“العرب TV ” ترصد آخر التطورات بشأن فيروس كورونا في العالم

2020-03-19T19:40:12+01:00
2020-03-19T19:42:17+01:00
24 ساعةعربي و دولي
العرب تيفي19 مارس 2020wait... مشاهدة
“العرب TV  ” ترصد آخر التطورات بشأن فيروس كورونا في العالم
رابط مختصر

محمد بلغريب
فيما يلي ترصد “العرب TV “ أخر التطورات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد في العالم، الخميس، 19 مارس 2020، في ظل تسارع انتشار العدوى خارج الصين.

البرتغال تعلن حالة الطوارئ في مواجهة كورونا

أعلن الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا الأربعاء حالة الطوارئ لأول مرة منذ أن أصبحت بلاده دولة ديمقراطية عام 1974، وذلك في مسعى لمواجهة فيروس كورونا.
وحالة الطوارئ التي وافق عليها البرلمان قبل إعلانها من جانب الرئيس والتي تستمر أسبوعين، هي ثاني أعلى مستوى للطوارئ للبلاد وستدخل حيز التنفيذ في منتصف الليل.
وقال ريبيلو دي سوزا إن المجتمع البرتغالي والأنظمة الصحية والاقتصاد يواجهون “تحديا غير مسبوق”.
ووصف التعامل مع الوباء بأنه “مهمة شاقة” و”حرب حقيقية”.
لكنه قال أيضا إن حالة الطوارئ لن تصنع المعجزات، وإن الطريق ستكون “طويلة وصعبة”.
وخلال تصويت البرلمان الذي أجري مساء الأربعاء عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لم يصوت عضو واحد في البرلمان ضد الإجراء.
وستتمكن الحكومة البرتغالية بموجب إعلان حالة الطوارئ من تقييد حقوق المواطنين ووسائل الإعلام والشركات والمنظمات بشكل كبير.
وسجلت البرتغال 642 حالة إصابة بفيروس كورونا وحالتي وفاة، وفقا لأحدث إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

نيوزيلندا تحظر أي تجمع يضم أكثر من 100 شخص في مكان مغلق بسبب كورونا

أعلنت الحكومة النيوزيلندية صباح اليوم الخميس حظر أي تجمع يضم أكثر من 100 شخص في مكان مغلق، وأنها ستغلق حدود البلاد، في إطار إجراءاتها للحد من انتشار فيروس كورونا.
وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية ، جاسيندا أردرن، اليوم الخميس، إن بلادها بصدد إغلاق حدودها لمنع جميع الأشخاص عدا المواطنين والمقيمين الدائمين من دخولها، في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأشارت أردرن في مؤتمر صحافي في ولينغتون، إلى إن هذه الخطوة التي تتخذ للمرة الأولى في تاريخ نيوزيلندا، هدفها حماية النيوزيلنديين من فيروس كورونا، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء.
وأوضحت أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بدءا من الساعة 23.59 مساء اليوم الخميس بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أن المواطنين النيوزيلنديين والمقيمين الدائمين بالخارج بإمكانهم العودة مع أطفالهم وشركائهم.
وأضافت أن الحكومة تدرك أن هذا القرار ستكون له تداعيات أكبر على اقتصاد نيوزيلندا.
وسجلت نيوزيلندا حتى الآن 28 إصابة بفيروس كورونا ، وفق أحدث الإحصاءات.

إغلاق 40 محطة مترو بلندن للحد من كورونا

قررت الحكومة البريطانية، الأربعاء، إغلاق ما يصل إلى 40 محطة مترو أنفاق بالعاصمة لندن والتي لا تتقاطع مع خطوط أخرى حتى إشعار آخر، وذلك في إطار التدابير الاحترازية للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا.
وذكر بيان صادر عن إدارة المواصلات بالعاصمة، أن الحكومة قررت أن تعمل حافلات لندن بعدد أقل من الخدمات “لكنها لا تزال تعمل ليلاً وسيُحث الجميع على عدم استخدام وسائل النقل العام في أي شيء بخلاف الرحلات الأساسية كنوع من الإخلاء الجزئي لبعض المناطق”.
وتأتي هذه القرارت مع ارتفاع حصيلة الوفيات في المملكة المتحدة المرتبطة بالفيروس إلى 104، بعد وفاة 33 حالة خلال آخر 24 ساعة، مع تأكيد إصابة أكثر من 2600 شخص، وقد شهدت العاصمة نحو ثلث إجمالي الوفيات حتى الآن.
وقال عمدة لندن صادق خان “يجب ألا يسافر الناس بأي وسيلة”، ما لم يضطروا إلى ذلك، مشيرا إلى ضرورة أن يتجنب سكان لندن التفاعل الاجتماعي إلا عند الضرورة القصوى، وهذا يعني أنه يجب عليهم تجنب استخدام شبكة النقل ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية.

