الفنانة القطرية فتيحة بن حكوم: “الفن التشكيلي الفطري جزءُ مني من حياتي أرتاح بين الألوان تصاحبني الريشة تعانقني مثل ظلي”

مشاهير
13 ديسمبر 2013wait... مشاهدة
الفنانة القطرية فتيحة بن حكوم: “الفن التشكيلي الفطري جزءُ مني من حياتي أرتاح بين الألوان تصاحبني الريشة تعانقني مثل ظلي”
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية – سعاد المدراع –  

ولدت الفنانة التشكيلية فتيحة بن حكوم بأولاد سيد الشيخ بالسويهلة، قضت طفولتها الأولى بمدينة  البيضاء. التحقت بمدرسة حرة لتعليم القراءة، إلا أنها سرعان ما انقطعت عن الدراسة، عندما مرضت أختها، و نصحها الأطباء بالعودة لمدينة مراكش.الزميلة سعاد المدراع عضو طاقم تحريرصحيفة العرب الاقتصادية التقت الفنانة وكان لنا معها الحوار التالي:

● كيف بدأت علاقتك بالفن التشكيلي؟.

●● كان بدايتي مع الفن التشكيلي منـذ السنوات الأولـى مـن طفولتـي، اهتمـام فطـري عميـق استمـر ينمـو حتـى صار التشكيـل بالنسبـة إلـي كالهـواء لا تستقيـم الحيـاة بدونـه، ولـع وجـدانـي فطـري تحـول إلى أحـد أهـم أولوياتـي. فقـد كنـت أميـل إلى رسـم المناظر الطبيعـة بالفطـرة، و كثيرا ما كنت أجمع قطعا ملونة و أنسق فيما بينها في تركيب معماري أو في دمى التي كانت تشخص العروسة و العريس.
كان الفضل الكبير للأستاذ عبد الله الفيلالي الذي وجهني لانتقاء الألوان، و قربني أكثر من عالم الرسم، من خلال برنامجه رسوم الأطفال الذي كان يبت على شاشة القناة الأولى.

● ماهو السر الذي كان وراء تنمية موهبتكِ و من كان يحفزك لصقلها؟ و ما هي
الأمور التي شجعتك لامتهان الفن التشكيلي ؟

●● حب الرسم هو الدافع الأساسي الذي جعلني أنمي موهبتي في الفن التشكيلي. بالنسبة لي الفن التشكيلي جزء مني من حياتي، أرتاح بين الألوان و تصاحبني الريشة تعانقني مثل ظلي لإبراز ذاتي الطفولية، المحبة للشخبطة، فمنذ صغري لازمني حبي الفن التشكيلي يعيش في داخل مشاعري المحبة للموروث الثقافي  وللطبيعة وكل ألوان الحياة. فتكويني في الفن التشكيلي نابع من الفطرة المحبة للألوان و الشخبطة و هو حب ذاتي نشأ معي منذ الصغر وصقلته دائما بالاعتماد على ذاتي و بمساعدة من العديد من الأساتذة الذي أكن لهم كل الاحترام وطبعا مع استماعي لنصائح و توجيهات أساتذة لهم دراية كبيرة في هذا المجال.

● ما هي الموضـوعات التي تشتغـلين عليهـا؟

●● أعتقـد أن نشأتي الطفوليـة في وسـط قروي جعلنـي أستوعب عظيـم وجميـل الطبيعـة المغربيـة خاصـة في البادية، و عامة في المدينة. فكثيـرا ما اهتممـت برسـم معالم الطبيعة الرحبـة كالنخيل و الأشجار وأجواء السمـاء و فرق أحواش التي تمثل الفلكلور المغربي و غير ذلك. كمـا لا أخفـي تأثـري الكبيـر بالجوانب الحضاريـة والعمـرانيـة كالقصبات والأسوار العتيقـة فـي المـدن العتيقـة…، وهـو ما يفسـر تعـدد اللوحات فـي هـذا الاتجـاه.

● عرضت أول معرض بدار الشباب بمراكش في سنة 1981، هل يمكن أن تقربي  قراء جريدة صدى الحوز أكثر عن أهم المعارض التي أقمتها أو شاركت فيها؟

●● نعم ..كان أول معرض لي بدار الشباب بمراكش في سنة 1981 و الثاني في مارس 1983 بعرصة الحامض و معارض أخرى داخل و خارج ارض الوطن و من بينها:

-المعرض الذي نظمته البعثة الفرنسية 1985

-معرض جماعي للفنانين التشكيلين المغاربة بمركب محمد الهامس الدار البيضاء سنة 1987

– المعرض الفلاحي الأول بمراكش سنة 1988

– المعرض الفلاحي الثاني بمراكش سنة 1989

– صالون المحمدية الأول للتشكيلين الشباب سنة 1990

– صالون الشتاء بمراكش 1990

– المهرجان الوطني الثاني للفنانين التشكيليين سنة 1990

– بالبيضاء سنة 1992 vision magazine- معرض تحت إشراف

– – بالاشتراك  مع الإذاعة و التلفزة الليبية بمدينة مراكش سنة 1993 vision magazine- مهرجان تحت إشراف

– ربيع مراكش الثقافي سنة 1996

– الملتقى الوطني الثاني للتضامن النسائي تحت إشراف كتابة الدولة المكلفة بالرعاية الاجتماعية و الأسرة و الطفولة سنة 2000.  

