القطب المالي للدار البيضاء ووكالة Wesgro بجنوب إفريقيا يوقعان شراكة للنهوض بالاستثمار في المغرب وجنوب إفريقيا

سفير المغرب بجنوب افريقيا : إبرام الشراكة بين البلدين يدل على اهتمام المقاولات الافريقية بالإمكانيات الواعدة للسوق المغربي الواقع بين إفريقيا وأوروبا

11 أبريل 202174 مشاهدة
القطب المالي للدار البيضاء ووكالة Wesgro بجنوب إفريقيا يوقعان شراكة للنهوض بالاستثمار في المغرب وجنوب إفريقيا
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب تيفي – جوهانسبرغ : وقع القطب المالي للدار البيضاء و وكالة Wesgro الجنوب إفريقية (الوكالة الرسمية للنهوض بالسياحة والتجارة والاستثمارات بمنطقة الكاب وغرب الكاب)، يوم الخميس، بروتكول اتفاق يروم النهوض بفرص الاستثمار في المغرب وجنوب إفريقيا.
و تمهد هذه الآلية القانونية الجديدة، التي وقعها خلال اجتماع بتقنية المناظرة المرئية، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء السيد سعيد الإبراهيمي ومدير وكالة Wesgro ، السيد تيم هاريس، الطريق لوضع منصة لدعم المقاولات في مشاريعها الاستثمارية سواء أكانت في جنوب إفريقيا بالنسبة للمقاولات المغربية أو في المغرب بالنسبة للمقاولات الجنوب إفريقية.
وأشاد سفير المغرب بجنوب افريقيا السيد يوسف العمراني، في تصريح لوكالة الانباء المغربية ، بهذه المبادرة التي تحمل في جوهرها قيم وطموحات إفريقيا التي ترسم مستقبلها من خلال تعزيز روح تطوع اقتصادي معزز وتوافق مدعوم دوما بآلية للتعاون.
وفي هذا الاطار، أكد أن إبرام هذا الاتفاق يدل على الاهتمام المتزايد للعديد من المقاولات الافريقية بالإمكانيات الواعدة للسوق المغربي الواقع على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا، مع أسس ماكرو-اقتصادية قوية وبنيات تحتية حديثة ومجموعة متنوعة من الفرص.
واعتبر السيد العمراني أن هذا التعاون الإفريقي، الذي يتعزز بآلية للترابط، يفتح آفاقا قوية وإيجابية لتعزيز الاستثمارات والتجارة بين البلدان الافريقية، مضيفا أن هذا الاتفاق سيمكن المقاولات المغربية من استكشاف أكثر وضوحا للإمكانات الاقتصادية لمنطقة الكاب الواقعة في أقصى جنوب القارة.
وخلال التوقيع على الاتفاق قال سعيد الإبراهيمي إن “شراكتنا تهدف إلى توسيع مجال النفوذ الاقتصادي للجانبين وفتح فرص سوق جديدة لأوساط الأعمال”. وأضاف “إن طموحنا، من خلال بروتكول الاتفاق الجديد مع وكالة Wesgro، هو توفير قنوات تجارية متعددة بين منطقة غرب الكاب والدار البيضاء”.
واعتبر أن “فرصة نمو قارتنا هي بين أيدينا كأمم إفريقية: إن معظم دينامياتنا الاقتصادية يجب أن تكون إفريقية في مستقبل قريب، إذا كنا نرغب في تحقيق مستوى عال من القدرة التنافسية على المستوى العالمي”.
من جانبه، شدد تيم هاريس على أن “المغرب وجنوب إفريقيا لديهما الكثير من الجوانب المشتركة. فنحن في مراحل متشابهة من التطور، ونتموقع كنقاط ولوج نحو فرص إفريقية أوسع ولدينا تفاؤل مماثل في ما يتعلق بإمكانياتنا الاقتصادية”.
كما أشاد بتوقيع بروتكول الاتفاق و بـ”فرصة تعزيز العلاقات التجارية بين جهتينا وبقية القارة”.
ويعد القطب المالي للدار البيضاء مركزا ماليا إفريقيا يلتزم بمستقبل القارة. وقد تم تصنيفه من بين أفضل المراكز المالية في العالم. ويوفر هذا المركز لأعضائه المواكبة الادارية الكاملة للوصول إلى إمكانات إفريقيا انطلاقا من مقره الرئيسي في الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة وأحد أكبر الموانئ في إفريقيا.
وتعتبر وكالة Wesgro فاعلا يحتل موقعا استراتيجيا في سوق جنوب إفريقيا، حيث يتواجد في عدد كبير من القطاعات الرئيسية مثل البنية التحتية والبحث العلمي الجامعي وبشكل عام في مواكبة الفاعلين الاقتصاديين الدوليين.
يذكر أنه تم تصنيف جهة الكاب كعاصمة تكنولوجية لإفريقيا في تقرير إنديفور إنسايتس 2018 وتزخر بالعديد من الصناعات المزدهرة مثل الصناعة الغذائية والتكنولوجيا والصناعات الإبداعية والعقار والتصنيع البحري.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.