كوريا الجنوبية تسجل 7 وفيات إضافية بفيروس كورونا و152 إصابة خلال 24 ساعة

وأعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 7 وفيات إضافية بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي وفيات الفيروس هناك إلى 91 حالة.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن وزارة الصحة في كوريا الجنوبية أنه تم خلال الـ24 ساعة الماضية أيضا تسجيل 152 إصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 8565 حالة.
وذكرت وزارة الصحة أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء وغادرت الحجر الصحي بلغ 1947 .
وعاد بذلك معدل الإصابة ليتجاوز حاجز الـ100 حالة مرة أخرى، بعد أن شهد تراجعا خلال الأيام الماضية.
وكانت البلاد قد سجلت يوم الاثنين الماضي أقل معدل زيادة يومي في حالات الإصابة خلال ثلاثة أسابيع، عند 74 إصابة.

“كوانتاس” الأسترالية توقف هذا الشهر كل رحلاتها الدولية

أعلنت “كوانتاس”، أكبر شركة طيران في أستراليا، الخميس أنها ستمنح ثلثي موظفيها إجازة غير مدفوعة حتى نهاية ماي المقبل على الأقل، وستوقف خلال الشهر الجاري كلّ رحلاتها الدولية، لتحذو بذلك حذو منافستها “فيرجين” التي سبقتها في اتّخاذ هذا الإجراء بسبب فيروس كورونا المستجد.
وقالت كوانتاس إنها ستعلّق كل رحلاتها الدولية بحلول نهاية مارس وذلك غداة طلب الحكومة الأسترالية من مواطنيها الامتناع عن السفر إلى الخارج، ودعوتها المسافرين حالياً إلى العودة بسرعة إلى بلدهم، وذلك في إطار إجراءات غير مسبوقة للحدّ من تفشي الفيروس.
وقال المدير التنفيذي للشركة ألان جويس إن “جهود احتواء تفشّي فيروس كورونا أدّت إلى تراجع هائل في الطلب على السفر، لم نشهد له مثيلاً من قبل”، مضيفاً أن الشركة قررت منح عشرين ألفاً من موظفيها البالغ عددهم 30 ألفاً إجازة غير مدفوعة لغاية نهاية مايو المقبل”.
وأضاف أن القرار يشمل أيضاً شركة “جت ستار” للطيران المنخفض التكلفة التابعة لمجموعة كوانتاس.
وبلغ عدد المصابين بالمرض في استراليا أكثر من 500 شخص وعدد الوفيات ستة أشخاص. لكن عدد المصابين يواصل الارتفاع يومياً ومعظم الحالات الجديدة هي لمسافرين عادوا إلى البلاد أو لأشخاص أصيبوا بالعدوى منهم.
وفي مونتريال أعلنت شركة الطيران الكندية “إير كندا” أنها ستعلّق “تدريجياً غالبية رحلاتها العابرة للحدود والدولية بحلول 31 مارس 2020″، وذلك بسبب “قرارات الحكومات الوطنية، ولا سيما الكندية والأمريكية، إغلاق الحدود والحدّ من النقل الجوي التجاري”.

إصابة رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي بفيروس كورونا

أعلن في البرازيل عن إصابة رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي دافي ألكولومبري بفيروس كورونا المستجد، ليصبح بذلك أحدث سياسي في البلاد يصاب بالفيروس.
وقال ألكولومبري (42 عاما) إنه أصيب بالفيروس بعد أن سبق وأجرى اختبارا للكشف عن الإصابة وثبت أنه سلبي، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
وفي سياق متصل، وافق مجلس النواب البرازيلي على مشروع قانون يعترف بحالة الكارثة في البلاد، بسبب تفشي الفيروس، تمهيدا لطرحه على مجلس الشيوخ للتصويت.
ويسمح مشروع القانون للسلطة التنفيذية بإنفاق مبالغ إضافية عما تم إقراره في ميزانية 2020 .
وسجلت البرازيل حتى الآن 529 إصابة بالفيروس و4 وفيات.

السلفادور تسجل أول إصابة بفيروس كورونا

أكد رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في بلاده، بعد أن كانت واحدة من ثلاث دول في أمريكا اللاتينية لم يتم تسجيل أي إصابات بها.
وقال أبو كيلة في بيان متلفز: “لقد تم نقل الشخص (المصاب) إلى مستشفى ميتابان كمريض محتمل بكورونا. لقد تم عزل المريض بالفعل. لقد اختلط بالكثير من الأشخاص ولا نستبعد إمكانية أن يكون نقل لهم العدوى”.
وأشار إلى أن السلطات لا تعلم عدد الأشخاص الذين اختلط بهم هذا الشخص، لكنها تتحقق من الأمر.
المصدرالعرب TV - وكالات
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.