القاهرة : الجامعة العربية تدعو لبنان إلى ضمان احترام وفود الدول المشاركة في القمة الاقتصادية العربية

24 ساعةسلايدر 1
14 يناير 2019wait... مشاهدة
القاهرة  : الجامعة العربية تدعو لبنان إلى ضمان احترام وفود الدول المشاركة في القمة الاقتصادية العربية
رابط مختصر

القاهرة – الرباط  –  العرب TV  – 

دعت الأمانة العامة للجامعة العربية، لبنان، باعتبارها الدولة المضيفة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، للعمل على “ضمان توافر الاحترام الكامل” لوفود الدول الأعضاء في الجامعة المقرر أن تشارك في اجتماعات القمة ما بين 16 و20 يناير الجاري.
وذكر بلاغ للجامعة، اليوم الإثنين 14 يناير، أن أمينها العام أحمد أبو الغيط أعرب عن “انزعاجه الشديد إزاء واقعة حرق علم ليبيا في العاصمة اللبنانية بيروت”، مؤكدا أنه “من غير المقبول في أي حال من الأحوال أو تأسيسا على أية حجة أن يتم حرق علم أية دولة عربية، خاصة إذا ما حدث هذا الأمر على أرض عربية، وأخذا في الاعتبار أن وجود اختلافات في الرؤى أو بواعث سياسية تاريخية معينة، لا يبرر حرق علم عربي يمثل في حقيقة الأمر رمز الدولة وواجهتها والمعبر عن إرادة ووحدة شعبها “.
وأهاب الأمين العام في هذا الإطار، بالسلطات اللبنانية، في ضوء تعهداتها والتزاماتها ب”العمل على ضمان توافر الاحترام الكامل لوفود الدول الأعضاء في الجامعة العربية المقرر أن تشارك في اجتماعات القمة”، مذكرا بأن مختلف الدول الأعضاء بالجامعة “رحبت بالطلب اللبناني باستضافة هذه القمة، رغبة منها في إنجاحها بالنظر إلى أهمية المواضيع التي ستناقشها والتطلع إلى أن تتمخض عنها نتائج ملموسة تؤدي إلى إعطاء دفعة قوية للعمل العربي المشترك في المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية”.
وكانت عناصر من “حركة أمل” اللبنانية التي يتزعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، قد قامت مؤخرا بنزع العلم الليبي في منطقة “المرفأ” المكان القريب الذي ستستضيف فيه بيروت القمة العربية، واستبداله بعلم الحركة، وذلك قبل أيام معدودة من انطلاق أعمال القمة وسط جدل واسع في لبنان حول مشاركة ليبيا فيه.
وفي أعقاب ذلك، أعلنت ليبيا عدم مشاركتها في القمة، احتجاجا على نزع العلم الليبي من موقع انعقاد هذا الاجتماع العربي.
ونقلت وسائل إعلام عربية، عن الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني، أحمد عمر الأربد، قوله إن “وزارة الخارجية الليبية لحكومة الوفاق، قررت رسميا عدم المشاركة على أي مستوى في قمة بيروت”، مؤكدا أن “مقعد دولة ليبيا سيكون شاغرا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.