القائم بالأعمال بسفارة سلطنة عمان بالرباط : جائزة السلطان قابوس هي “لتكريم رموز الثقافة والأدب والفن في السلطنة والوطن العربي”

24 ساعةثقافةسلايدر 1
13 يونيو 2019wait... مشاهدة
القائم بالأعمال بسفارة سلطنة عمان بالرباط : جائزة السلطان قابوس هي “لتكريم رموز الثقافة والأدب والفن في السلطنة والوطن العربي”
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط   

أكد سيف بن سلطان المعولي، الوزير المفوض القائم بالأعمال بسفارة السلطنة بالرباط، إنه جرى إنشاء جائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب بناء على مرسوم سلطاني، وأن الجائزة هي مخصصة “لتكريم رموز الثقافة والأدب والفن في سلطنة عمان والوطن العربي” مؤكدا أن اختيار الرباط كمحطة ثانية للتعريف بها يأتي تأكيدا للعلاقات الثقافية بين البلدين.
وأوضح سيف بن سلطان المعولي، خلال اللقاء التعريفي بالجائزة، التي تنظم في دورتها الثامنة هذه السنة، و الدي احتضنه مقر الإيسيسكو بمدينة الرباط هدا اليوم أنها سوف تخصص لمجالات دراسات علم الاجتماع والطرب العربي وأدب الرحلات. أن هذه الأخيرة تحمل “معان سامية تأكيدا لدور عمان في ترسيخ الدور الثقافي والمعرفي”.
من جهته ، أكد عبد الإله عفيفي، الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال، أن اللقاء يعد “لحظة تعزيز المبادرات الثقافية بين السلطنة والمملكة”، مشيرا إلى وجود “رصيد تاريخي بين البلدين”.
وقال عبد الإله عفيفي ، في كلمته، أن “الثقافة بقدر ما تحدد شخصية الشعوب تتسم خصوصياتها بقدر مهم وتعد أداة لتعزيز العلاقات بين الدول”، مشيرا إلى أن الثقافة في حاجة إلى سياسات للنهوض بها وبرامج لتطويرها.
وأكد كاتب عام وزارة الثقافة والاتصال المغربية أن “الجوائز التي تمنح من مختلف الهيئات وفي مختلف الفئات تعد وسائل تعليمية لبلوغ مستويات عالية للإبداع”.
من جانبها قالت أمينة الحجري، المديرة العامة المساعدة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إن “الجائزة تعد من أرفع الجوائز التي تقدم على مستوى السلطنة والعالم العربي”.
وأبرزت السيدة الحجري أن تنظيم الجائزة يأتي “تأكيدا على دور سلطنة عمان على أهمية التنوع والتفاعل الثقافي، سواء كان داخل العالم العربي أو خارجه. و تعبر عن دور الثقافة في العالم العربي، وفي الحضارة الإنسانية”.
وأضافت السيدة الحجري “بما أنه من أحد أهداف الإيسيسكو هو تشجيع التفاعل والتلاقح الثقافي بين الدول الأعضاء وبما أن سلطنة عمان دولة عضو فإننا نتشرف باحتضان اللقاء التعريفي بهذه الجائزة المهمة”.
من جهته أبرز راشد بن حميد الدغيشي، مدير مكتب جائزة السلطان قابوس، إن الجائزة تأتي “لتكريم رموز الثقافة والأدب والفن في سلطنة عمان والوطن العربي”، مشيرا إلى أنه يتم اختيار ثلاثة مجالات بشكل سنوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.