العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية بفاس تنظم لقاءا إخباريا في موضوع : “داء السكري”

طب وتغذية
27 مايو 2014wait... مشاهدة
العصبة  المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية  بفاس تنظم لقاءا إخباريا في موضوع : “داء السكري”
رابط مختصر

فاس – العرب الاقتصادية – ادريس التسولي –

 في إطار أنشطتها المبرمجة لهذه السنة ، نظمت العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية بمقر مجلس مقاطعة المرينيين بمدينة فاس صبيحة يوم 4/05/2014  لقاءا إخباريا في موضوع : “داء السكري”بتعاون مع فريق طبي ترأسه الدكتورة فتيحة الصغير وفعاليات جمعوية. و قد تضمن هدا اللقاء:

  1. عملية تشخيص نسبة السكري في الدم استفاذ منه حوالي مائة (100) مستفيدة من برنامج محاربة الأمية برسم الموسم الدراسي الحالي 2013/2014.
  2. عرض للدكتورة فتيحة الصغير في الموضوع تناول التعريف بداء السكري و أعراضه و أسبابه و سبل الوقاية منه وكيفية الحد من أخطاره في حالة الإصابة مركزة على ضرورة التعاطي للتمرينات البدنية و مراقبة النظام الغذائي.
  3. مناقشة عامة تناولت جوانب العرض إضافة إلى امتدادات انتهت بتوصيات صبت جلها في إعادة مثل هذه اللقاءات حسب يومية محددة في مواضيع طبية تشغل بال المستفيدات.

 في نهاية اللقاء تناول الكلمة الأستاذ جواد سباعي كاتب فرع العصبة بفاس موضحا أن اللقاء ينعقد  بتزامن مع الذكرى التاسعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،و تنفيذا للشراكة التي تجمع العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية من جهة و نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس من جهة ثانية.

مؤكدا أن العصبة دأبت على تنظيم مثل هذه اللقاءات سنويا استجابة لحاجيات المستفيدات من دروس محاربة الأمية،وهي ماضية في الاستمرار في مثل هذه البرامج….وقبل الختام جدد الشكر للأطر الطبية و أطر العصبة سواء المنشطات أو أعضاء المكتب الذين لولا تظافر جهودهم لما تحقق اللقاء،كما شكر كل المتعاونين من سلطات و منتخبين و غيرهم.
جدير بالإشارة أن العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية جمعية وطنية طوعية تعمل في مجال التربية الأساسية و محاربة الأمية تأسست في فاتح فبراير 1956 و تهدف إلى:
   توجيه برامج محو الأمية لفائدة مختلف الفئات العمرية ولدوي الاحتياجات الخاصة؛
   نشر التربية الأساسية بين الموطنين في الميادين الاجتماعية والثقافية وحقوق الإنسان والتربية البيئية و الصحية والاقتصادية؛
   تهييئ الشروط الضرورية لمحو الأمية وتعليم الكبار، وذلك وفق برنامج عام الوطني.
     تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة لفائدة المناطق الفقيرة و المهمشة عبر مشاريع مدرة للدخل؛
   التوعية بمخاطر الأمية والدعوة للالتحاق بفصول محاربتها لاسيما بين صفوف النساء والفتيات مع التركيز على المجال الريفي والقروي والأحياء الهامشية؛
   المساهمة في الجهود الوطنية التي لها نفس الغاية؛
   تقديم استراتجيات وتصورات وبرامج في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

عذراً التعليقات مغلقة