wait... مشاهدة
“العرب تيفي” تنشر أبرز الأحداث العربية في 2019 : استقالة بوتفليقة وعزل رئيس السودان البشير ووفاة رئيس تونس السبسي و مقتل البغدادي زعيم داعش
رابط مختصر

محمد بلغريب
شهد العالم العربي خلال سنة2019 أحداث جمة، أدت إلى غياب أو تغييب أربعة رؤساء عن السلطة، في الجزائر والسودان وتونس وموريتانيا، إضافة إلى استقالة رئيسي وزراء العراق ولبنان. الاحتجاجات سيطرت على المشهد العربي طيلة العام، بينما ازداد التوتر في الشرق الأوسط خاصة بين السعودية وإيران. واندلعت احتجاجات أخرى في عدة دول آخرها العراق، فيما قتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو بكر البغدادي .وفق رويترز وفيما يلي ننشر أبرز تلك الأحداث.
الجزائر: من استقالة بوتفليقة إلى وفاة قائد المرحلة الانتقالية:
22 فبرايراندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي حكم البلاد من أبريل 1999 لغاية استقالته تحت ضغط الشارع والجيش .
2 أبريل. 12 ديسمبر – انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا جديدا.
23 ديسمبر – وفاة قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح، الذي قاد المرحلة الانتقالية.
-السودان: تنحى البشير بعد حكم استمر نحو 30 عاما
11 أبريل– تنحي الرئيس السوداني عمر البشير عن السلطة بعد أشهر من الاحتجاجات على حكمه.السودان: تنحى البشير بعد حكم استمر نحو 30 عاما
-تونس: وفاة الباجي قايد السبسي
25 يوليوز: توفي الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر ناهز 92 عاما.
-موريتانيا: الغزواني رئيس جديد
1 غشت فوز محمد ولد الغزواني برئاسة البلاد خلفا لمحمد ولد عبد العزيز الذي ظل في الحكم لعشر سنوات.توترات في الخليج
17 غشت: تعرض منشأة تابعة لشركة أرامكو السعودية في حقل الشيبة جنوب شرق المملكة لحريق، إثر هجوم تبنه الحوثيون في اليمن، بينما اتهمت الرياض طهران بالوقوف وراءه في زيادة لحدة التوتر بين القوتين الإقليميتين.
-مظاهرات دامية في العراق
1 أكتوبر– اندلاع احتجاجات حاشدة ودموية أدت إلى استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي في 30 -نونبر :
-.تونس: انتخاب قيس سعيد رئيسا للبلاد
13 أكتوبر – فوز رجل القانون الدستوري المستقل قيس سعيد برئاسة تونس بنسبة 76 % من الأصوات أمام منافسه نبيل القروي.حراك مستمر في لبنان
17 أكتوبر – بدء مظاهرات ضد الطبقة السياسية الحاكمة أدت إلى استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر ، وتكليف حسان دياب في 19 دجنبر تشكيل حكومة جديدة.
-مقتل البغدادي: نهاية مسيرة الرعب لابن سامراء “العاق”
24 أكتوبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو بكر البغدادي خلال عملية للقوات الخاصة بإدلب السورية
-قضية خاشقجي: أحكام بالإعدام بعد أكثر من عام على الجريمة
23 ديسمبر – القضاء السعودي يصدر أحكاما بالإعدام على خمسة متهمين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي بعد أكثر من عام على أحداث الجريمة.
-النزاع الفلسطيني الإسرائيلي: قصف وجدار عازل ومستوطنات جديدة
شهد العام 2019 عدة فترات توتر بين حركة حماس في قطاع غزة وإسرائيل. وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في 3 فبراير بدء بناء جدار عازل بارتفاع ستة أمتار على حدود القطاع. كما استمر الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية بتصاريح بناء لآلاف الوحدات الجديدة.
الجزائر: من استقالة بوتفليقة إلى وفاة قائد المرحلة الانتقالية:
22 فبراير – اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي حكم البلاد من أبريل 1999 لغاية استقالته تحت ضغط الشارع والجيش 2 أبريل.
12- ديسمبر – انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا جديدا.
23 ديسمبر – وفاة قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح، الذي قاد المرحلة الانتقالية.
المصدرجريدة العرب تيفي - رويترز
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.