العمراوي : مشروع محطة الغاز الطبيعي يجعل مدينة فاس رائدة في التنمية المستدامة في المغرب

اقتصادغير مصنف
25 يونيو 2015wait... مشاهدة
العمراوي : مشروع محطة الغاز الطبيعي يجعل مدينة فاس رائدة في التنمية المستدامة في المغرب
رابط مختصر

فاس – محمد بلغريب – ادريس التسولي –

أكد الدكتورعلال العمراوي, النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لفاس ، أن مشروع محطة الغاز الطبيعي يجعل مدينة فاس رائدة في التنمية المستدامة في المغرب.
وأوضح الدكتورعلال العمراوي في مؤتمر صحفي بالمطرح البلدي للنفايات طريق سيدي حرازم  بفاس ، أن هده  المحطة رأت النور “بفضل شراكة بين القطاعين العام والخاص ضمت ثلاثة أطراف” وذلك من أجل استغلال نحو 900 طن من النفايات الصلبة يوميا, يخضع تدبيرها منذ عشر سنوات لإحدى الشركات الأميركية.
وأبرز الدكتور العمراوي ، أن مدينة فاس العاصمة الروحية للمغرب, والتي تقطنها أكثر من مليون نسمة, بدأت  في استعمال الغاز الطبيعي المستخرج من النفايات المنزلية من أجل توفير الكهرباء لإضاءة المنازل والشوارع, وذلك في إطار مشروع بقيمة استثمارية تقارب 100مليون  درهم (حوالي 9,5 مليون يورو) .
وأشارالدكتورعلال العمراوي ،أن هذه المحطة تنتج في الوقت الراهن “أكثر من ميغاواط واحد” أي ما يعادل “30% مما تحتاجه مدينة فاس لإنارة الشوارع في انتظار أن يصل إنتاج هذه المحطة الى 5 ميغاواط.
وأكد الدكتورعلال العمراوي أن محطة الغاز الطبيعي تعمل بإعادة تدوير النفايات المنزلية الصلبة تعتبر الأولى من نوعها في المغرب. كما أن هدا المشروع يشمل “توفير حلول للتحديات البيئية على المستوى المحلي, بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بصناعة الزيوت وقطاعات الحرف اليدوية, مثل أفران الفخار”.
وتجد الاشارة الى أن مشروع محطة الغاز الطبيعي كاد أن يفشل بسبب صراع بين حميد شباط عمدة مدينة فاس الذي يرأس حزب الاستقلال الدي يوجد في المعارضة, وبين الحكومة التي يقود تحالفها حزب العدالة والتنمية الإسلامي, حيث يتنافس الطرفان على الأسبقية في تدشين المشروع وتبني أحقية الإشراف عليه.

عذراً التعليقات مغلقة