كذلك لي مشاركات عدة في معظم معارض المملكة التي ينظمها المكتب الرئيسي لرعاية الشباب.
أما ما أضافته لي هذه المعارض فأقول لقد أضافت لي الكثير، فمنها أطلعت على أساليب فنيه جديدة وأيضا استفدت من بعض الملاحظات التي قدمها لي بعض الفنانين.

كما قمت مؤخرا بعمل معرض فردي خاص بي، جعلني أقرر في الشكل الذي سأتبعه في خطواتي المقبلة إن شاء الله..

● هل تتأثري فنيا باسم معين؟

 ●● أحب السريالية والفنان سالفادور دالي.

● أين أنت من السوريالية؟ وهل يمكن القول بأن فتيحة بن حكوم.. استطاعت أن تخلق سوريالية شعبية مغربية مختلفة في الجذور والتعبير؟

●● لابد من تأسيس مؤسسات و معاهد تعتني بالفنون بجميع أنواعها وفتح شعب في معاهد الفنون لدراسة النقد الفني ويلعب الإعلام دوراً كبيراً في هذه العملية التثقيفية الخاصة بالفن وأهميته ودوره.
وفي اعتقادي أن ما يخصصه الإعلام لهذه المسائل ارتجالي وغير ناجح أحياناً، ولابد من إعادة النظر في ذلك. أما عزلة الفن العربي فلأنه محارب من جهة، ومن جهة أخرى غير مدعوم من قبل المؤسسات المعنية، وفي حين ينعم بعض الفنانين بالخطوة يعاني فنانون آخرون من الاضطهاد بكل معنى الكلمة، كما أن أساليب عمل المؤسسات المعنية بالفن متخلفة وبغيضة.

ما الذي يعنيه لك النقد في مجال الفن التشكيلي؟

النقد عندما يصدر من شخص ناقد للفن، وكان أستاذا فيه، يكون بالفعل نقد بناءا يرفع من مستوى الفنان، ويساعد النقد على آن يكون عمل الفنان خاص به، ويتخذ خط سير معين له وحده.

● تعتمـدين في لواحاتك كثيـرا علـى حضور شخصية المرأة؟ لمـاذا؟

●●  اهتمـامي بالمرأة و خاصة المرأة القروية، هو حضور بريء مقتبس من واقع معاش موزع
بين محورين:

–  محور معاناتها من قهر و قمع و هضم لحقوقها

–  محور يسجد زيها التقليدي و حليها و حشمتها، و من خلال لوحاتي حاولت تجسيد ما نعانيه
المرأة القروية خاصة و العصرية عامة.

 

● أقرب لوحه إلى قلبك؟، هل لك طقوس خاصة أتناء ممارستك الفن؟

●● لوحة بيروت العذراء .. فيها تلاقت روحي أحبها كثيرا لأنها تعبر عن المرأة العربية و في الواقع تجسد حرية المرأة أو كل من تحجزه قضبان الحصار.
أحب الرسم في الهدوء و القمر و في الساعات المتأخرة من الليل، و أنا في مكان لوحدي -تضحك- أغلق حجرتي وأشرع في الرسم.

وأود أن أشير كذلك إلى أنه لدي -من غير موهبة الرسم- خبرات متعددة في مجال تصميم الأزياء والملابس العصرية و التقليدية.

 

كلمة أخيرة نختم بها الحوار ؟ 

أشكر  طاقم صحيفة”العرب الاقتصادية ” على إتاحته لي هذه الفرصة الثمينة من أجل الكشف عن جزء من مسيرتي الفنية المتواضعة. كما أشكره على المجهودات الجبارة التي يقدمها أعضائه من أجل البلوغ بالفن التشكيلي إلى مستويات تليق به. ونحن على علم بأن هذا العمل شاق وليس سهلا. كما أغتنم هذه الفرصة لأبلغ تحياتي وتشكراتي لكل الفنانين التشكيلين، و كذلك أساتذتي كل واحد باسمه على المساعدات القيمة التي قدموها
لي والوقوف من العطاءات الفنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.