القاعدة تعلن مسؤوليتها عن اقتحام سجنين بالعراق وتحرير أكثر من 500 سجين

أخبار المغرب
23 يوليو 201379 مشاهدة
القاعدة تعلن مسؤوليتها عن اقتحام سجنين بالعراق وتحرير أكثر من 500 سجين

الرباط  – العرب الاقتصادية – بغداد- (رويترز)-

أعلن تنظيم القاعدة في بيان نشره على منتديات إسلامية متشددة الثلاثاء مسؤوليته عن اقتحام سجنين بالعراق وقال إنه حرر أكثر من 500 سجين.
وقالت الدولة الإسلامية في العراق والشام التي تشكلت هذا العام حين اندمج فرعا القاعدة في سوريا والعراق إنها هي التي نفذت الهجومين على سجني أبو غريب والتاجي بعد إعداد استمر شهورا.
ومن جانب آخر، اعلن مسؤول أمني عراقي رفيع المستوى في وقت سابق الثلاثاء أن بعض الذين فروا من سجني التاجي وابو غريب قرب بغداد هم “قادة كبار” في تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن القوات الامنية تلاحق هؤلاء.
وقال المسؤول الامني في تصريح لوكالة فرانس برس ان “الذين فروا هم من كبار قيادات القاعدة وكل العملية نفذت من اجل مجموعة معينة منهم”.
واضاف ان “الكبار تمكنوا من الفرار”، مشيرا الى ان “القوات الامنية تلاحقهم وتداهم منازلهم ومناطقهم”.
وتعرض سجنا التاجي وابو غريب الى الشمال والغرب من بغداد مساء الاحد إلى هجوم مسلح تخللته اشتباكات تواصلت حتى صباح الاثنين.
وكان النائب حاكم الزاملي العضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية اكد في تصريح لفرانس برس الاثنين ان 500 شخص على الاقل تمكنوا من الفرار.
من جهته، ذكر المتحدث باسم وزارة العدل وسام الفريجي ان 21 سجينا قتلوا خلال العملية، فيما افادت مصادر امنية وطبية ان 20 على الاقل من رجال الامن قتلوا اثناء الاشتباكات.
ووقع الهجوم وهو احد اكبر العمليات المنظمة ضد السجون في العراق منذ 2003، بعد عام تماما من نشر رسالة صوتية لزعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو بكر البغدادي دعا فيها الى مهاجمة سجون العراق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.